كورونا.. الجيش يرفع جاهزية المشافي والحكومة تعلق عمل الوزارات والأنشطة

سوريون يلتمون حول علبة المعقم في زمن كورونا - سناك سوري

الأهالي بدأوا بالاستجابة والشوارع شبه خالية.. أخبار الكورونا في سوريا ليوم السبت 21-3-2020

سناك سوري-متابعات

تستمر الإجراءات الحكومية الاحترازية لمواجهة خطر فايروس كورونا، في الوقت الذي يتجه فيه المواطنون لأن يكونوا أكثر حرصاً على سلامتهم وسلامة من حولهم، إذ بدت غالبية المدن السورية خفيفة الحركة والتجمعات يوم أمس الجمعة، وفق ما ذكر ناشطون عبر الفيسبوك.

في السياق، قالت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة إنها اتخذت جملة من الإجراءات والتدابير الاحترازية في القطاع العسكري، للوقاية من خطر وصول فايروس كورونا، بالتوازي مع التدابير الاحترازية الحكومية لمواجهة الفايروس.

قيادة الجيش ذكرت في بيان لها نشرته الوكالة الرسمية للأنباء سانا، إنها أصدرت عدد من النشرات التوجيهية والتعاميم التي تتضمن الإرشادات الوقائية، ومنها «الحد من التجمعات والحشود والعمل ما أمكن على تخفيف الازدحام في القطعات والتشكيلات والإيعاز بضرورة استخدام القفازات والكمامات كذلك فقد تم إيقاف النشاطات الرياضية العسكرية أو تلك التي تتطلب تجمعاً ولا سيما في أماكن مغلقة».

البيان أضاف أنه تم رفع الجاهزية في المستشفيات العسكرية، «بهدف استيعاب الحالات الشديدة وضمان العناية اللازمة وقت الضرورة وذلك في المحافظات».

الحكومة تعلق عمل الوزارات وتوقف الأنشطة احترازياً من كورونا

أصدر رئيس الحكومة السورية عماد خميس تعميماً يتضمن الطلب من الوزراء اتخاذ القرارات اللازمة لتعليق العمل في الوزارات والجهات التابعة لها والمرتبطة بها والتي لا يشكل تعليق العمل فيها عائقاً أمام مواجهة مخاطر انتشار الفيروس المذكور ، وتقليص أعداد العاملين المداومين في الجهات التي يكون من الضروري استمرار العمل فيها إلى أدنى حد ممكن بدءاً من يوم الأحد الواقع فية ٢٠٢٠/٣/٢٢ وحتى إشعار آخر مع التأكيد على أن تعليق العمل المطلوب لا يشمل المنشآت الإنتاجية على مختلف أنواعها.
كما أصدر تعميماً للمحافظين يتضمن الطلب منهم اتخاذ القرارات اللازمة لإغلاق الأسواق والأنشطة التجارية والخدمية والثقافية والاجتماعية باستثناء مراكز بيع المواد الغذائية والتموينية والصيدليات والمراكز الصحية الخاصة على أن تلتزم هذه الجهات المستثناة بتدبير وإجراءات الصحة والسلامة العامة وذلك بهدف تقليص حركة المواطنين في الأسواق وغيرها من الأماكن العامة إلى أدنى حد ممكن حرصاً على السلامة والصحة العامة بدءاً من يوم الأحد الواقع فية ٢٠٢٠/٣/٢٢ وحتى إشعار آخر وذلك بالتنسيق مع من يلزم لضمان حسن وكفاءة التنفيذ

لا حالات إصابة بالكورونا في طرطوس

وفي “طرطوس”، نفى مدير الهيئة العامة لمستشفى الباسل في المدينة الدكتور “اسكندر عمار”، وجود أي حالة مشتبه بإصابتها بكورونا في المستشفى، مضيفاً أنهم اتخذوا عدد من الإجراءات الوقائية منها تحديد موعد الزيارة من الساعة 3 وحتى الـ5 بعد الظهر، مع تقليل الزوار للحد الأدنى ومنع اصطحاب الأطفال وكبار السن.

بالإضافة إلى ذلك تم تعقيم كافة أقسام المستفى، والحد من التجمعات ضمن بهو العيادات الخارجية، وترك مسافة أمان بين الأشخاص، وفق “عمار”، مضيفاً أن هذه الإجراءات تنطبق على جميع أقسام ومرافق المستشفى، وفق ما نقلت عنه صحيفة تشرين المحلية.

اقرأ أيضاً: هل يصبح فندق المطار بديلاً عن مركز الدوير للحجر الصحي؟

المُغمى عليه في دمشق.. ليس مصاباً بالكورونا

شرطي المرور يسعف المُغمى عليه في دمشق

أصدرت وزارة الداخلية بياناً توضح فيه مضمون الصورة المتداولة لشرطي مرور يقوم بإسعاف شخص مغمى عليه في “دمشق”، بعد أن أثارت الصورة جدلاً في فيسبوك بأن الشخص مصاب بالكورونا.

وقالت الداخلية إن عناصر الشرطة أسعفوا المُغمى عليه إلى مستشفى المجتهد بدمشق، وتبين أنه يعاني من انخفاض في ضغط الدم، وتم تقديم العلاج اللازم له وغادر المستشفى في نفس اليوم بعد تحسن حالته الصحية.

الداخلية تمنت على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي التأكد من صحة الأخبار قبل تداولها بالرجوع إلى مصادرها الحقيقية، (موقع وزارة الداخلية).

آلية جديدة لتوزيع الخبز (العودة للقديم)

إلى ذلك، عادت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك إلى تطبيق آلية توزيع الخبز القديمة التي ألغتها قبل نحو الشهر، عن طريق المعتمدين في كافة المحافظات، بالإضافة إلى توزيع الخبز عن طريق السيارات الجوالة في الأرياف ومراكز المدن، وذلك بهدف تخفيف الإزدحام ضمن خطة الحكومة لمواجهة فايروس كورونا، (صفحة رئاسة مجلس الوزراء في فيسبوك).

يذكر أن التجارة الداخلية كانت قد ألغت هذه الآلية سابقاً، بهدف تقليل حجم الهدر وفق قولها، ما أدى لخلق زحام كبيرة على الأفران.

اقرأ أيضاً: كورونا يطيح بآلية التجارة الداخلية ويساعد على نظافة اللاذقية!

مركزين للحجر الصحي في حماة

قال الدكتور “سليم خلوف” مدير الهيئة العامة لمستشفى “حماة” الوطني، إنهم نسقوا مع مجلس مدينة “حماة”، وقاموا بتعقيم المستشفى بالكامل، وتوزيع الصابون والمعقمات على كافة الأقسام والمرضى، بالإضافة إلى تقليل عدد الزوار والمرافقين بحيث يرافق المريض زائر واحد فقط، لمنع الإزدحام وذلك في إطار التدابير الاحترازية لمواجهة فايروس كورونا.

مدير الصحة في المحافظة الدكتور “جهاد عابورة” قال إن كل العينات التي تم فحصها بعد اشتباه أصحابها ومعظمهم قادمون من لبنان والعراق بإصابتهم بالفايروس كانت سلبية، وأضاف: «ضمن الإجراءات الوقائية التي قامت بها صحة حماة خصصت أماكن للعزل والعلاج في المشافي الخمس للمحافظة، كما خصصت مركزين صحيين للحجر: مركز في حي غرب المشتل ومركز في حي الشريعة ضمن المدينة». (تشرين، زهور كمالي).

اقرأ أيضاً: الصحة العالمية تكشف عن الكورونا في إدلب.. وسوريا عالية الخطورة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع