قيادي في الهيئة يحذر من نشوب حرب عالمية في سوريا

أعضاء من "هيئة التفاوض" المعارضة

هيئة التفاوض تناقش في الرياض ورقة مجموعة أميركا ومخرجات سوتشي

سناك سوري – الرياض

تواصل هيئة التفاوض المعارضة عقد اجتماعها الدوري في العاصمة السعودية الرياض لمناقشة التطورات الميدانية ومستجدات العملية السياسية ومسار التفاوض تحت مظلة الأمم المتحدة بالإضافة للبحث في مخرجات مؤتمر سوتشي.

كما يناقش الاجتماع الوضع الداخلي للهيئة ولجانها بالإضافة للتنسيق بين مكوناتها والجهود المبذولة في التواصل مع الداخل السوري حسب ما ذكر بيان رسمي للهيئة.

و من المواضيع المطروحة أيضاً على طاولة الاجتماع إقرار النظام الداخلي للهيئة وتطوير عمل اللجان ومناقشة التقارير المرفوعة منها وكذلك التحضيرات لجولات المفاوضات القادمة على ضوء تقييم نتائج الجولات السابقة.

“هيئة التفاوض” المعارضة كانت قد أشارت على لسان رئيسها “نصر الحريري” أنها تدرس الورقة التي تقدمت بها مجموعة الدول الخمس المتعلقة بتفعيل العملية السياسية في سوريا.

كما أكدت “الهيئة” استعدادها لمناقشة كل القضايا المتعلقة بالقرار الأممي رقم 2254 وعلى ضرورة أن يكون مؤتمر سوتشي لمرة واحدة فقط.

اقرأ أيضاً: “الحريري” الهيئة تدرس الورقة المقدمة من مجموعة أميركا

وكان قد دار خلافٌ بين مكونات الهيئة نفسها حيث طالبت “منصة موسكو” وعلى رأسها “قدري جميل” بمحاسبة المسؤولين من “هيئة التفاوض” المعارضة بعد إصدارها بيان “يدين القصف الروسي على محافظة إدلب”.

حيث اعتبرت “منصة موسكو” أن “المكتب الإعلامي لهيئة التفاوض السورية” «تجاوز صلاحياته عبر إصدار بيان بخصوص إدلب والغوطة يوم أمس لم يجر التوافق عليه ولم يجر التصويت ونحن غير معنيين بهذا البيان».

من جانبه عضو الهيئة العليا للتفاوض فاتح حسون قال في حديث لجريدة إيلاف السعودية:«إن الوضع في سوريا أصبح شائكاً لدرجة أنه من الممكن أن يفجر حرباً عالمية. متسائلا تم اسقاط طائرة اسرائيلية، فماذا لو سقطت طائرة أميركية أو تركية!!؟؟. وأشار أن مايحدث بالمجمل ليس في مصلحة “النظام السوري”».

يذكر أن هيئة التفاوض رفضت سوتشي واعتبرته تدخلاً خارجياً وحرفاً عن مسار جنيف بينما اعتبرت أن ورقة الدول الخمس المعروفة بمجموعة أميركا تحتاج إلى نقاش رغم اعتبار البعض أنها أيضاً تتعارض مع مسار جنيف وتشوش على دور المبعوث الأممي.

اقرأ أيضاً: خلاف وتصعيد بين “منصة موسكو” و “هيئة التفاوض” المعارضة حول بيان

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

آراء الزوار:

  1. جوجو (جمال سليمان) باينتو بعدو حلو وهيدا السر يا جوجو اخدينك معن وين ما راحوا مبروك يا جوج انتبه مايصير …. حمـ………………………………… يا جوجو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *