أخر الأخبارحصاد سناك

تعليق الرحلات إلى “إيران”.. “أردوغان”: طلبت من “بوتين” أن يتنحى

“أوغلو”: لا نستطيع الجزم إن كانت روسيا تستهدفنا ونريد باتريوت من أميركا.. حصاد سناك المسائي ليوم السبت 29-2-2020

سناك سوري-متابعات

ماتزال محافظة إدلب السورية الملف الأبرز على اللائحة السياسية والعسكرية، فهي تتصدر محادثات اتصالات رؤساء دول عظمى، وأخبارها تتصدر الصحف والمجلات العالمية، وسط أجواء ميدانية ترتفع فيها الحرارة عالياً لدرجة بات يخشى من مواجهة عالمية مفتوحة، بينما تفتح تركيا حدودها على إثر تطورات إدلب للاجئين السوريين للذهاب إلى أوروبا في ورقة ابتزاز جديدة لدول حلف الناتو التي يبدو انها لم تلبي رغبات تركيا في تصعيدها العسكري، ووسط كل ذلك يعاني السوريون الأمرين في ظل ظروف معيشية صعبة يتساءل سوريون كثر لماذا لاتنال هذه الظروف اهتمام رؤساء هذه الدول أيضاً.
إلى جانب كل ذلك ترتفع درجة الخطر من وباء كورونا الذي يجتاح العالم ويخشى السوريون من وصوله إليهم على أرض بلادهم في ظل هذا الواقع المعقد ومخاطره.

ميدانياً

سيطر الجيش السوري على قرى “الزقوم والقاهرة والحاكورة وقسطون”، في ريف حماة يوم أمس الجمعة، بعد اشتباكات مع “جبهة النصرة” والفصائل المدعومة من “تركيا”، ووفق موقع “الوطن أون لاين” فإن إعلان “حماة” محافظة خالية من المعارك بات قريباً، في حين لم تذكر وكالة سانا الرسمية أي تفصيل عن سير المعارك في “إدلب” اليوم السبت.

في السياق ذاته، قال “سيف الرعد” المتحدث باسم فصيل “فيلق الشام” المدعوم من “تركيا”، إن “الجبهة الوطنية للتحرير” والكتائب التكفيرية (تدعمهم تركيا أيضاً)، قد سيطروا على قريتي “سفوهن” و”كفرعويد” في منطقة “معرة النعمان” جنوب “إدلب”، في حين قالت الجبهة الوطنية للتحرير في بيان لها إنها سيطرت على قرية “الحلوبة” جنوب “إدلب”، (سمارت).

سياسياً

قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها اليوم السبت، أن موسكو وأنقرة تسعيان لما قالت إنه نزع فتيل التوتر على الأرض، في “ادلب”، مبينة أن الطرفين سيواصلان بحث الخطوات العملية من أجل فرض “استقرار ثابت”، لخفض التصعيد على أساس تنفيذ مذكرتي 4 أيار عام 2017، و 17 أيلول عام 2018 بالكامل، جاء ذلك في ختام مشاورات بالعاصمة التركية ضمت الجانبين على مستوى نواب وزراء الخارجية.

“أردوغان”: طلبت من “بوتين” أن يتنحى جانباً

في سياق متصل ذكر الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أن حوالي 18 ألف مهاجر وصلوا إلى الحدود الفاصلة بين تركيا وأوروبا، متوقعاً أن يصل عدهم إلى 25 ألف مضيفاً «لقد قلنا لهم أننا سنفتح الأبواب أمام اللاجئين، ولم يصدقونا، لقد فتحنا الأبواب».

“أردوغان” وفي كلمته أمام حزب العدالة والتنمية، بعد مقتل عشرات الجنود الأتراك في “ريف ادلب” يوم الجمعة، قال أنه طلب من الرئيس الروسي، تنحية روسيا جانباً، وترك تركيا للتعامل مع الدولة السورية بمفردها، مشيراً أن قواته لن تغادر المناطق السورية زاعماً أنها دخلت استجابة لرغبة الشعب السوري ولن تخرج ما دام يرغب بذلك ولم تدخل بطلب من الرئيس السوري.. متهماً كلاً من روسيا وأمريكا بعدم الإيفاء بتعهداتهما لتركيا في الشمال السوري، وتحدث عن خسائر ألحقتها القوات التركية بالجيش السوري على مستوى الأفراد والعتاد، وتدمير ما سماه مستودعاً كيميائياً، (وكالات).

اقرأ أيضاً: سابقة: نواب يطلبون استجواب وزير الاتصالات.. “تركيا” تقصف طائرات روسية

“سانا”: تصريحات أردوغان تضليل إعلامي

وكالة سانا السورية وصفت تصريحات أردوغان، بالكذب والتضليل الإعلامي، وبأنه يغطي على الخسائر الكبيرة التي لحقت بالجماعات المدعومة تركياً، مؤكدة أن منظمة الأسلحة الكيميائية قد أكدت في تقاريرها خلو سوريا من أي منشآت كيميائية، في حين قال رئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الدوما دميتري نوفيكوف أن تركيا لا تملك أي حق في تحديد مصير سوريا، حيث لم تخولها السلطات السورية بذلك، ولم تمنحها الأمم المتحدة هذا الحق.

“أوغلو”: لا نستطيع الجزم إن كانت روسيا تستهدفنا ونريد باتريوت من أميركا

قال وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” إن روسيا تدعم الحكومة السورية بشكل صريح، مضيفاً أنه ورغم ذلك «من غير الممكن الجزم بأنها تستهدفنا بشكل مباشر».

وخلال حضوره مراسم توقيع اتفاق للسلام بين الولايات المتحدة وحركة “طالبان” بالعاصمة القطرية “الدوحة”، قال: «بالأمس عقد وفدنا اجتماعا آخر في أنقرة بناء على طلب من الوفد الروسي، لكن يبدو أن تحقيق ذلك (وقف إطلاق نار) غير ممكن إلا من خلال اجتماع الرئيس أردوغان وبوتين. نعمل من أجل ذلك، وسيكون اللقاء خلال الأسبوع الأول من مارس»، (الأناضول).

في السياق ذاته وخلال مؤتمر صحفي له في العاصمة القطرية، طالب الوزير التركي الولايات المتحدة بتزويد بلاده بصواريخ باتريوت لدعم العدوان التركي في “إدلب”، (وكالات).

“روحاني” و”بوتين” يؤكدان على تنفيذ اتفاقات “أستانا”

إلى ذلك أعلن الكرملين، بحث الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” تطورات الوضع في “إدلب”، مع نظيره الإيراني “حسن روحاني” عبر اتصال هاتفي اليوم السبت، وأضاف الكرملين أن الرئيسان أكدا على ضرورة تنفيذ اتفاقات “أستانا” بشكل شامل، دون إضافة المزيد من التفاصيل، (وكالات).

كورونا وصلت أم لم تصل.. تعليق الرحلات إلى إيران

أعلن “نبيل سليمان” المدير التجاري في شركة أجنحة الشام للطيران تعليق رحلات الشركة من وإلى إيران لمدة شهر على أن تكون رحلة يوم غد الأحد هي الرحلة الأخيرة بحسب إذاعة شام إف إم.

في سياق متصل نفى “سامر خضر” مدير الهيئة العامة لمشفى لمجتهد وجود أي حالة مصابة بفيروس “كورونا”، قائلاً إن سوريان راجعا المشفى بارتفاع حرارة وألم صدري، ذاكرين أنهما خالطا صديقا لهما قادماً من إيران، ليتبين أنهما مصابان بذات الرئة، فيما كانت تحاليل الكورونا سلبية، وأكد أنه سيتم الإعلان عن أي إصابة فور وقوعها لأنه لا يوجد مصلحة بالتعتيم على مثل هذه الأمراض الوبائية بحسب ما ذكرت وكالة سانا. بينما أكد “هاني اللحام” معاون مدير الأمراض السارية و المزمنة لإذاعة ميلودي إف إم توفر اختبار الفايروس في سورية، حيث بات التحليل يتم هنا وتظهر النتائج خلال 24 ساعة.

اقرأ أيضاً: وزارة الصحة تستعد لـ”الكورونا” بورشة عمل وتدابير احترازية

الكهرباء تصلح ما أفسده العدوان التركي في “الحسكة”

نجحت الشركة العامة للكهرباء في محافظة “الحسكة” في إعادة التيار الكهربائي لبلدة “تل تمر”، وكافة التجمعات التابعة لها، وذلك بعد يومين من انقطاع الكهرباء فيها نتيجة عدوان تركي.

مدير عام الكهرباء المهندس “أنور عكلة” قال إن ورشات الصيانة أنهت اليوم السبت أعمال إصلاح خط التوتر /66 ك.ف/ المغذي لمحطة البلدة الذي تضرر جراء العدوان التركي، مضيفاً أن التيار الكهربائي عاد تدريجياً إلى المنطقة.

إلى ذلك، وضع مجلس مدينة “الحسكة” اليوم السبت 6 آبار سطحية بالخدمة، بهدف تأمين مياه الشرب داخل المدينة، وذلك بينما يستمر العدوان التركي بقطع المياه عنها لليوم السادس على التوالي، وقال رئيس مجلس المدينة “عدنان خاجو” إن تشغيل الآبار أتى كحل إسعافي ريثما يعود ضخ المياه من محطة “علوك” التي طرد العدوان التركي الموظفين منها وقطعوا ضخ المياه عن مدينة “الحسكة” فيها، علماً أن المحطة تعتبر المصدر الرئيسي لمياه الشرب لنحو 600 ألف نسمة، (سانا).

دير الزور: إصابة طفلين بانفجار لغم

أصيب طفلان في انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش في محيط الملعب البلدي بحي العمال في “دير الزور”، وقال “مأمون حيزة “مدير مشفى الأسد لـ”سناك سوري”، أنه تم نقل أحد الطفلين إلى مشافي “دمشق” لأن حالته حرجة وبحاجة إلى عناية شديدة، بينما تلقى الآخر الإسعافات اللازمة، (مراسل سناك سوري-فاروق المضحي).

“درعا”: تسوية أوضاع مقابل تسليم سلاح

تمت اليوم تسوية أوضاع أعداد كبيرة من الشبان في بلدة ناحتة في الريف الشرقي لدرعا، بعد زيارة عدد من ضباط القيادة الأمنية وافتتاح مركز للتسوية في مقر البلدية، مع تسليم مجموعة من قطع السلاح غير الشرعي، تتضمن بنادق آلية ورشاشات وقواذف أر بي جي ، وذخيرة، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام محلية.

إلقاء القبض على مروجي مخدرات

ألقى عناصر الأمن الجنائي في اللاذقية القبض على أحد مروجي الحبوب المخدرة على إحدى البسطات في سوق الخضار “أوغاريت” وضبطت بحوزته كمية كبيرة من الحبوب من نوع “تراماول” حيث اعترف بجرم الترويج للمخدرات بالاشتراك مع أشخاص آخرين لا يزالون متوارين حيث تستمر التحقيقات للكشف عنهم كما ذكرت صفحة وزارة الداخلية على الفيسبوك.

الرياضة

فاز نادي الوثبة على مستضيفه جبلة بهدف دون رد ضمن الجولة 15 من الدوري السوري لكرة القدم.

أحرز منتخب سوريا لرفع الأثقال 51 ميدالية في بطولة غرب آسيا المقامة حالياً في الإمارات العربية المتحدة، لجميع الفئات، وبمشاركة 150 لاعباً مثلوا 15 دولة، حيث توزعت الميداليات بين 29 ذهبية و 15 فضية و7 بروزنزيات.

من جهة ثانية، أكد رئيس مجلس الوزراء عماد خميس البدء بتأهيل كامل مدينة الأسد الرياضية في اللاذقية وملعب العباسيين على نفقة الحكومة من خارج ميزانية الاتحاد الرياضي، بعد أن أعطى مهلة شهر لإنجاز كافة الدراسات والمخططات اللازمة للبدء بتأهيل المنشآت الرياضية التي أكد على دعم الحكومة المطلق لها وللأبطال الرياضيين والمنتخبات الوطنية خلال لقائه فراس معلا رئيس الاتحاد الرياضي العام المنتخب حديثاً، (صفحة الاتحاد الرياضي).

اقرأ أيضاً: قطع المياه عن مطار “حميميم”.. ارتفاع جديد بأسعار المتة واللحمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى