قلق تركي من التصعيد … وتعليق أمريكي على قصف قاعدة كونيكو

عرنوس يدعو لمواصلة مكافحة الفساد ……. أبرز عناوين الثلاثاء 23 آذار 2021

سناك سوري _ دمشق

مرسوم رئاسي بإعفاء الطلاب من رسوم قروض التسليف الطلابي، وقرارات حكومية لرفع التعويض الشهري لجرحى “الدفاع الشعبي” مع إقرار مجلس الشعب لقانون النقل الإلكتروني.

في الأثناء أجرى رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر جولة رسمية في “سوريا” التقى خلالها رئيس الحكومة “حسين عرنوس” ووزير الخارجية “فيصل المقداد” ووزير الداخلية “محمد الرحمون”.

وربطاً بالتصعيد الأخير في ريفي حلب وإدلب، استدعت الخارجية التركية السفير الروسي لدى “أنقرة” وبحثت معه الهجمات الأخيرة، فيما استمرت انتهاكات الفصائل المدعومة تركياً باعتقال المدنيين في “عفرين”، بينما تعرّضت عربة تركية في إدلب لاستهداف بلغم أرضي.

أما في الجزيرة السورية، فمع انفجار جديد في “رأس العين” بريف الحسكة، تعرضت قاعدة أمريكية في “دير الزور” لقصف مجهول، لكن المتحدث باسم التحالف الدولي قال أن الصاروخ سقط بعيداً عن القاعدة، بينما تجددت الاغتيالات في مخيم “الهول” وراح ضحيتها لاجئ عراقي اليوم.

مرسوم إعفاء الطلاب من الرسوم

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم المرسوم رقم 4 لعام 2021 القاضي بإعفاء القروض الطلابية والوثائق المتعلقة بها التي تمنحها الهيئة العامة لصندوق التسليف الطلابي من الرسوم والطوابع والبدلات المترتبة على منحها أياً كان نوعها بما فيها رسم الطابع المالي وجميع الإضافات المترتبة عليها لتصبح تلك القروض صافية لا يقتطع منها أي مبالغ بحسب الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية.

اقرأ أيضاً:الاقتصاد توقِف الاستيراد .. تخيل حياتك بدون موبايل

عرنوس: سنواصل مكافحة الفساد

قررت الحكومة السورية رفع قيمة التعويض الشهري إلى 80 ألف ليرة سورية بالنسبة لجرحى الدفاع الشعبي المصابين بنسبة 70-75%.

وفي اجتماعها الأسبوعي اليوم أقرت الحكومة السورية رفع طبيعة العمل والحوافز والمكافآت للعاملين في الشركة العامة للمدفوعات الإلكترونية، إضافة لمنح المنشآت غير الحاصلة على الترخيص الإداري إذناً لتتابع نشاطها بشكل مؤقت لمدة سنتين.

وقال رئيس الحكومة “حسين عرنوس” أنه يجب فرض عقوبات رادعة على المضاربين على الليرة والمحتكرين والمتاجرين بالمواد المدعومة ومواصلة مكافحة الفساد على حد قوله.

وأقر المجلس عدداً من المشروعات التي تسهم في تحسين الواقعين الخدمي والتنموي في عدد من المحافظات ولكن صفحة رئاسة الحكومة لم تحدد ماهية هذه المشروعات.

إقرار قانون النقل الإلكتروني

أقر مجلس الشعب السوري اليوم قانوناً يسمح لسيارات الركوب الصغيرة “السياحية والمتوسطة والميكروباص” التي لا يزيد عدد ركابها عن عشرة ركاب عدا السائق والمسجلة في الفئة الخاصة بنقل الركاب وفق نظام التطبيق الإلكتروني لنقل الركاب.

وبحسب الصفحة الرسمية للمجلس فإن القانون يشترط السماح بنقل الركاب وفق نظاق التطبيق الإلكتروني الحاصل على ترخيص من وزارة النقل بعد موافقة الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد فيما تفرض من أحكام نظام استخدام التطبيقات الإلكترونية لنقل الركاب.
اقرأ أيضاً:العفو الدولية توثّق حالات تعذيب السوريين في السجون اللبنانية
كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس عن تسجيل 172 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و94 حالة شفاء و12 حالة شفاء ما يرفع عدد الحالات المسجلة إلى 17583 منها 11693 حالة شفاء و1175 حالة وفاة.

كما أصدرت وزارة الصحة قراراً بإيقاف العمليات الباردة في المشافي العامة بـ”طرطوس” اعتباراً من 24 آذار الجاري مع استمرار العمل بالعمليات الإسعافية والأورام، وتشغيل المشافي بالطاقة القصوى وكامل القدرات والإمكانيات لصالح مرضى كورونا، وذلك على غرار قرار أصدرته الوزارة قبل أيام لإيقاف العمليات الباردة في “دمشق”.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم عن تسجيل 103 حالات إصابة بالفيروس وحالة وفاة مما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 9221 منها 358 حالة وفاة و1274 حالة شفاء.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 5 حالات جديدة و24 حالة شفاء مارفع عدد الإصابات المسجلة إلى 21265 منها 19278 حالة شفاء و637 حالة وفاة.

جولة للصليب الأحمر في سوريا

أعرب رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” عن شكره لجهود اللجنة الدولية للصليب الأحمر خلال لقائها رئيس اللجنة “بيتر ماورير” اليوم.

وشدّد “عرنوس” على أهمية تعزيز دور اللجنة ومساهمتها في دعم القطاع الصحي السوري بمواجهة فيروس كورونا، ودعم الجهود الحكومية لتوفير اللقاح الآمن مؤكداً أن “سوريا” ترحّب بالتعاون مع المنظمات الدولية للتخفيف من آثار الحصار الاقتصادي، فيما أبدى “ماورير” تقديره لدعم الحكومة السورية لعمل “الصليب الأحمر”.

كما التقى “ماورير” اليوم وزير الخارجية “فيصل المقداد” ووزير الداخلية “محمد الرحمون” في اجتماعين منفصلين، وفيما جدّد “المقداد” إدانة “سوريا” للعقوبات الاقتصادية الأمريكية والأوروبية ضد “سوريا” فإن الوزير “الرحمون” أعرب عن تقديره لجهود اللجنة في العمل الإنساني وخاصة تقديم المساعدات للسجون، مضيفاً أن الدولة السورية تعمل على تأمين جميع المستلزمات لمواطنيها.
اقرأ أيضاً:سوريا.. الفقر يدفع مواطناً لعرض كليته للبيع على الهواء مباشرةً
استدعاء السفير الروسي بسبب سوريا

استدعت وزارة الخارجية التركية أمس السفير الروسي لدى “أنقرة” “ألكسي يرهوف” وفق ما ذكرت مصادر دبلوماسية لوكالة “الأناضول”.

وبحسب المصادر فإن المحادثات مع “يرهوف”  تركزت حول الهجمات في “سوريا” التي أثارت مخاوف وقلق “أنقرة” بحسب المصادر التي أشارت إلى أن اللقاء بحث في القصف الذي استهدف أول أمس بلدة “الأتارب” في ريف “حلب” الغربي وفقاً لـ”الأناضول”.

اعتقال مدنيين في عفرين

أقدم عناصر فصيل “فيلق الشام” المدعوم تركياً على اعتقال 5 مدنيين من قريتي “باصوفان” و “برج حيدر” بناحية “شيراوا” بريف “عفرين” شمال “حلب”.

وقالت “شبكة نشطاء عفرين” أن مسلحي الفصيل اعتقلوا المدنيين الخمسة وبينهم مسنٌّ في الستين من عمره، بحجج واهية بغية ابتزاز عوائلهم لدفع فدية مالية لقاء إطلاق سراحهم بحسب المصدر.
اقرأ أيضاً:سوريا.. قرار برفع أسعار المياه بناءً على مقتضيات المصلحة العامة
انفجار عربة تركية في إدلب

انفجر لغم أرضي أثناء مرور عربة لقوات العدوان التركي اليوم بالقرب من معسكر الطلائع في بلدة “المسطومة” بريف إدلب الجنوبي.

وذكر موقع “جسر” المحلي أن الانفجار أسفر عن إصابة عدد من الجنود الأتراك وتضرر العربة إضافة لإعطاب سيارة تتبع لمنظمة إغاثية تصادف مرورها أثناء وقوع الانفجار.

وبحسب المصدر فإن فصيل “سرية أنصار أبي بكر” أعلن مسؤوليته عن الحادثة، فيما لم تصدر وزارة الدفاع التركية أي تعليق عن الهجوم.

انفجار جديد يضرب شمال الحسكة 

انفجرت سيارة مفخخة اليوم في مدينة “رأس العين” شمالي غرب “الحسكة” وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية مشيرة إلى أن الانفجار وقع على طريق “الصناعة” شرق المدينة وأودى بحياة سائق السيارة إضافة إلى وقوع عدة إصابات بين المدنيين،

ويعد التفجير الثاني على التوالي في “رأس العين” بعد أن هزّ المدينة أمس انفجار داخل منزل أحد مسلحي الفصائل المدعومة تركياً أدى لوقوع عدد من الضحايا والمصابين.
اقرأ أيضاً:باحث عُماني: هناك ترتيبات لمشاركة سوريا بالقمة العربية القادمة
تعليق أمريكي على قصف قاعدة كونيكو

أفاد موقع “intel sky” بأن القاعدة الأميركية في معمل غاز “كونيكو” بريف “دير الزور” الشمالي تعرضت لقصف بعشرات الصواريخ اليوم.

وذكر الموقع عبر صفحته على تويتر أن القصف جاء من جهة بادية “المعيزية” الخاضعة لسيطرة “قسد”، كما نشر مقطعاً مصوراً قال أنه لطائرة حربية أمريكية تحلّق في سماء المنطقة عقب الهجوم.

بدوره نفى المتحدث باسم التحالف الدولي “واين ماروتو” تعرّض القاعدة الأمريكية في “كونيكو” للقصف وقال أن صاروخاً سقط على بعد مئات الأمتار من تواجد القوات الأمريكية، مضيفاً في حديثه لقناة “روسيا اليوم” أنه لم تقع أي إصابات أو خسائر جراء الهجوم دون أن يتهم أي جهة بالمسؤولية عنه.

اغتيال في مخيم الهول

خسر لاجئ عراقي يدعى “علاء نبيان حماد” ويبلغ من العمر 23 عاماً حياته على يد مجهولين اليوم في القسم الأول من مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي الخاضع لسيطرة “قسد” وفق ما نقل موقع “فرات بوست” المحلي.
الحادثة تضاف إلى سلسلة اغتيالات في المخيم باتت تحدث بشكل شبه يومي منذ مطلع العام الجاري وتشير أصابع الاتهام إلى خلايا “داعش” فيما لم يتم ضبط الشبكات المسؤولة عن هذه الحوادث.

اقرأ أيضاً:رفع سعر المعجنات بدمشق … والمقداد: مستعدون لمحاورة المعارضة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع