قصف نقطة تركية في حلب .. واعتقال تكفيريين على حاجز

رئيس الحكومة يوزع مكافآت مالية … أبرز عناوين السبت 12 أيلول 2020

سناك سوري _ دمشق

حمل رئيس الحكومة “حسين عرنوس” وعوداً بتعويض الأهالي المتضررين من الحرائق خلال زيارته لريف حماة الغربي كما حمل مكافآت مالية لعناصر الجيش وفرق الإطفاء المشاركين بإخماد الحرائق.

أما طلاب المدارس وأهاليهم فبانتظار ما سيحمله يوم غد لهم مع افتتاح المدارس في ظل محاذير ومخاوف انتشار الكورونا علماً أن حصيلة الإصابات والوفيات تواصل ارتفاعها في مختلف المناطق السورية.

ميدانياً تعرضت نقطة تركية في حلب لقصف مجهول المصدر، وتسبب انفجاران في مدينة “رأس العين” بوقوع ضحايا مدنيين اليوم.

وفي حين اعتقلت “النصرة” 12 تكفيرياً في إدلب فإن “قسد” أعلنت عن اعتقال خلية من “داعش” في الرقة، وبينما تواصل مسلسل استهداف عناصر “قسد” في الجزيرة السورية، فإن سيناريو الاغتيالات في صفوف عناصر الجيش عاد لصدارة المشهد الميداني في درعا.

عرنوس يعد بتعويض المتضررين

وعد رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” بتعويض الأهالي الذين تضررت ممتلكاتهم الخاصة في مناطق اندلاع حرائق الأراضي الزراعية والحراجية بريف “حماة” الغربي.

وخلال زيارته اليوم برفقة عدد من الوزراء إلى منطقتي “مصياف” و”الغاب” اللتين شهدتا حرائق واسعة خلال الأيام الماضية، قال “عرنوس” أن الحكومة ستعمل على تعويض ما خسرته الثروة الحراجية عبر تكثيف خطط وبرامج التشجير في المناطق المتضررة خلال الفترة القادمة.

وقدّم “عرنوس” أيضاً مكافآت مالية لعناصر الجيش وفرق الإطفاء الذين شاركوا في إخماد النيران خلال الأيام الماضية وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً: تزامناً مع زيارة الحكومة .. انقطاع المياه عن حماة بسبب لبنان

انطلاق الدراسة رغم كورونا

يبدأ غداً رسمياً العام الدراسي الجديد في المدارس السورية رغم محاذير انتشار فيروس كورونا وذلك بعد أن حسمت وزارة التربية أمرها وقررت فتح المدارس.

وبحسب أرقام الوزارة التي نقلتها وكالة سانا فإن 3 ملايين و735 ألف و521 طالب وطالبة سيكونون غداً على موعد مع بداية العام الدراسي في 13 ألف و280 مدرسة في مختلف المحافظات وكافة المراحل التعليمية.

وأصدرت وزارة التربية بروتوكولاً صحياً يخص العودة إلى المدارس مع اتخاذ إجراءات الوقاية كما وضعت معاييراً وشروطاً لعمل المقاصف المدرسية ونفذت حملة تعقيم للمدارس العامة خلال الفترة الماضية.

اقرأ أيضاً: بين تفشي كورونا ومخاوف الأهالي… المدارس تفتح أبوابها غداً

كورونا في مناطق سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية تسجيل 30 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 15 حالة من المصابين ووفاة حالتين.

وارتفعت بذلك حصيلة الإصابات المسجلة لدى الوزارة إلى 3506 حالة بينها 827 حالة تماثلت للشفاء و152 حالة وفاة.

أما في مناطق الجزيرة السورية فقد أعلنت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) أنها سجلت 36 إصابة جديدة بالفيروس و33 حالة شفاء وحالة وفاة واحدة.

لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة في الجزيرة السورية 819 حالة بينها 271 حالة شفاء و 46 حالة وفاة.

في “إدلب” أفادت مصادر طبية أنه تم تسجيل 20 إصابة جديدة بالكورونا في “إدلب” وريف “حلب” من المناطق الخاضعة لسيطرة “النصرة” وقوات العدوان التركي، إضافة إلى تسجيل 5 حالات شفاء.

وارتفعت بذلك حصيلة الإصابات في الشمال السوري إلى 190 حالة بينها 86 حالة تماثلت للشفاء و3 وفيات.

اقرأ أيضاً: الرئيس الأسد يعيد مدرسة الفرنسيسكان لرهبان الكنيسة بعد 53 سنة

قصف نقطة تركية في حلب

أصيب عدد من الجنود الأتراك بجروح إثر قصف مجهول المصدر تعرضت له نقطة المراقبة التركية في قرية “الغزاوية” غرب “عفرين” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية.

وقالت وكالة “هاوار” المحلية أن انفجاراً آخر وقع في أحد مقرات قوات العدوان التركي في قرية “جلمة” بريف “عفرين” ولم يتم التعرف إلى سبب الانفجار ونتائجه فيما هبطت مروحيات تركية لنقل الجرحى بحسب “هاوار”.

فيما لم يصدر أي تصريح رسمي عن الجانب التركي بشأن الحادثة حتى لحظة إعداد الخبر.

النصرة تعتقل 12 تكفيرياً في إدلب

اعتقل عناصر “جبهة النصرة” اليوم 12 عنصراً من الفصائل التكفيرية أثناء مرورهم على أحد حواجزها في “إدلب” وفق ما ذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض مشيراً إلى أن سبب الاعتقال لايزال مجهولاً إضافة إلى أنه لم يتم التأكد من انتماءات التكفيريين المعتقلين وإلى أي فصيل يتبعون.

يذكر أن “النصرة” سبق لها اعتقال عدد من قيادات وعناصر “إخوة المنهج” من الفصائل التكفيرية التي كانت حليفتها حتى الأمس القريب.

اقرأ أيضاً:النصرة تشنّ معركة من طرف واحد ضد الأراجيل في إدلب

ضحايا انفجارين في رأس العين

خسر 4 مدنيين حياتهم اليوم وأصيب 5 آخرون بجروح إثر انفجار عبوة ناسفة في مدينة “رأس العين” شمالي غرب “الحسكة” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وأوضحت وسائل إعلام محلية أن العبوة الناسفة كانت مزروعة في عبّارة “حج وصفي” التجارية حيث يوجد عدد من المحلات مقابل بريد “رأس العين”، فيما انفجرت دراجة نارية مفخخة مقابل الفرن المركزي في المدينة واقتصرت أضرارها على الماديات.

استهداف جديد لعناصر قسد

استهدف مسلحون مجهولون اليوم سيارة عسكرية لـ”قسد” ما أودى بحياة اثنين من عناصرها على طريق “الخرافي” جنوب “الحسكة” وفق ما ذكرت شبكة “الخابور” المحلية.

وذكرت صفحات محلية أن مجهولين اغتالوا عنصراً من “قسد” في قرية “الكبر” بريف “دير الزور” الغربي.

اقرأ أيضاً: قائد الدفاع الوطني: لا يحاسبني الروس ولا الإيرانيون

القبض على خلية من داعش

أعلن “مركز دير الزور الإعلامي” أن قوات مجلس “دير الزور” العسكري التابع لـ”قسد” ألقت القبض على خلية من عناصر “داعش” في بلدة “الباغوز” شرقي المحافظة وصادرت كمية من الأسلحة والذخائر كانت بحوزتهم.

استهداف عناصر الجيش بدرعا

اغتال مسلحون لم تعرف هويتهم عنصرين من الجيش السوري هما المساعد “هشام الفجر” 37 عاماً والمجند “حسين الداهوك” 28 عاماً أثناء تواجدهما أمام محل تبديل قطع دراجات نارية في مدينة “الشيخ مسكين” بريف “درعا” الشمالي الغربي، كما أصيب اثنان من أصحاب المحل بجروح وفق ما ذكر الصحفي “فراس الأحمد” عبر فيسبوك.

اقرأ أيضاً: غارة جوية تضرب اجتماعاً قيادياً .. واغتيال عميد وعنصرين جنوباً

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع