“قسد” تهاجم “أميركا”.. “واشنطن”: لن ندافع عن الوحدات الكردية ضد “تركيا”

مقاتلون من "قسد"-انترنت

“قوات سوريا الديمقراطية”: “أميركا” تنسحب من المناطق الحدودية على وقع تهديد “تركيا” لنا

سناك سوري-دمشق

أكدت “قوات سوريا الديمقراطية” أن القوات الأميركية لم تفِ بالتزاماتها وقامت بسحب قواتها من المناطق الحدودية بين “سوريا” و”تركيا”، بينما تتحضر الأخيرة لشن عدوان جديد على الأراضي السورية.

“قسد” أضافت في بيان لها صادر اليوم الإثنين أن “أميركا” سحبت قواتها على الرغم من «الجهود المبذولة من قبلنا لتجنب أي تصعيد عسكري مع تركيا والمرونة التي أبديناها من أجل المضي قدماً لإنشاء آلية أمن الحدود وقيامنا بكل مايقع على عاتقنا من التزامات في هذا الشأن».

البيان أكد أن العدوان التركي سيؤثر سلباً على الحرب ضد “داعش” ويدمر حالة الاستقرار في المنطقة، وتوعدت “قسد” بالدفاع عن المنطقة ضد العدوان التركي.

مسؤول أميركي كان قد أكد في تصريحات نقلتها “رويترز” أن الجيش الأميركي لن يدافع عما وصفه بـ”القوات الكردية” ضد الهجوم التركي، مضيفاً أن بلاده أبلغت قائد “قسد” بهذا الأمر، وأشار المسؤول الأميركي إلى أن بلاده أخلت بشكل كامل موقعين عسكريين على الحدود السورية التركية.

اقرأ أيضاً: “أميركا” تناور مجدداً.. مراقبون: الحل في التوصل لاتفاق بين “قسد” والحكومة السورية!

بالمقابل أكد ناشطون أن الجيش الأميركي انسحب صباح اليوم الإثنين بكامل عتاده وأسلحته من قاعدة “تل أرقم” الواقعة في مدينة “رأس العين” بريف “الحسكة”، بالإضافة إلى الانسحاب الأميركي الكامل من قاعدة عسكرية في “تل أبيض”.

في السياق ذاته، يبدو أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” لم يحتمل سعادة إعلان انسحاب الجيش الأميركي من الحدود السورية التركية، وتأكيد “أميركا” أنها لن تدافع عن الوحدات الكردية، فقال في تصريحات له إن انسحاب الجيش الأميركي جاء بعد اتصال أجراه مع الرئيس الأميركي “دونالد ترامب”، مشيراً إلى أنه يعتزم زيارة “واشنطن” للقاء “ترامب” خلال النصف الأول من الشهر القادم لمناقشة موضوع المنطقة الآمنة.

وكان وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” أكد أن بلاده أخبرت الجانب التركي بأن الطريقة الوحيدة لضمان أمن “تركيا” هي نشر الجيش السوري في المناطق التي يسكنها الكرد السوريون، ونشر الجيش التركي في المناطق الحدودية مع “سوريا”، مضيفاً أن بلاده مستعدة للتعاون بين “أنقرة” و”دمشق” لحل المشاكل بينهما.

اقرأ أيضاً: كاتبة روسية: أميركا تستعد لإبعاد “قسد” من المناطق التي تسيطر عليها

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع