كورونا.. المصارف توقف منح القروض

صورة تعبيرية

هل توقف تسديد الأقساط حالياً لحين الانتهاء من أزمة كورونا؟

سناك سوري-متابعات

أوقفت كافة المصارف في البلاد عملية منح القروض، بطلب من المصرف المركزي، الذي طلب أيضاً اقتصار عملية تمويل المستوردات لدى المصارف على السلع الأساسية حتى يزود المصارف بالتعليمات التي ستصدر قريباً حول الأمر.

المصارف بعد القرار الجديد سيقتصر نشاطها على تقديم الخدمات الرئيسية للمتعاملين، مثل السحب والإيداع والتحصيل في الحسابات المفتوحة للمتعاملين، والاستمرار بتنفيذ الحوالات بين الحسابات، وإمكانية تعليق عملية فتح حسابات جديدة.

في السياق وتماشياً مع الخطوات الإحترازية للوقاية من فايروس كورونا، أصدر المصرف المركزي تعميماً بتنظيم دوام العاملين في إدارة وفروع المؤسسات المالية المصرفية وفق تقدير الإدارات، على أن تعطى الاولوية في الإعفاء من الدوام للحوامل والأمهات العاملات اللواتي لديهنّ أطفال في سن الحضانة.

اقرأ أيضاً: حمص.. لا راتب للمتقاعدين بدون مخاطر كورونا!

الخبير المصرفي “سليمان بري”، قال في معرض تعليقه لصحيفة الوطن على إجراءات التوقف عن منح القروض، إن كل النتائج المرتبطة بخطة التصدي لفايروس كورونا مؤقتة، وبالتالي فإن تأثيرها آني، وأضاف أنه «من غير المتوقع ارتفاع معدلات التضخم بشكل ملموس بسبب زيادة المعروض النقدي الناجم عن عمليات الطلب المتزايد على السلع بشكل كبير، ولن يكون هناك أثر نقدي كبير وطويل الأمد».

وكان المصرف العقاري قد أصدر التعليمات التنفيذية لقرار رفع سقوف القروض السكنية إلى 15 مليون ليرة الأسبوع الفائت.

يذكر أن المواطن ينتظر من المصارف أيضاً تأجيل تسديد أقساط القروض هذه الفترة لحين الانتهاء من أزمة كورونا كما فعلت الكثير من دول العالم.

اقرأ أيضاً: المصرف العقاري يحدد تعليمات منح القروض السكنية بالسقوف الجديدة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع