الرئيسيةشباب ومجتمع

50 طفلاً يومياً يراجعون عيادة هرمون النمو المركزية في سوريا

سوء التغذية المتهم الرئيسي بفشل النمو والحل "بالبروتينيات"

تزداد حالات فشل النمو للأطفال في سوريا، بينما من الواضح أن السبب الرئيسي في الازدياد قلة التغذية نتيجة الأوضاع المعيشية السيئة في البلاد.

سناك سوري-متابعات

وقالت رئيسة شعبة الغدد الصم والسكري في الهيئة العامة لمستشفى “دمشق”، “أمل حرفوش”. إنهم يستقبلون يومياً نحو 50 طفلاً في عيادة هرمون النمو المركزية الوحيدة التي تعالج اضطرابات النمو وقصر القامة في سوريا.

وإن كان عدد من تستقبلهم العيادة المركزية في دمشق 50 طفلاً يومياً. على الأرجح فإن العدد أكبر من ذلك بكثير، وربما لا قدرة لذوي الأطفال كلهم على إحضارهم إلى العيادة المركزية وتكبد مصاريف السفر والإقامة في العاصمة.

وفي تصريحات نقلتها البعث المحلية، قالت “حرفوش” إن سوء التغذية أحد أهم عوامل فشل النمو عند الأطفال. وأعطت نصائح بأن يتناول الأطفال البروتينيات بشكل مكثف واتباع نظام صحي غذائي ورياضي. رغم إدراكها بصعوبة تحقيق هذا الأمر نتيجة الأوضاع الاقتصادية السيئة.

يذكر أنه تم الإعلان عن النتائج الأولية للدراسة المسحية التي نفذها المكتب المركزي للإحصاء. بالتعاون مع هيئة التخطيط والتعاون الدولي وبرنامج الغذاء العالمي. والتي أوضحت أن غالبية الأسر تحصل على وجبتين فقط باليوم الواحد. وأخرى كثيرة تحصل على وجبة واحدة. بينما لم يتم رصد أي أسرة تحصل على 3 وجبات يومياً. في عينة الدراسة التي شملت 34 ألف و542 أسرة، لم يتم رصد أي أسرة تحصل على 3 وجبات يومياً.

ويعتبر فشل النمو للأطفال في سوريا من أكثر المؤشرات خطورة. لأنه ينبئ بجيل غير متمكن قادم، ما يستلزم إجراءات حكومية إسعافية لمعالجة المشكلة عبر تحسين الاقتصاد.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى