قطنا: محصول القمح لا يكفي … ووفد أمريكي في الجزيرة

وزير التعليم يوضح إمكانية إلغاء الامتحان الوطني …. أبرز عناوين الاثنين 17 أيار 2021

سناك سوري _ دمشق

بعد لقاء الرئيسين السوري والأبخازي في “دمشق”، قال الرئيس “بشار الأسد” أن هناك عدة عوامل تعزز التعاون بين البلدين مشيداً بموقف “أبخازيا” تجاه “سوريا” خلال سنوات الحرب.

تحضيراً لاستحقاق الانتخابات الرئاسية بدأت اللجان القضائية أداء اليمين القانونية للإشراف على عمليات التصويت، فيما تجري تحضيرات أخرى في أروقة البرلمان لإقرار قانون إحداث هيئة وطنية للجودة تشرف على الجامعات السورية بحسب وزير التعليم العالي.

فيما كان وزير الصحة يشارك في “حلب” بافتتاح مشفى “العيون” بعد إعادة تأهيله جراء الأضرار التي لحقت به خلال سنوات الحرب، بينما كان للحرب وغيرها من الأسباب دور في تراجع محصول القمح في “سوريا” والذي قال عنه وزير الزراعة أنه لا يلبي الاحتياجات.

وبعد صدور مفاضلة فرز المهندسين قالت مسؤولة في وزارة “التنمية الإدارية” إن فرص الفرز للخريجين لا تزال قائمة وأن عمليات الفرز والتعيين مستمرة.

في الأثناء التقى وفد من الخارجية الأمريكية عدداً من مسؤولي “قسد” و”مسد” في “سوريا”، وتم تجديد الموقف الأمريكي الداعي لإدخال المساعدات إلى “سوريا” من المعابر الخارجة عن سيطرة الحكومة السورية.

ميدانياً، خسر مدني حياته في حادثة خطف بريف “حلب” بينما جددت قوات العدوان التركي قصف المناطق المحيطة بـ”عفرين”، وفي الجزيرة السورية رفعت “الإدارة الذاتية” أسعار المحروقات، فيما اغتيل عنصر من “قسد” على يد مجهولين في “دير الزور”.

الرئيس الأسد يشيد بموقف أبخازيا

قال الرئيس السوري “بشار الأسد” أن هناك عدة عناصر تدعم التعاون بين “سوريا” و”أبخازيا”.

وأضاف الرئيس “الأسد” في تصريح عقب لقائه نظيره الأبخازي “أصلان بجانيا” اليوم أن في مقدمة عوامل التعاون العناصر الاجتماعية المشتركة في “سوريا” للجالية الأبخازية القديمة التي تعيش في “سوريا” منذ حوالي قرنين وكانت دائماً جزء من النسيج الاجتماعي السوري وساهمت في بناء “سوريا”.

وأشاد الرئيس “الأسد” بموقف “أبخازيا” الداعم لـ”سوريا” خلال الحرب، مضيفاً أن “سوريا” دعمت كذلك حق “أبخازيا” وشعبها في تقرير مصيره واستقلال بلاده.

بدوره أعرب “بجانيا” عن امتنانه لـ”سوريا” التي اعترفت باستقلال بلاده، وقال أن ذلك يفتح مجالات كبيرة للتعاون على الجانب الثقافي والاجتماعي والدراسي وليس فقط الاقتصادي
اقرأ أيضاً:التعاون الاقتصادي يتصدر المباحثات السورية الأبخازية
تجهيز المراكز الانتخابية لاستحقاق الرئاسة

بدأ رؤساء وأعضاء لجان المراكز الانتخابية في المحافظات بأداء اليمين القانونية المنصوص عليها بقانون الانتخابات العامة أمام اللجان القضائية الفرعية استعداداً للانتخابات الرئاسية في 26 الشهر الجاري.

وقال عضو اللجنة القضائية العليا للانتخابات “مخلص قيسية” أن المراكز الانتخابية أصبحت جاهزة بشكل تام على حد قوله، مضيفاً في تصريحه لوكالة سانا الرسمية أن اللجان الفرعية مؤلفة من ثلاثة قضاة من محكمة الاستئناف في كل محافظة وتعمل وفقاً لتوجيهات اللجنة القضائية العليا بالتنسيق مع المحافظ أو مدير الناحية أو المنطقة لتحديد وتجهيز المراكز الانتخابية.

وزير التعليم يوضح إمكانية إلغاء الامتحان الوطني

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي “بسام إبراهيم” أن هناك مشروع قانون يُدرَس في مجلس الشعب لإنشاء الهيئة الوطنية للجودة والاعتمادية وهي هيئة مستقلة تشرف عليها وزارة التعليم العالي.

وأوضح “إبراهيم” في حديث له مع إذاعة “المدينة” المحلية أن هذه الهيئة تضع معايير واضحة لتقييم الكليات ومناهجها ومخابرها والبحوث فيها، وكل كلية تحقق المعايير يسقط عنها الامتحان الوطني مما يرفع ترتيب الجامعات السورية والسوية العلمية فيها.

وأشار الوزير “ابراهيم” إلى آلية الامتحان الوطني لطلاب الهندسة المعلوماتية حيث يتم القبول في الدراسات العليا على أساس الامتحان بالإضافة إلى معدّل الإجازة الجامعية، وبيّن أن نهاية الفصل الثاني تم تمديدها وفقاً للتقويم الجامعي المعدّل بتاريخ الأول من تموز القادم وتبدأ الامتحانات النظرية في 11 تموز لتنتهي في منتصف آب، ويبدأ العام الدراسي الجديد في 19 أيلول القادم.
اقرأ أيضاً:الإدارة الذاتية ترفع أسعار المحروقات بمناطق منابع النفط والغاز
الغباش: تجهيز مشفى العيون بزمن قياسي

أعيد اليوم افتتاح مشفى “العيون التخصصي” في مدينة “حلب” بعد انتهاء أعمال إعادة تأهيله إثر الأضرار التي تعرّض لها خلال سنوات الحرب.

وتم افتتاح المشفى بحضور وزير الصحة “محمد حسن الغباش” الذي قال أن المشفى جاهز للبدء في العمل وأنه مزود بأحدث التجهيزات الطبية وقد تم وضعه بالخدمة في زمن قياسي على حد قوله.

وتفقد “الغباش” كذلك أعمال إعادة تأهيل مشفى الأطفال في “حلب”، وافتتح مركز “أسعد محفوظ” الصحي والمستودعات المركزية لمديرية الصحة بعد إعادة تأهيلها وفق ما ذكرت الصفحة الرسمية لوزارة الصحة.

قطنا: محصول القمح لا يلبي الاحتياجات

قال وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” أن الإنتاج الحالي لمحصول القمح مقبول ولكنه لا يكفي كامل الاحتياجات ولا يوجد أرقام محددة حالياً.

وأوضح الوزير في تصريح له لـ “جريدة الوطن” المحلية أن الوزارة تعتمد على الكميات الاحتياطية المستوردة التي تكفي مع الإنتاج الحالي لتغطية الاحتياج السنوي.

مبيناً أن المساحة المزروعة من القمح هذا الموسم كانت مليون و500 ألف هكتار من القمح ومليون و400 ألف هكتار من الشعير ولكنها تعرضت لظروف الجفاف والتغيرات المناخية من ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض المياه ونسبة تنفيذ الخطة بلغت نحو 102% بالنسبة للمروي و97% للبعل وقدرت المساحات المنفذة بحدود 1.5 مليون

وأكد “قطنا” أن الوزارة أعلنت استعدادها لاستلام كامل كميات القمح المسوقة مع اتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة لتسويق محصول القمح والمراكز جاهزة للاستلام اعتباراً من 20 الشهر الجاري.
اقرأ أيضاً:مطار حلب يعلن فتح جسر جوي من جميع أنحاء العالم
فرصة فرز المهندسين قائمة 

قال مدير الاتصال والدعم التنفيذي بوزارة التنمية الإدارية “سناء لخوج” أن عملية فرز المهندسين منظمة بقرار صادر من رئيس الحكومة وتتضمن معايير الفرز ويعود ذلك للمرجعية القانونية الأساسية والمراسيم التي لا تلزم الجهات العامة أن تعيّن جميع المتقدمين.

وبيّنت “لخوج” في تصريح لها لإذاعة “شام إف إم” المحلية أن التعيين يتم بحسب الاحتياج الفعلي وليس بحسب عدد المتقدمين، وعدد المهندسين الذين تقدموا للفرز 9408 تم فرز 6413 منهم وكانت عملية الفرز مؤتمتة، وبالنسبة للمهندسين الذين لم يتم فرزهم لم تضع فرصتهم لأن عملية الفرز عملية دائمة.

اقرأ أيضاً: مرشح الرئاسة عبد الله… يرفع شعار الجبهة الوطنية التقدمية الفاعلة 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 45 إصابة جديدة بفيروس كورونا و297 حالة شفاء و5 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 23738 منها 20780 حالة شفاء و1698 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت أمس تسجيل 47 إصابة جديدة و3 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 17045 منها 1751 حالة شفاء و700 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت أمس تسجيل 10 إصابات جدية و17 حالة شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 22290 منها 20371 حالة شفاء و655 حالة وفاة.

وفد أمريكي يلتقي مسؤولي قسد

شدد القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأمريكي “جوي هود” بالإنابة على التزام الولايات المتحدة بالتعاون والتنسيق في التحالف لهزيمة “داعش”.
ووفق الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية فقد رافق “هود” في رحلته إلى مناطق الجزيرة السورية كلاً من الممثل الخاص بالنيابة لـ “سوريا” “إيمي كترونا” ونائب المبعوث الخاص لـ “سوريا” “ديفيد براونشتاين” ومدير مجلس الأمن القومي لـ “العراق” و”سوريا” في البيت الأبيض “زهرة بيل”,

واجتمع الوفد الأمريكي بمسؤولين في “قسد” و”مسد” وكبار أعضاء المجلس وزعماء العشائر من “الرقة”، وذلك في الجزيرة السورية.

وأكد “هود” على ضرورة استمرار الاستقرار في الجزيرة السورية وإيصال المساعدات إليها لضمان هزيمة “داعش”، مشيراً إلى التزام الولايات المتحدة بدعم جميع الجهود الرامية إلى حل سياسي للصراع السوري.

وأضاف المسؤول الأمريكي إلى أن الولايات المتحدة ستواصل ريادتها في الاستجابة الإنسانية السورية بينما تعمل مع الدول ذات التفكير المماثل لضمان إعادة إدخال المساعدات إلى “سوريا” من المعابر الخارجة عن سيطرة الحكومة السورية.

اقرأ أيضاً: مرشح معارضة الداخل يهاجمها في تصريحات صحفية 

خطف مدني أمام عائلته وقتله

خطف مسلحون مجهولون شخصاً أثناء قيادته لسيارته برفقة عائلته على طريق “الغزاوية – الباسوطة” في ريف “عفرين” شمال غرب “حلب”.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض اليوم أنه تم العثور على المخطوف وقد فارق الحياة بالقرب من منطقة “الباسوطة” في ريف “عفرين” إثر تعرضه لطعن بواسطة أداة حادة في منطقة العنق، دون ورود معلومات عن دوافع الخطف، فيما لم يذكر المرصد توقيت الحادثة.

القوات التركية تقصف عفرين

جددت قوات العدوان التركي اليوم قصفها على قرية “مرعناز” التابعة لناحية “شرا” بريف “عفرين” شمال “حلب” بالمدفعية الثقيلة بحسب “شبكة نشطاء عفرين” المحلية.

ولم ترد معلومات عن نتائج القصف بحسب المصدر، في ظل استمرار القصف التركي على مناطق ريف “حلب” الشمالي بشكل شبه يومي في الآونة الأخيرة.

الإدارة الذاتية ترفع سعر المحروقات

حددت “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أسعار المحروقات في مناطق سيطرتها، حيث سعّرت المازوت المخصص للمطاحن والأفران بسعر 100 ليرة سورية والمازوت المخصص للتدفئة 250 ليرة سورية والمازوت المخصص لمكتب الصناعة والخدمات بسعر 300 ليرة سورية.

ووفق الصفحة الرسمية لـ “الإدارة الذاتية” على فايسبوك حددت سعر المازوت الممتاز بـ 400 ليرة سورية والمازوت المخصص للمنظمات 500 ليرة سورية وكاز السائل بـ 300 ليرة سورية وبنزين السوبر بـ 410 ليرات سورية، أما البنزين الممتاز المستورد بسعر 65 ونصف سنت أمريكي، وإسطوانة الغاز المنزلي بسعر 8000 ليرة سورية والغاز التجاري المخصص للمنشآت الصناعية والتجارية بسعر 15 ألف ليرة سورية وفق المصدر.

اغتيال عنصر من قسد

استهدف مسلحون مجهولون أمس عنصراً من “قسد” في قرية “الصعوة” بريف “دير الزور” الغربي، بإطلاق النار عليه بشكل مباشر ما أودى بحياته على الفور.

وقال موقع “فرات بوست” المحلي أن “أحمد الفتحي” أحد عناصر “قسد” وينحدر من بلدة “جديدة بكارة” بريف “دير الزور”، خسر حياته إثر الهجوم فيما لاذ المسلحون بالفرار دون التعرف إلى هويتهم.

اقرأ أيضاً:زيارة رئاسية مفاجئة إلى دمشق .. والمقداد: مواجهة إسرائيل معجزة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع