قيادة البعث تُشكل المكتب التنفيذي لاتحاد طلبة سوريا

المؤتمر العام لاتحاد الطلبة_فايسبوك

المادة 10 من الدستور السوري: تضمن الدولة استقلال النقابات والمنظمات!؟

سناك سوري _ دمشق

أعلنت القيادة المركزية لحزب البعث الحاكم في سوريا عن قرار تشكيل المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سوريا وهو أحد المنظمات السورية المعنية بالدفاع عن حقوق الطلبة.
القيادة الجديدة لاتحاد الطلبة غاب عنها عميد الاتحاد “عمار ساعاتي” الذي شغل منصب الرئيس فيه منذ العام 2004 حتى المؤتمر الذي انعقد أمس وقدم خلاله كلمة الوداع، كما غابت أسماء بارزة عن المكتب التنفيذي للاتحاد مثل “محمد عجيل” و “باسم سودان” و”عمر عاروب”.

أما “دارين سليمان” فهي الاسم الذي اختارته قيادة “البعث” ليكون بديلاً عن “ساعاتي” في رئاسة الاتحاد، فيما اختير “محمد عامر طلاس” نائباً لها،  أظهر القرار التشكيلة الجديدة لأعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد وهم “عمر الجباعي” و”غزوان الزعيم” و”إياد طلب” و”علي بركات” و”فايز اسطفان” و”عمار كعدة” و”أيمن الشاهر” و”عماد العمر” و”خالد عمار بكداش”.

اللافت أن تشكيل المكتب التنفيذي جاء على صيغة قرار صادر عن القيادة المركزية لحزب “البعث” وحمل توقيع الأمين العام المساعد للحزب “هلال هلال” في حين تنص المادة 10 من الدستور السوري على أن الدولة تضمن استقلال المنظمات الشعبية والنقابات المهنية والجمعيات وتضمن ممارسة رقابتها الشعبية ومشاركتها في مختلف القطاعات والمجالس المحددة في القوانين.

وقبل يومين تم خلال المؤتمر انتخاب مجلس مركزي لاتحاد الطلبة يتكون من 81 عضواً يتم اختيار 11 عضواً من بينهم ليكونوا أعضاءً في المكتب التنفيذي، وبقي “ساعاتي” عضواً في المجلس المركزي وفق نتائج الانتخابات.

وضمت النتائج عضوية المجلس المركزي أيضاً رؤساء فروع الاتحاد في الخارج مثل “رشا فاضل” عن فرع “لبنان” و”علي أسعد” عن فرع “سلوفاكيا” و “لؤي عبد الله” عن فرع “روسيا” و”عروة محمود” عن فرع “كوبا” و “ذو الفقار عباس” عن فرع “الهند”.

يذكر أن المؤتمر شهد مشاركة ولقاءات للحاضرين مع الأمين العام المساعد لحزب “البعث” “هلال هلال”، ووزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل “ريما قادري” ووزير التعليم العالي والبحث العلمي “بسام إبراهيم”، إضافة إلى إقامة ورشة حوار خلال المؤتمر حملت عنوان التمكين السياسي للشباب السوري.

اقرأ أيضاً: اتحاد الطلبة يتبرأ من واجباته تجاه الطلبة ويلتزم بتنفيذ قرار التعليم العالي

المكتب التنفيذي الجديد للاتحاد الوطني لطلبة سوريا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع