قطنا: الفساد في كل مكان .. الخطيب: انترنت مجاني للجامعيين

قسد تنفي مهاجمة البيشمركة … أبرز عناوين الخميس 17 كانون الأول 2020

سناك سوري _ دمشق

تحت قبة البرلمان تحدث وزير الزراعة عن دعم السماد وفشل استيراد الأبقار وانتشار الفساد، فيما تحدث وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عن توفير 100 طن خبز يومياً بسبب البطاقة الذكية، فيما كان لدى وزير الاتصالات حديث عن المشغل الخليوي الثالث وتوفير وصول مجاني للانترنت لطلاب الجامعات.

في موسكو التقى وزير الخارجية “فيصل المقداد” نظيره الروسي “سيرغي لافروف” واستهلّ الزيارة للتأكيد على قوة العلاقات بين موسكو ودمشق، فيما تحدث “لافروف” عن قرارات روسية جديدة لمساعدة سوريا في إعادة الإعمار.

ميدانياً اعتقلت “جبهة النصرة” ناشطاً مدنياً في إدلب، وأفرجت في المقابل عن قيادي من فصيل متشدد، بينما استمرت التعزيزات العسكرية التركية بالدخول من الشمال نحو نقاطها في إدلب.

في الجزيرة السورية عادت المياه للضخ نحو أحياء مدينة الحسكة، في حين نفت “قسد” هجوم عناصرها على موقع لقوات “بيشمركة”.

قطنا: الفساد في كل مكان

قال وزير الزراعة السوري “محمد حسان قطنا” أن سعر الأسمدة سيبقى مدعوماً رغم الفرق الكبير بين سعر الدولة والسوق.

مضيفاً في كلمته أمام مجلس الشعب أن سعر الدولة لطن السماد 193 ألف ليرة بينما سعر السوق 1.3 مليون ليرة، مشيراً من جهة أخرى إلى الوزارة أعلنت عن مناقصة لاستيراد 1500 بقرة لكنها فشلت لأسباب مختلفة وفق حديثه، لافتاً إلى إتمام استيراد مجموعة من الأبقار لكن تم فقدان جزء منها لأسباب مختلفة يجري التحقيق فيها بحسب ما قال.

وفي رده على مداخلات النواب اعتبر “قطنا” أن هناك فساد في كل مكان، ومهما صدرت قوانين وتعليمات ومهما بلغ عدد الشرطة والضابطة فإنها لن تجدِ نفعاً إذا لم يكن هناك رقابة شعبية وفق “قطنا”.

اقرأ أيضاً:من دار البعث… وزير الأوقاف يرفض فصل الدين عن الدولة
البرازي: الذكية توفر 100 طن خبز

أوضح وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “طلال البرازي” أن توزيع الخبز عبر البطاقة الذكية ساهم بتوفير 100 طن يومياً.

واعتبر “البرازي” خلال مشاركته في جلسة البرلمان اليوم أن واقع الازدحام على الأفران تبدّل بنسبة 70% منذ 20 يوم بسبب زيادة عدد منافذ البيع والمعتمدين، مضيفاً أن وزارته تسعى لتوزيع المواد المدعومة من السكر والرز بنسبة 100%، وإضافة مواد أخرى على البطاقة التموينية.

الخطيب: انترنت مجاني للجامعيين

قال وزير الاتصالات والتقانة “إياد الخطيب” أنه تم توقيع اتفاقية بين وزارته ووزارة “التعليم العالي” لربط الجامعات مع بعضها عن طريق حزمة انترنت والسماح للطلاب الوصول إلى المقررات والمواقع الجامعية مجاناً.

وخلال حضوره اجتماع لجنة الإعلام والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مجلس الشعب، أعرب “الخطيب” عن تفاؤله بدخول مشغل الخليوي الثالث للخدمة، مضيفاً أنه سيُمنح التراخيص اللازمة له بداية العام المقبل، وأوضح أنه مشغل وطني وبخبرات وطنية وبالتشاركية مع المشغلات الأخرى على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً:صحيفة: سوريا ستقطع الكهرباء عن بلدة لبنانية

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 151 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 54 حالة من الإصابات ووفاة 11 حالة، لترتفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 9603 إصابات بينها 4548 حالة شفاء و554 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” أعلنت اليوم تسجيل 70 إصابة جديدة في مناطق الجزيرة السورية وشفاء حالتين من المصابين ووفاة عشر مصابين، لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 7651 حالة بينها 1089 حالة شفاء و251 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت أمس 137 إصابة جديدة و77 حالة شفاء و16 حالة وفاة، ليبلغ مجموع أعداد الإصابات 19086 حالة بينها 9512 حالة شفاء و276 حالة وفاة.

المقداد: الدماء السورية والروسية امتزجت ببعضها

قال وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” أن الدماء السورية والروسية امتزجت ببعضها في مواجهة “الإرهاب” في “سوريا”.

وأضاف “المقداد” خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم في “موسكو” مع نظيره الروسي “سيرغي لافروف” أن حالة من الهيستريا الغربية كانت لمنع دول العالم من المشاركة بمؤتمر اللاجئين الذي عقد في “دمشق”، كما انتقد الوزير السوري العقوبات الاقتصادية الأمريكية على “سوريا”، واعتراف إدارة “ترامب” بسيادة الاحتلال على “الجولان” السوري المحتل.

بدوره قال “لافروف” أن الأسابيع الماضية شهدت تبني قرارات في “روسيا” لدعم قدرات “سوريا” بعملية إعادة الإعمار والعمل على وضع صيغة نهائية لاتفاقية شاملة لتعزيز وترسيخ التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

اقرأ ايضاً:عودة تشغيل محطة آبار علوك وضخ المياه للحسكة

اعتقال ناشط مدني بسبب بوست

أقدم مسلحو “جبهة النصرة” على اعتقال “فيصل عبد الرزاق البيوش” مدير المكتب اللوجستي فيما يسمى “منظمة اتحاد المكاتب الثورية” وذلك بسبب بوست نشره على فايسبوك انتقد فيه المجلس المحلي لمدينة “كفرنبل” التابع لـ”النصرة” وفق ما قالت صفحة “انتهاكات جبهة النصرة”.

في المقابل أطلقت “النصرة” سراح قيادي متشدد من فصيل “أنصار الإسلام” بعد اعتقاله قبل 6 أيام دون توضيح الأسباب بحسب صفحات محلية.

تعزيزات تركية إلى إدلب

دخل رتل عسكري تركي من معبر “كفرلوسين” بريف “إدلب” الشمالي وفق ما نقل “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض.

وبيّن المصدر أن الرتل التركي ضم نحو 30 آلية محملة بالمعدات العسكرية واللوجستية واتجه نحو النقاط التركية المنتشرة في “إدلب”.
اقرأ أيضاً:قرار حجب القنوات الرسمية السورية فما الحلول؟
عودة مياه الحسكة

قال محافظ “الحسكة” “غسان خليل” اليوم أنه تم إعادة تشغيل محطة مياه “علوك” والبدء بملء الخزانات الرئيسية لضخ المياه إلى أحياء “الحسكة” وفق ما نقلت إذاعة “شام إف إم” المحلية، وذلك بعد مرور نحو شهر متواصل على انقطاع المياه عن المدينة إثر توقفها من محطة الضخ الواقعة بمنطقة “رأس العين” الخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

قسد تنفي مهاجمة البيشمركة

أصدرت قيادة “قسد” اليوم بياناً قالت فيه إن عناصرها لم يهاجموا قوات “الحزب الديمقراطي الكردستاني” المعروفة باسم “البيشمركة” أمس.

وأوضح البيان أن الحادثة التي وقعت في منطقة “سحيلا” الحدودية بين “سوريا” وإقليم “كردستان العراق” كانت مجرد سوء تنسيق بين الطرفين، وأشار إلى أن “قسد” تحترم سيادة الإقليم وقواته العسكرية وتدعو لتكثيف التنسيق لتجنب أي حوادث مشابهة مستقبلاً.

اقرأ أيضاً:الجعفري: عايشنا إخفاقات مجلس الأمن.. بيدرسون: سوريا برميل بارود

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع