كشف كميات النفط المسروق من سوريا …واعتقال إعلامي بسبب بوست

وزير الاقتصاد: التجار لا يحتكرون المستوردات ……… أبرز عناوين الخميس 25 آذار 2021

سناك سوري – دمشق

رسمياً أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” مرسوماً يتضمن قانون الأحوال المدنية الجديد، فيما أقر مجلس الشعب قانوناً آخر يخص ضريبة البيوع العقارية، وقرر رئيس الحكومة تعديل نسبة تعويض الأضرار الزراعية.
وبينما اعتبر وزير الاقتصاد والتجارة الداخلية أن التجار لا يحتكرون المستوردات، فإن وزارة النقل أعادت فتح الموانئ التجارية فقط أمام حركة الملاحة بعد تحسن حالة الطقس.
ومع إعلان “روسيا” موعد إعادة استئناف حركة الطيران المدني إلى “سوريا”، أعلن رئيسا مركز التنسيق لعودة اللاجئين السوري الروسي المشترك أن الإجراءات الأمريكية والأوروبية ضد سوريا قد تؤدي لموجة هجرة جديدة، فيما أكد رئيس “الصليب الأحمر” أنه سيطالب المجتمع الدولي برفع العقوبات عن “سوريا”.
وبعد التوصل لاتفاق على إنهاء النزاع في ليبيا تحدث مصدر دبلوماسي فرنسي عن عودة مسلحين سوريين تدعمهم تركيا من الأراضي الليبية، فيما فتحت الحكومة السورية ممرات إنسانية في حلب وإدلب لاستقبال الراغبين بالخروج من مناطق سيطرة الفصائل المسلحة، في حين شهد ريف “حلب” الغربي هجوماً على حاجز للنصرة، ووقع اشتباك في مدينة “الباب” إثر خلاف بين مجموعتين.
أما في الجزيرة السورية فقد اعتقلت “قسد” ناشطاً إعلامياً بسبب بوست على فايسبوك، في حين قصفت قوات العدوان التركي قرية بريف الحسكة وأخرى قرب “القامشلي”.

إصدار قانون أحوال مدنية جديد

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم المرسوم رقم 13 لعام 2021 والذي تضمّن إقرار قانون الأحوال المدنية الجديد الذي ضمّ تعديلات على القانون القديم.

وتسهم التعديلات الجديدة في تطوير عمل الأحوال المدنية بما يتلاءم مع نظام الأتمتة، وللحد من الأخطاء البشرية في معاملات واجراءات خدمات الأحوال المدنية من خلال أمانة “سوريا” واحدة التي جعلت من أمانات السجل المدني المنتشرة في المحافظات أمانة واحدة وفق وكالة سانا الرسمية.

مجلس الشعب يقر قانوناً جديداً

أقر مجلس الشعب السوري في جلسته اليوم قانوناً جديداً خاصاً بضريبة البيوع العقارية، ونصّ على تحديد مقدار الضريبة على البيوع العقارية بمعدل 1% من القيمة الرائجة للعقارات السكنية و2% للأراضي الواقعة داخل المخطط التنظيمي المصدق و1% للأراضي الواقعة خارج المخطط التنظيمي المصدق و3% عن بيع العقارات غير السكنية و1% للأسطح في العقارات السكنية.

وبحسب القانون يحق للمكلَّف والدوائر المالية الاعتراض على الضريبة خلال 30 يوم بعد تاريخ تبلغه أمر القبض، وتحظر مواد القانون على دوائر السجل العقاري وكتاب العدل تسجيل الحقوق العينية العقارية ما لم يبرز أصحاب العلاقة براءة ذمة مالية من الجهات المالية صاحبة العلاقة.

اقرأ أيضاً:نائب رئيس لجنة التصدير: الحكومة ربحت التجار
عرنوس: يحدد نسبة التعويض للأضرار الزراعية

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” قراراً بتعديل النسبة المجددة للحصول على تعويض من صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية على الإنتاج الزراعي بالنسبة للمساحات المتضررة بنسبة 1% من إجمالي المساحة المزروعة أو المساحة المزروعة بنفس نوع المحصول المتضرر وذلك للأضرار الناتجة عن التنين البحري على البيوت المحمية فقط وفق ما نقلت صفحة رئاسة الحكومة.

وزير الاقتصاد: التجار لا يحتكرون المستوردات

قال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية “محمد سامر الخليل” أن “الإرهاب” تسبب بأضرار كبيرة للبنى التحتية والإنتاجية وتراجع الناتج المحلي، كما أثرت الأزمة المالية اللبنانية مع فيروس كورونا على الاقتصاد السوري.

وأضاف “الخليل” في حديث له مع القناة السورية أن 85% من مكونات الإنتاج الزراعي المتضمن بذور وأسمدة وأدوية هو مستورد، وأن التصدير الزراعي لايقوم على حاجة السوق المحلية، كما لا يوجد احتكارات من التجار بالنسبة للمواد المستوردة، في حين أن الاستيراد انخفض بنسبة 32% خلال الشهرين الأخيرين على حد قوله.
اقرأ أيضاً:هلال الهلال: ثمار الانتصار ستزهر رخاءً ونمواً وعطاءً قريباً جداً
إعادة فتح الموانئ البحرية

أصدرت المديرية العامة للموانئ قراراً بإعادة فتح الموانئ التجارية فقط في محافظتي “طرطوس” و”اللاذقية” أمام الملاحة البحرية إضافة لفتح مصب نفط بانياس وذلك بعد إغلاقهم يوم أمس بسبب الأحوال الجوية.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل 153 إصابة جديدة بفيروس كورونا و113 حالة شفاء و12 حالة وفاة ما رفع عدد الإصابات المسجلة إلى 17896 منها 11907 حالة شفاء و1195 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية سجلت 86 إصابة جديدة بالفيروس و3 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 9383 منها 1280 حالة شفاء و364 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 4 حالات جديدة و7 حالات شفاء لتصبح حصيلة الإصابات 21276 منها 19305 حالة شفاء و637 حالة وفاة.

دمشق وموسكو يحذران من أزمة هجرة

أصدر رئيسا مقر التنسيق لعودة اللاجئين، وزير الإدارة المحلية السوري “حسين مخلوف” والفريق أول الروسي “ميخائيل ميزنتسيف” اليوم بياناً اعتبر أن إجراءات “الولايات المتحدة” وحلفائها تهدف إلى خنق البلاد اقتصادياً وعزلها دولياً.

وجاء في البيان أن الضرر الذي يلحقه الأمريكيون وحلفائهم بـ”سوريا” يؤدي إلى كارثة إنسانية قد تتسبب بأزمة هجرة جديدة، معتبراً أن عدد السوريين المحتاجين للمساعدة يتزايد بينما لا تعترف “الولايات المتحدة” والدول الغربية بمسؤوليتها عن ذلك وفق ما نقلت وكالة “نوفوستي” الروسية.
اقرأ أيضاً:وزير الأوقاف: تركيز الخطاب الديني على الدعوة لمحاربة الغش والاحتكار
استئناف حركة الطيران بين سوريا وروسيا

أعلنت هيئة مكافحة نقل وانتشار فيروس كورونا الروسية اليوم أن حركة النقل الجوي المدني للركاب ستستأنف في بداية الشهر القادم مع “سوريا”.

كميات النفط المسروق يومياً بسوريا

قال رئيس اللجنة الدولية لـ”الصليب الأحمر” “بيتر ماريرو” إن المنظمة ستطالب برفع العقوبات الأمريكية والأوروبية عن “سوريا” خلال مؤتمر “بروكسل 5” للمانحين الأسبوع المقبل.

وخلال لقائه بمحافظ “الحسكة” ومسؤولين حكوميين آخرين اليوم، ذكر “ماريرو” أن المنظمة ستطالب أيضاً الدول العربية والغربية باستعادة مواطنيهم من عناصر وعوائل “داعش”، من الأراضي السورية وفي مقدمتها مخيم “الهول” بريف “الحسكة”، بهدف تحويل المساعدات المخصصة لهم إلى المناطق السورية الأكثر تضرراً.

بدوره قال محافظ “الحسكة” “غسان خليل” عقب اللقاء أن القوات الأمريكية تسرق 140 إلى 150 ألف برميل نفط يومياً من الحقول التي تسيطر عليها في “الحسكة” و “دير الزور”.

وأضاف “خليل” أن المعلومات تؤكد وجود خزانات بمنطقة “طراميش” في مدينة “المالكية” شمال شرق “الحسكة” يتم عبرها تهريب النفط إلى الأراضي العراقية، مبيناً أن كميات أخرى يجري تهريبها من مناطق الجزيرة السورية نحو مناطق سيطرة العدوان التركي في الشمال السوري وفق ما نقلت وكالة “سبوتنيك”.
اقرأ أيضاً:النص الكامل لقانون الأحوال المدنية رقم 13
عودة مسلحين سوريين من ليبيا

قال مصدر دبلوماسي فرنسي لم يكشف عن اسمه لوكالة “فرانس برس” أنه تم رصد حركة عودة لمسلحين سوريين استقدمتهم “تركيا” إلى “ليبيا”.

وبعد أن توصّلت الأطراف المتنازعة في “ليبيا” إلى اتفاق لإنهاء الصراع وتشكيل حكومة وحدة وطنية، شدّدت وزيرة الخارجية الليبية “نجلاء المنقوش” على ضرورة انسحاب كافة المسلحين الأجانب من الأراضي الليبية.

يذكر أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” سبق وأن اعترف بإرسال بلاده مسلحين من فصائل سورية تدعمها “أنقرة” للمشاركة بالقتال في “ليبيا”.

افتتاح ممرين في حلب وإدلب

افتتحت الحكومة السورية اليوم معبر “ترنبة-سراقب” بريف “إدلب” و “أبو الزندين” بريف “حلب” لاستقبال المدنيين الراغبين بالخروج من مناطق سيطرة الفصائل المسلحة في ريفي المحافظتين.

وذكرت قناة “الإخبارية السورية” الرسمية أنه لم يتم تسجيل خروج أي مدني عبر الممرين المفتوحين اليوم بسبب منع الفصائل المسلحة لذلك وفق “الإخبارية”.
اقرأ أيضاً:إقرار مبدئي لمشروع قانون أمريكي جديد حول سوريا

هجوم على حاجز في حلب

هاجم مسلحون مجهولون اليوم حاجزاً يتبع لـ”جبهة النصرة” في ريف “حلب” الغربي.

وذكر موقع “أوغاريت بوست” المحلي أن الهجوم الذي استهدف الحاجز الموجود عند مدخل مدينة “الأتارب” غرب “حلب” أودى بحياة اثنين من عناصر “النصرة” وإصابة آخرين بجروح فيما لاذ المهاجمون بالفرار دون معلومات عن وقوع إصابات بينهم وفق المصدر.

اشتباكات في منطقة الباب في حلب

شهدت مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي الشرقي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي اليوم عراكاً مسلحاً بين مجموعتين.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” أن مجموعة من المشاركين بحفل زفاف اختلفوا مع آخرين كانوا مشاركين بمجلس عزاء، وتطور الخلاف بينهما من مشادة كلامية إلى اشتباك مسلح أدى لسقوط جرحى من الطرفين.
اقرأ أيضاً:حدثان هامان يحددان مصير المساعدات الإنسانية لسوريا

اعتقال إعلامي بسبب بوست

داهم عناصر “قسد” فجر اليوم منزل الناشط الإعلامي “عباس المرسومي” في بلدة “الباغوز” بريف “دير الزور” وقاموا باعتقاله وفق ما ذكر موقع “جسر” المحلي.

ونقل الموقع عن مصدر لم يسمِّه أن اعتقال “المرسومي” جاء على خلفية منشور كتبه عبر صفحته على فايسبوك انتقد خلاله الوضع في “الباغوز” وعدم تقديم “الإدارة الذاتية” أي تعويضات لأهالي المنطقة وإهمالها رغم سوء وضع بنيتها التحتية وحاجتها للخدمات.

استهدافات تركية في ريف الحسكة

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم مدرسة ومنازل للمدنيين في قرية “الكوزلية” التابعة لناحية “تل تمر” بريف “الحسكة” الغربي، مستخدمةً الأسلحة الثقيلة والرشاشات.

وذكرت وكالة “هاوار” المحلية أن قوات العدوان التركي استهدفت كذلك قرية “كركي” شرقي “القامشلي” وأطلقت الرصاص على قطيع من المواشي أدى إلى نفوق 3 منها بحسب المصدر.

اقرأ أيضاً:موعد وصول دفعة لقاح كورونا .. واتفاق روسي تركي حول إدلب

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع