قطيفان: أسوأ أخطاء المعارضة الارتهان للغرب وللمال

الفنان عبد الحكيم قطيفان-انترنت

الفنان المعارض “عبد الحكيم قطيفان”: يجب أن تعود “سوريا” للسوريين

سناك سوري-متابعات

قال الفنان السوري المعارض “عبد الحكيم قطيفان”، إنه يعتقد بأن تشكيلات المعارضة السورية، جاءت نتيجة توافقات دولية ومخابراتية، ولم تكن يوماً تعبر عن إرادة الشعب السوري.

وأضاف “قطيفان” في تصريحات نقلها المرصد السوري المعارض، أن هناك اختراق أمني داخل قسم من المعارضة، يستهدفها ولا يسعى لنجاحها، وقسم آخر جاء بالصدفة بعد عام 2011 بحكم علاقات وتوازنات دولية ومخابراتية، معتبراً أن هناك بعض الأسماء تسعى جاهدة للعمل، وقال: «لكننا نتحدث عن الظاهرة العامة، كظاهرة ما يسمى بالائتلاف السوري المعارض وغيره من المنصات الموجودة اليوم وهي أقل بكثير من طموحات الشعب السوري».

اقرأ أيضاً: أحلام مستغانمي تسأل عبد الحكيم قطيفان: ما جدوى تلطيخ وجهك؟

“قطيفان” أكد أن «هذه المعارضة لا تعبر عن الشعب السوري ولا تمثله ولا تفهم معاناته»، وفي رده على سؤال حول أسوأ الأخطاء التي ارتكبتها المعارضة، قال: «الارتهان للغرب والدول الاقليمية، والارتهان للمال السياسي الفاسد والعسكرة .. ومن نتيجة الأخطاء، خروج الحلّ من أيدي الشعب السوري وأصبح دوليا».

ودعا إلى إنتاج رؤية ومنصة سياسية واضحة ومحددة لا علاقة لها بالتنظير، على حد تعبيره، مؤكداً على ضرورة أن تعود “سوريا” للسوريين موحدة وعلى امتداد مساحتها الجغرافية دون استثناء.

اقرأ أيضاً: جمال سليمان: لم أعد أجد نفسي مع كيانات المعارضة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع