كورونا.. العوا: المشافي امتلأت وليس من السهل إيجاد منفسة فيها

قسم العزل في مشفى الرازي بحلب

عضو الفريق الاستشاري لمواجهة فايروس كورونا، الدكتور “نبوغ العوا”: البروتوكول العلاجي لكورونا لم يعد مفيدا ونلجأ لأدوية أخرى

سناك سوري-متابعات

قال عضو الفريق الاستشاري لمواجهة فايروس كورونا، الدكتور “نبوغ العوا”، إن إعلان إغلاق المدارس، تأخر قليلاً لكنه جيد، مقدماً شكره للوزارة على الاستجابة خصوصاً بعد تزايد حالات الإصابة بالفايروس بين طلاب المدارس والجامعات، وانتقال العدوى للمدرسين.

وأضاف “العوا” بحسب ما نقلت إذاعة شام إف إم عنه: «عند إصابة أي طفل يجب أن نضع بالحسبان، أن هناك خمسة أشخاص مثلاً هم عائلته أصبحوا مرضى، وكذلك الإداري أو المدرس هناك عائلته وهذه متوالية هندسية»، لافتاً أن «ما يحصل حالياً أسوأ من مرحلة الصيف أو مرحلة الذروة الأولى في تموز، ولدينا الآن عدد إصابات متزايد بشدة منذ شهر وامتلأت كل المشافي وليس من السهل الآن إيجاد منفسة في المشافي».

وبالنسبة للجديد حول الفايروس وأعراضه، قال “العوا”، إن الأعراض السائدة هضمية، وغالبية الحالات تبدأ بألم معوي أو معدي، وحالات إقياء وإسهال، حتى بدون حرارة أحياناً، ثم تتطور الأعراض لفقدان حاستي الشم والتذوق، وأضاف أن «البروتوكول العلاجي الذي يحتوي “الآزترومايسين” لم يعد مفيداً جداً ونلجأ لأدوية أقوى، وخصوصاً الكورتيزون ومميعات الدم وذلك لأن الطفرة الثالثة لها ولع بتخثير الدم».

اقرأ أيضاً: على خطى التربية … التعليم العالي تعلّق دوام الجامعات

بقاء الفايروس على الأسطح لم يعد مثل السابق، بحسب “العوا” وأضاف: «الطفرة الأولى قيل إنها تبقى عدة ساعات بحسب منظمة الصحة العالمية وبعض الدراسات وفي الطفرة الثانية أعلنت المنظمة أنه لا يبقى أكثر من بضع دقائق أو ساعة بالأكثر، والانتقال من الأسطح للأشخاص يكون مباشرة كأن يعطس المريض أو يسعل أمام طاولة معينة، والشخص السوي وضع يده على هذا السطح ثم وضعها على أنفه أو عينه أو تناول فيها لطعام».

وأكد أن آلية انتقال الفايروس، عبر الرذاذ والهواء المباشر كالعطس أو السعال أو الكلام عن قرب، ويحمل الفايروس من البلعوم الأنفي والفم إلى إنسان آخر.

وكانت وزارة التربية قد أعلنت يوم أمس السبت انتهاء العام الدراسي الحالي، لمرحلة التعليم الابتدائية، وتعليق دوام بعض الصفوف الأخرى حتى موعد الامتحان أواخر شهر نيسان الجاري، بالإضافة إلى صدور قرارات أخرى من 5 وزارات أخرى بتعليق الدوام بسبب الفايروس.

اقرأ أيضاً: 5 وزارات تعلّق الدوام … والجولاني ينفي عداء النصرة للغرب

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع