كازاخستان متفائلة باجتماع الدول الضامنة في أستانا

من المتوقع أن تصدر الدول الضامنة بيان مشترك وتحدد موعد أستانا-9!

سناك سوري-متابعات

عبر وزير الخارجية الكازخستانية “خيرت عبد الرحمانوف” عن أمله الكبير في الاجتماع المقرر عقده منتصف شهر آذار الجاري بين الدول الثلاث الضامنة في “أستانا”، “إيران” و”روسيا” و”تركيا”، وأضاف: «لأنهم لا يعتزمون فقط تلخيص العمل الذي قاموا به خلال العام الماضي (…)، ولكن أيضا التطورات الأخيرة المأساوية، وعلى وجه الخصوص تلك التي تشهدها الغوطة الشرقية. هم سيحددون سبل مواصلة العمل ضمن إطار عملية أستانا».

وقال “عبد الرحمانوف” في تصريحات صحفية نقلتها وكالة “إنترفاكس” الروسية إن الدول الضامنة تعتزم إصدار بيان مشترك، وأضاف: «لديهم النية لذلك، ومن المحتمل أن يعكس هذا البيان الاتجاهات الرئيسية للتقدم المحرز في عملية أستانا، بما في ذلك توقيت الجولة القادمة (أستانا-9)».

اقرأ أيضاً: اجتماع أستانا المقبل حول سوريا لن يضم أطرافاً سورية!

“عبد الرحمانوف” أكد أن بلاده تريد رؤية “تدابير ثقة متبادلة” بين الحكومة وفصائل المعارضة، بما يخص عملية الإفراج عن المعتقلين وتسليم جثث الضحايا والبحث عن المفقودين، لكن “عبد الرحمانوف” لم يتحدث عن الطريقة التي ستتيح لبلاده رؤية مثل هذه “التدابير” سيما أن الأطراف السورية لن تحضر اجتماع الدول الضامنة، ومن يدري ربما يتم التواصل معهم عن بعد.

ومن غير المؤكد بعد ماذا سيحمل هذا الاجتماع من أمور تصب في مصلحة السوريين، إلا أن السوريين متأكدون أن هذا الاجتماع سيحقق غاية أكيدة وهي تحديد موعد أستانا-9 الذي بدوره سيفضي إلى اجتماع مشابه يحدد موعد أستانا-10…الخ.

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *