قيادي سوري يهنئ بايدن .. واشتباكات تودي بقائد فصيل محلي

الوزير البرازي يبشّر بالخبز الذكي …. أبرز عناوين السبت 7 تشرين الثاني 2020

سناك سوري _ دمشق

تحسباً من موجة ثانية لانتشار الكورونا أبدى رئيس الحكومة السورية استعداده لاتخاذ أي قرار يهدف للحد من انتشار الفيروس، فيما استهلّ وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك زيارته إلى حمص ليبشر 4 محافظات سورية بتعميم تجربة توزيع الخبز عبر البطاقة الذكية فيها، في حين شكّل وزير الإدارة المحلية مكتباً تنفيذياً مؤقتاً لمجلس مدينة “اللاذقية” بانتظار انتخابات جديدة للمجلس.

رئيس الائتلاف المعارض “نصر الحريري” سارع لتهنئة الرئيس الأمريكي الجديد “جو بايدن” بعد فوزه في الانتخابات داعياً لتعاون جدّي بين الائتلاف والإدارة الأمريكية الجديدة.

ميدانياً شنت الطائرات السورية غارات على مواقع “النصرة” في “إدلب” تزامناً مع انسحاب قوات العدوان التركي من ثالث نقاط المراقبة المحاصرة بريف “إدلب” الجنوبي.

في الشمال السوري انفجرت عبوتان ناسفتان، بينما استهدفت قوات العدوان التركي أرياف حلب والرقة، في حين شنت “قسد” حملة أمنية بدير الزور اعتقلت خلالها 7 أشخاص من عائلة واحدة.

وبينما خسر شاب حياته إثر مخلفات الحرب في دير الزور، فإن اشتباكات “السويداء” أودت بحياة شخصين أحدهما يقود فصيلاً محلياً.

عرنوس يدعو للتشدد بمواجهة كورونا

دعا رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم إلى تطبيق كل القرارات السابقة المتعلقة بمواجهة أزمة كورونا وعدم التهاون فيها.

وخلال ترأسه اجتماع الفريق الحكومي المعني بإجراءات مواجهة الكورونا، أبدى “عرنوس” استعداد الحكومة لاتخاذ أي قرار يهدف للحد من انتشار الفيروس، مشدداً على أهمية اتخاذ المزيد من الإجراءات الاحترازية في المدارس والأسواق وأماكن العمل.

الفريق الحكومي طلب من وزارة الصناعة زيادة إنتاج الكمامات والمعقمات والأوكسجين لتأمين حاجة المشافي والسوق المحلية منها وفق ما نقلت الصفحة الرسمية للحكومة.

اقرأ أيضاً: عقد مصفاة حمص ذهب للقاطرجي بـ23 مليون دولار

البرازي يبشّر بالخبز الذكي

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “طلال البرازي” اليوم إنه وبعد تطبيق نظام البطاقة الذكية لتوزيع الخبز مؤخراً في “طرطوس” سيتم تطبيقه في “حماة” خلال هذا الأسبوع، على أن يتم تفعيل التجربة أيضاً في “حلب” و”إدلب” و”حمص” قبل نهاية هذا العام.

ونقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن “البرازي” خلال زيارته “حمص” اليوم طمأنته للمواطنين على توافر مادة الخبز والطحين قائلاً أن الحكومة توجه جهودها لتأمين المخزون معتبراً أنه لا داعٍ للقلق حيث يوجد مخزون مؤمّن لعدة أشهر قادمة على حد قوله.

مكتب مؤقت لمجلس مدينة اللاذقية

أصدر وزير الإدارة المحلية “حسين مخلوف” اليوم قراراً بتعيين مكتب تنفيذي مؤقت لمجلس مدينة “اللاذقية” برئاسة “عصام مصطفى عابدين”.

ونص القرار على تعيين “صفوان دريوس” نائباً لرئيس المكتب، وتعيين “إبراهيم حسن” و”يعرب داود” و”فادي الحلو” و “حسين زنجرلي” و”فادي شربك” و”نمير عابدين” و”زيد حسينو” أعضاءً في المكتب الذي يمارس اختصاصات مجلس المدينة لحين إجراء انتخابات جديدة بحسب القرار.

اقرأ أيضاً: الإمارات تدعو لمراجعة الموقف العربي من الصراع على سوريا

قيادي سوري يهنئ بايدن

أعرب رئيس الائتلاف السوري المعارض “نصر الحريري” عن تهنئته للرئيس الأمريكي الجديد “جو بايدن” بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية.

وقال “الحريري” في تغريده عبر تويتر أنه يتطلع لتعاون جاد مع إدارة “بايدن” في الملف السوري وتفعيل الضغوط الدولية على الحكومة السورية وفرض مسار الحل السياسي ضمن إطار زمني ملزم ووفق القرارات الدولية.

غارات تضرب مواقع النصرة

استهدفت طائرات حربية سورية اليوم عدداً من مواقع وتجمعات مسلحي “جبهة النصرة” في ريف “إدلب” الجنوبي.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصدر أمني أنه تم رصد مدرعات ومقرات لمسلحي “النصرة” على محاور “سرجة” و”احسم” و”شنان” بـ”جبل الزاوية” جنوبي “إدلب”، مشيراً إلى أن الغارات دمرت 6 مقرات بما فيها من أسلحة وأودت بحياة عشرات المسلحين وفق المصدر.

اقرأ أيضاً: مع عودة كورونا.. عقوبات أوروبية على الكهرباء والنفط والصحة!

انسحاب تركي من ثالث نقاط المراقبة

بدأت قوات العدوان التركي اليوم إخلاء ثالث نقطة مراقبة يحاصرها الجيش السوري في مناطق خفض التصعيد.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن 50 شاحنة عسكرية تركية محملة بالمواد اللوجستية والمعدات خرجت اليوم من نقطة المراقبة في “معر حطاط” قرب “معرة النعمان” بريف “إدلب” الجنوبي لتكون ثالث نقطة محاصرة تقوم قوات العدوان التركي بإخلائها بعد نقطتي “مورك” و”شير مغار”.

انفجار عبوة بعد تفكيكها

انفجرت عبوة ناسفة اليوم بعد قيام 3 من عناصر فصيل “الشرطة المدنية” المدعوم تركياً بتفكيكها من أحد شوارع مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي الشرقي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وذكرت صفحات محلية أن العناصر نقلوا العبوة إلى سيارتهم لكنها انفجرت بهم ما أودى بحياتهم على الفور.

وفي حادثة أخرى أصيب 5 أشخاص أحدهم بحالة خطرة إثر انفجار عبوة ناسفة بسيارة على طريق “سجو- شمارين” بريف “حلب” الشمالي.

اقرأ أيضاً: اللاذقية: عصابة لسرقة الهواتف المحمولة تطعن المواطنين ليلاً بالسكاكين

قصف تركي على حلب والرقة

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم ناحية “عين عيسى” وقرية “صيدا” بريف “الرقة” الشمالي إضافة إلى طريق “حلب-الرقة” الدولي بقصف بالقذائف وفق ما نقلت وكالة “هاوار” المحلية دون أن تبيّن ما خلّفه القصف من أضرار.

كما أشارت الوكالة إلى أن قوات العدوان التركي استهدفت أيضاً قريتي “الهوشرية” و “الجات” قرب “منبج” بريف “حلب” الشرقي بالأسلحة الثقيلة وقذائف الهاون.

اعتقال 7 أشخاص من عائلة واحدة

نفّذت دوريات تابعة لـ”قسد” فجر اليوم عملية أمنية في حي “الشريدة” ببلدة “الباغوز” بريف “دير الزور” الشرقي اعتقلت خلالها 7 أشخاص من عائلة واحدة وفق ما ذكر موقع “فرات بوست” المحلي مشيراً إلى أن أسباب الاعتقال بقيت مجهولة.

اقرأ أيضاً: لم شمل سوري غير عادي في العاصمة البلجيكية

شاب ضحية مخلفات الحرب

خسر الشاب “عبد الحميد البديوي” حياته اليوم إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في محيط بلدة “محكان” بريف “دير الزور” الشرقي وفق ما ذكر موقع “نهر ميديا” المحلي.

ضحايا في اشتباكات السويداء

شهد محيط قرية “كناكر” بريف “السويداء” الغربي توترات أمنية تطورت إلى اشتباكات بين فصائل محلية ومسلحين في المنطقة بعد وقوع حادثة خطف لثلاثة مدنيين صباح اليوم.

وقال موقع “السويداء 24” المحلي ان الاشتباكات أودت بحياة قائد فصيل “خيّال” المحلي “طاهر الجرماني” وشخص آخر يدعى “عامر فرج” وسط استمرار حالة التوتر في المنطقة.

اقرأ أيضاً: الأمطار تهدد مخيمات النازحين .. وبرلمانية أوروبية تزور سوريا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع