أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

كالن: نتواصل مع دمشق استخباراتياً … والمقداد: الشمال يقترب من كارثة

وزير الإعلام: ما أنجزه الإعلام السوري مدرسة إعلامية .... أبرز عناوين الاثنين 27 حزيران 2022

بمرسوم رئاسي عزلت القاضية “فتون خير بك” من منصبها لارتكابها مخالفات وأخطاء قانونية، فيما عقد وزير الصناعة لقاءً مع الاتحاد العام للفلاحين لبحث إدخال المنتجات الزراعية بشكل مباشر في الصناعة دون الحاجة إلى وسيط.

وزارة النفط أعلنت اليوم رسمياً زيادة كميات البنزين والمازوت الموزعة في البلاد ما يسهم بتحسين واقع المحروقات بحسب بيانها.

وبعد المحامين والمهندسين والصيادلة تم استبعاد أطباء الأسنان من الدعم الحكومي، فيما كشف تقرير رسمي بلوغ إيرادات المناطق الحرة 13 مليار ليرة خلال 5 أشهر، بينما قال مسؤول في جمعية الألبان والأجبان، أنه سيتم نهاية هذا الأسبوع صدور نشرة جديدة ترفع أسعار الأجبان والألبان.

وفي “دمشق” أجرى رئيس مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية محادثات مع رئيس الحكومة ووزير الإعلام حول التعاون الإعلامي، بينما قال المتحدث باسم الرئاسة التركية أن “أنقرة” لا تتواصل مع “دمشق” إلا على مستوى الاستخبارات، في حين أكّد وزير الخارجية السوري أن الحكومة التركية لن تحقق أحلامها لأن الشعب السوري موحّد في مواجهة مخاطرها.

ميدانياً، انفجر لغم أرضي من مخلفات الحرب في “سلمية”، فيما وقع انفجاران لعبوات ناسفة في ريف “حلب”، وتجدد القصف التركي شمالاً.

وفي الجزيرة السورية، أصيب شاب بحادث دهس بسيارة عسكرية تابعة لـ”قسد”، وتسببت عبوة ناسفة في “الحسكة” بإيقاع 3 إصابات.

سناك سوري _ دمشق
عزل قاضية بمرسوم رئاسي

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” مرسوماً بتنفيذ عقوبة العزل التي فرضها مجلس القضاء الأعلى بحق إحدى القاضيات لارتكابها مخالفات وأخطاء قانونية

ونص المرسوم رقم ١٧٥ لعام ٢٠٢٢ على تنفيذ عقوبة العزل التي فرضها مجلس القضاء الأعلى بحق “فتون بنت علي خيربك” القاضي في النيابة العامة التمييزية، من المرتبة الرابعة والدرجة الثانية، وتصفى حقوقها وفقاً للقوانين النافذة بحسب الصفحة الرسمية لوزارة العدل على فايسبوك.

صباغ: الحكومة دائماً تسعى لدعم الفلاحين

عقد لقاء مشترك أمس بين وزارة الصناعة والاتحاد العام للفلاحين لوضع خطة عمل مستقبلية تشاركية بين الاتحاد والوزارة بهدف تحقيق مصالح الفلاحين وتشغيل المعامل التابعة للوزارة واستثمار المحاصيل الزراعية بشكل أمثل.

حيث أكد وزير الصناعة “زياد صباغ” على ضرورة إدخال المنتجات الزراعية في الصناعات بشكل مباشر دون الحاجة إلى وسيط، لدعم الفلاحين والمواطنين وإلغاء دور السماسرة والتجار، مؤكداً على ضرورة البدء بالخطوات العملية لخطة العمل المشترك مع المنظمة الفلاحية لتثبيت الفلاح بأرضه من خلال تذليل كافة العقبات التي تواجه العمل الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي بناء على سلسلة من الخطوات تبدأ بالزراعة

كما بيّن “صباغ” أهمية التنسيق مع الاتحاد العام للفلاحين ووزارة الزراعة والجهات المعنية لإجراء عقود مع الفلاحين تتضمن محفزات إضافية للمتعاقدين مع الجهات الحكومية وبالتالي دعم الاقتصاد الوطني، وأكد أن الحكومة تسعى دائما لدعم الفلاحين وفق الصفحة الرسمية لوزارة الصناعة.

بشائر حكومية بتحسن توزيع المشتقات النفطية

أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية اليوم عن تحسن تدريجي في توزيع المشتقات النفطية.

وبحسب الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك فقد تمت زيادة توزيع مادة البنزين إلى 4 مليون ليتر وزيادة مادة البنزين إلى 4.5 مليون ليتر يومياً وذلك اعتباراً من اليوم الاثنين 27 حزيران، واعتبرت الوزارة أن ذلك سينعكس بشكل إيجابي وملموس على مدة انتظار رسائل البنزين وواقع توزيع المازوت، مشيرةً إلى أن العمل متواصل لتحقيق زيادات لاحقة.

استبعاد أطباء الأسنان من الدعم

أعلنت وزارة الاتصالات اليوم عن استبعاد أطباء الأسنان من الدعم الحكومي ممن مضى على ممارستهم للمهنة مدة تجاوزت عشر سنوات وفق البيانات الواردة من نقابة أطباء الأسنان.

وبحسب الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك فإن الآلية الجديدة للاستبعاد تمكّن من يرغب بالاعتراض على استبعاده، أن يتقدم باعتراضه عبر منصة الاعتراضات الخاصة بالمواطنين ولمدة أسبوع من تاريخه، كما سيتم دراسة الاعتراض من قبل المختصين في نقابة أطباء الأسنان، وبعد أسبوع اعتباراً من اليوم سيتم تنفيذ الاستبعاد على المنظومة في حال عدم صحة الاعتراض وفقاً للمعيار المذكور.

13 مليار خلال 5 أشهر من المناطق الحرة

قالت وكالة “سانا” الرسمية أن إيرادات المؤسسة العامة للمناطق الحرة بلغت منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية أيار الماضي 13.471 مليار ليرة سورية بينما كانت خلال الفترة نفسها من العام الماضي 12.865 ملياراً.

وأشارت المؤسسة بحسب المصدر في تقرير لها حول المؤشرات المادية والنوعية لأداء عملها إلى أن قيمة البضائع والمستوردات عن الفترة نفسها بلغت 107 مليارات ليرة سورية وقيمة البضائع والصادرات 89 مليار ليرة سورية بينما كانت قيمة البضائع والصادرات خلال الفترة نفسها من العام الماضي 43 مليار ليرة سورية.

ووفق التقرير فقد بلغ إجمالي الرسوم الجمركية التي حصلتها مديرية الجمارك العامة جراء وضع البضائع والآليات الموجودة في المناطق الحرة بالاستهلاك المحلي 13 مليار ليرة سورية في حين بلغ خلال الفترة نفسها من العام الماضي 8 مليارات ليرة سورية كما وصل عدد المستثمرين في المناطق الحرة حتى نهاية أيار الماضي إلى 743 مستثمراً.

اقرأ أيضاً:رغم بشائر الحكومة بتحسن واقع النفط .. أزمة النقل مستمرة
رفع أسعار الألبان والأجبان

قال عضو الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان “أحمد السواس” أن نشرة أسعار جديدة للألبان والأجبان ستصدر نهاية الأسبوع الحالي سيتم تحديد الأسعار الجديدة خلالها، بعد رفع بيان تكلفة بالأسعار الجديدة من قبل الجمعية إلى مدير دائرة الأسعار بـ “دمشق”، وبعد عقد محضر جلسة نظامي خلال اليومين القادمين سيتم رفع الأسعار الجديدة إلى المكتب التنفيذي في محافظة “دمشق” ليتم إقرارها

وبيّن “السواس” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية أن الأسعار في النشرة الجديدة ستكون أعلى من أسعار النشرة السابقة، مرجعاً السبب لعدم توافر حوامل الطاقة وخصوصاً مادة المازوت التي يعتمد عليها حرفيو تصنيع الألبان والأجبان في العمل بشكل أساسي والتي يوجد فيها قلة بشكل كبير

وبخصوص تصدير الألبان والأجبان وتأثيره على الأسعار، أكد “السواس” بأن التصدير مستمر حالياً لكن أصنافاً معينة فقط توقف تصديرها منذ مدة، مبيناً أن بعض التجار وأصحاب رؤوس الأموال الكبيرة يقومون بتخزين أصناف من الأجبان لشهرين تقريباً في حال توقف التصدير لحين عودة السماح به.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا وحالة شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55922 منها 52754 حالة شفاء و3150 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية والشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

مباحثات إعلامية بين سوريا والتلفزيون الإيراني

أكد رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” أن الحرب الإعلامية على “سوريا” التي شملت التحريض والتضليل وتزوير الحقائق تشكل أحد أوجه الحرب التي تتعرض لها منذ سنوات، مشيراً إلى أن الإعلام السوري تعرض للاستهداف وقدم التضحيات وكان مرافقاً للجيش السوري في كل معاركه ونقل انتصاراته إلى العالم أجمع.

ودعا “عرنوس” خلال لقائه اليوم رئيس مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية “بيمان جبلي” إلى توحيد الجهود بين المؤسسات الإعلامية في البلدين لكشف حملات التضليل التي تمارسها بعض وسائل الإعلام التي كانت شريكة في سفك الدماء والتحريض على البلدين واطلاع الرأي العام فيهما على حقيقة الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية وما يجري في المنطقة من نهب لثروات شعوبها ومحاولات لتقسيم دولها.

من جهته هنأ “جبلي” “سوريا” على الانتصارات التي حققتها في مواجهة “الإرهاب” قائلاً أن الضغوط والحصار الاقتصادي على “سوريا” هو نتيجة انتصارها في الميدان وفشل الأعداء في تحقيق ما يخططون له، مشيراً إلى أهمية التعاون الوثيق لمواجهة الحرب الدعائية التي يتعرض لها البلدان وتوثيق البطولات التي سطرها الشهداء لتكون منارة للأجيال القادمة.

وأكد الجانبان أهمية التنسيق وتعزيز التعاون بين الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون في “سوريا” ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون في “إيران” والاستفادة من الخبرات الإيرانية في مجالات تدريب الكوادر البشرية والدعم الفني والتقني، وإقامة مشروعات مشتركة تشمل إنتاج أفلام سينمائية وأعمال درامية تسهم في تنشيط التبادل الثقافي وتعزيز العلاقات المجتمعية والتعاون الاقتصادي البيني من خلال الإضاءة على الفرص الاستثمارية وبيان الإمكانات المتوافرة في البلدين وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً:تيار طريق التغيير السلمي يصدر بياناً تضامنياً بعد اعتقال باسل حوكان
الحلاق: ما أنجزه الإعلام السوري خلال الحرب مدرسة إعلامية

أكد وزير الإعلام “بطرس الحلاق” على عمق العلاقات السورية الإيرانية الاستراتيجية، مثمناً الدور الإيراني الداعم لـ “سوريا” في حربها، والجهود التي قدّمتها “إيران” والتي ساندت “سوريا” وكل شعوب العالم التي تدافع عن استقلال قرارها السيادي.

ما أنجزه الإعلام السوري خلال الحرب يرتقي ليكون مدرسة إعلامية وزير الإعلام بطرس حلاق

وخلال استقباله رئيس منظمة الإذاعة والتلفزيون في “إيران” “بيمان جبلي”، قال “الحلاق” إن ما أنجزه الإعلام السوري خلال الحرب يرتقي ليكون مدرسة إعلامية بمنهج متميّز على الصعيد الإعلامي، خاصّة في ظل هجوم عنيف نفّذته أعتى المؤسسات الإعلامية في العالم عبر استخدام أحدث نظريات التأثير النفسي ضد “سوريا”.

من جهته، قال “جبلي” إن العلاقات مع “سوريا” ودية وعميقة وتشهد اليوم مرحلة لامعة ومشرقة، ولفت إلى أن وسائل إعلام جبهة المقاومة كانت وحيدة في الحرب العالمية التي شنّت ضد “سوريا” وفق الموقع الرسمي لوزارة الإعلام.

كالن: لا نتواصل مع دمشق إلا استخباراتياً

نفى المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم كالن” وجود أي تواصل سياسي بين “أنقرة” و”دمشق” مشيراً لوجود تواصل على المستوى الاستخباراتي بهدف تحقيق المصلحة الوطنية وفق حديثه.

وأضاف “كالن” في حديثه لقناة “هابر تورك” أن العدوان التركي المرتقب في مناطق الشمال السوري قد يبدأ في أي لحظة مبيناً أن القوات التركية مستعدة للتحرك وحين تتعرض لتهديد ستتخذ الإجراءات اللازمة على حد تعبيره.

المقداد: الوضع في الشمال يقترب من الكارثة

قال وزير الخارجية “فيصل المقداد” أن الممارسات التركية في “سوريا” نموذج صارخ للاستهتار بأدنى القيم الحضارية والأخلاقية وبالقانون الدولي وميثاق “الأمم المتحدة”.

وأضاف “المقداد” في حديثه لوكالة سبوتنيك الروسية أن الوضع في الشمال السوري يقترب من الكارثة إذا أصر الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” على “ركوب رأسه” بحسب وصف الوزير للقيام بما وصفه بـ «تطهير عرقي وإقامة مستوطنات جديدة في الشمال السوري».

الأحلام الشيطانية للحكومة التركية لن تتحقق لأن الشعب السوري موحّد في مواجهة الأخطار التي ينادي بها “أردوغان” وزير الخارجية فيصل المقداد

وأشار “المقداد” إلى أن ما وصفها بالأحلام الشيطانية للحكومة التركية لن تتحقق لأن الشعب السوري موحّد في مواجهة الأخطار التي ينادي بها “أردوغان” مضيفاً أن «كل من يجد مسوغا للهجمات التركية والغربية على سوريا، عليه أن يتوقف عن ذلك وأن يعود لضميره وإحساسه ومشاعره الوطنية السورية، لأن في هذه العودة الحل لحماية سوريا ولطرد الاحتلال التركي والمضي للحل السياسي الذي نسعى له دائماً»

اقرأ أيضاً:انتهاكات وقتل وتتريك.. عفرين نموذج المنطقة الآمنة التي تسعى لها تركيا
انفجار لغم أرضي في سلمية

انفجر لغم أرضي اليوم في قرية بريف “سلمية” شرق “حماة” ما أودى بحياة اثنين وإصابة اثنين آخرين.

وبحسب وكالة “سانا” الرسمية فإن لغماً أرضياً من مخلفات الحرب انفجر في قرية “أبو لفة” بريف “سلمية” خلال وجود مجموعة من الشبّان في المكان ما أودى بحياة شابين وأصاب اثنين آخرين بجروح متفاوتة.

انفجاران متتاليان في ريف حلب

وقع انفجاران متتاليان اليوم في بلدتين بريف “حلب” الشمالي ما أدى لوقوع خسائر بشرية.

وبحسب وكالة “نورث برس” فإن عبوة ناسفة انفجرت داخل سيارة في قرية “بصلجة” شرق بلدة “الراعي” بريف “حلب” الشرقي ما أودى بحياة شخص على الفور، وانفجرت عبوة أخرى في سيارة بقرية “تل علي” قرب بلدة “الغندورة” شرق المحافظة ما أدى لإصابة ثلاثة أشخاص، فيما لم تعرف الجهة التي تقف وراء التفجيرين.

إصابات بقصف شمال حلب

استهدفت قوات العدوان التركي فجر اليوم قرية “آقيبة” بريف “عفرين” شمال “حلب” ما تسبب بأضرار بالغة في منازل وممتلكات المدنيين وفق وكالة هاوار المحلية.
وتعرّضت بلدة “البلدق” لقصف صاروخي مجهول المصدر أدى لإصابة امرأة وطفلتها بجروح، كما شهدت قرى “ظهر مغاير” و”اليعقوبية” بريف “جرابلس” شرق “حلب” قصفاً اقتصرت أضراره على الماديات.

اقرأ أيضاً:جمال القادري: نحتاج إلى ثقافة عمل واضحة
حادث سير بسيارة تابعة لـ قسد

تعرض الشاب “شباط علي ياسين” للإصابة نتيجة دهسه بسيارة عسكرية شمال “دير الزور”

ووفق موقع “نهر ميديا” فإن سيارة تابعة لـ “قسد” دهست الشاب “ياسين” ما أدى لإصابته بجروح خطيرة في بلدة “العزبة” شمال “دير الزور”.

إصابات بانفجار في الحسكة

انفجرت عبوة ناسفة أمس في حي بمدينة “الحسكة” ما أودى لوقوع إصابات.

وحسب موقع “فرات بوست” فإن عبوة ناسفة انفجرت أمس في حي “العزيزية” بـ “الحسكة” ما أدى لإصابة “رغد حسين حسن” البالغة 18 عاماً وشقيقها “عدنان” 11 عاماً و”شيندار سلمو” 25 عاماً، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة.

اقرأ أيضاً:رفع الدعم فاجأ نقابة الصيادلة … واختراق جماعي للهواتف في سوريا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى