“قسد” تنفي الاتفاق مع الحكومة.. فصيل محلي يتهم أجهزة الأمن باستهدافه ..حفلة تنكرية في الشارع!

الطيران التركي يحلّق شمالاً والجيش السوري على مشارف “خان شيخون”

سناك سوري _ دمشق

أقامت مدينة “مرمريتا” في ريف “حمص” احتفالاتها السنوية بمناسبة عيد “انتقال السيدة العذراء” وذلك بإطلاق فعاليات “كرنفال مرمريتا” الذي تخلله حفلات تنكرية في شوارع المدينة شارك فيه عدد كبير من الأهالي.

طائرات تركيّة تحلّق شمال “سوريا”

أعلنت وزارة الدفاع التركية أنها بدأت اليوم إطلاق طائرات مسيّرة شمالي “سوريا” تمهيداً لإنشاء المنطقة الآمنة بالتفاهم مع “واشنطن”، حيث أشارت الوزارة إلى أنها تبذل جهودها لإنشاء مركز العمليات المشتركة مع “الولايات المتحدة” في ولاية “شانلي أورفه” لتنسيق المهام حول المنطقة الآمنة.

“قسد” تنفي الاتفاق مع الحكومة السورية

نفت قوات سوريا الديمقراطية في بيان رسمي ما تداولته وسائل إعلام محلية معلومات قيل أنها منقولة عن وزارة الدفاع الروسية حول اتفاق بين “قسد” و الحكومة السورية يقضي بتسليم بعض القرى في ريف “الرقة” للجيش السوري رداً على الاتفاق التركي الأمريكي حول المنطقة الآمنة.

وذكر الناطق الرسمي باسم “قسد” “كينو كبرييل” في البيان ذاته أن “قسد” تنفي هذه الأخبار جملة وتفصيلاً وتدعو وسائل الإعلام إلى تحرّي الدقة في أخبارها.

انهيار منزل في “دمشق القديمة”

انهار منزل عربي قديم صباح اليوم في حي “السويقة” بمنطقة “القنوات” في العاصمة “دمشق” بسبب تصدعات متراكمة مسبقاً، فيما توجّه عناصر الدفاع المدني لمكان الحادث الذي اقتصرت أضراره على الماديات بينما قام عمال البلدية بإزالة الأنقاض وفق صفحة “الشرطة” على فايسبوك.

حريق في المقبرة بوجود عشرات الزوار

أفادت مصادر محلية في “القامشلي” أن حريقاً كبيراً وقع مساء اليوم في “المقبرة الكاثوليكية” في “حي السياحي” بمدينة “القامشلي، وذلك أثناء زيارة عشرات العائلات للمقبرة بمناسبة “عيد انتقال السيدة العذراء”.

فيما نقلت صفحة “تجمع شباب سوريا الأم” عن الأب “هوفسيب بيدويان” كاهن رعية الأرمن الكاثوليك قوله أن سبب الحريق هو إشعال إحدى الزائرات للشمع والبخور رغم التحذيرات، ما أدى إلى انتشار النيران بسرعة بين الأعشاب اليابسة التي ساعدتها الأجواء الحارة فيما تم إخلاء المقبرة دون إصابات قبل أن تتمكن سيارات الإطفاء من السيطرة على النيران.

اقرأ أيضاً:مسؤول يعترف بعدم “أخلاقية” الاستملاك.. وسمك “سوريا” صار يعيش بالسما (هاجر كمان).. عناوين الصباح

معركة إدلب

سيطر الجيش السوري اليوم على قرى “كفرعين” و “خربة مرشد” و “المنطار” و “تل عاس” بريف “إدلب” الجنوبي بعد أن خاض معارك عنيفة مع “جبهة النصرة” والفصائل المتحالفة معها وفق وكالة سانا الرسمية.

في حين نقلت صفحات إخبارية على فايسبوك معلومات عن سيطرة الجيش السوري على “حاجز السلام” و “معمل الملح” في المدخل الغربي لمدينة “خان شيخون” أحد المعاقل الاستراتيجية الهامة لـ”جبهة النصرة” في الريف الجنوبي لمحافظة “إدلب”.

في المقابل قالت وسائل إعلام محلية في “إدلب” أن “جبهة النصرة” استهدفت طائرة حربية للجيش السوري في محيط بلدة “التمانعة” وأسرت الطيار العقيد “حسن علي ريا” فيما لم يتم العثور على الطيار الآخر العقيد “باسل تكروني” وفق المصادر ذاتها في حين لم تعلن مصادر الجيش السوري أي معلومات عن الحادثة، إلا أن شبكة “إباء” الذراع الإعلامي لـ”جبهة النصرة” نفت مساءً المعلومات المتداولة عن أسر أيٍّ من الطيارين وقالت أن البحث عنهما لا زال مستمراً.

فيما أفادت مصادر محلية في “إدلب” بوقوع ضحايا من المدنيين في قصف جوي استهدف “كفرنبل” و “كرسعة” و “معرة حرمة” بريف “إدلب” الجنوبي.

أما في “حلب” فقد قصفت “جبهة النصرة” أحياء “جمعية الزهراء” و “الشهباء” غربي “حلب” بعدة قذائف صاروخية دون ورود معلومات عن إصابات حسب مصادر محلية.

فصيل عسكري يتعرض لكمين مسلح

استهدف كمين مسلّح فجر اليوم سيارة تحمل مجموعة من عناصر فصيل “قوات شيخ الكرامة” المحلي في “السويداء”، وذكرت الصفحة الرسمية للفصيل على فايسبوك أن المجموعة ردّت على مصدر النار واشتبكت مع مطلقي النار فيما لم يسفر الاشتباك عن مقتل أي عنصر من الفصيل حسب منشوره.

إلا أن الفصيل ذكر أن عناصره وجدوا هاتفاً محمولاً في موقع الاشتباك وأنهم قاموا بتفتيشه والتعرف إلى هوية صاحبه الذي اتهموه بالتعامل مع أجهزة الأمن السورية و حزب الله اللبناني، فيما تساءَل متابعون عن مصداقية وجود الهاتف في موقع الاشتباك حيث قال معلّقون على البيان أن أي أحد بإمكانه تعمّد وضع الهاتف وافتعال الاشتباك لخلق إشكال بين الفصيل والأجهزة الأمنية.

إطلاق النار على طفل بسبب خلاف مع حاجز

خسر الطفل “ضياء العسكر 15 عاماً” حياته اليوم إثر إطلاق النار عليه في مدينة “البصيرة” بريف “دير الزور” الشرقي، فيما نقل موقع “فرات بوست” المحلي اتهامات لأحد عناصر الحاجز التابع لـ”قسد” بإطلاق النار على الطفل إثر خلاف معه.

يذكر أن طفلاً آخر وقع قبل أيام ضحية إطلاق النار عليه في بلدة “الشعفة” بريف “ديرالزور” حيث اتهم عناصر “قسد” بالمسؤولية عن الحادث.

طفلان ضحية انفجار في “حمص”

تسبّب انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في منطقة “حوش حجو” بريف “حمص” الشمالي بإزهاق روح طفلين وإصابة 3 أطفال آخرين بجروح خطيرة حسب وكالة سانا الرسمية التي قالت أن الأطفال كانوا يتجولون في المنطقة حين انفجر اللغم.

الرياضة

اتهم رئيس اتحاد كرة القدم السابق “صلاح رمضان” الرئيس السابق لنادي الاتحاد “محمد عفش” بأنه تصرّف بجهل مع أحد اللاعبين الأجانب المحترفين وطرده من النادي دون التوقيع على براءة ذمة حين كان رئيساً للنادي قبل عدة سنوات.

وأشار “رمضان” أنه حينها كان رئيساً لاتحاد الكرة وأصدر قراراً بدفع غرامة 103 آلاف دولار بدلاً من نادي “الاتحاد” الذي كان مهدداً بالشطب من لوائح الفيفا إن لم يدفع بحسب “رمضان” الذي أكّد أن “العفش” والعديد من نجوم الكرة السورية لا يصلحون لمناصب إدارية في اتحاد كرة القدم.

وعاد “رمضان” لاحقاً للاعتذار من جماهير نادي “الاتحاد” التي هاجمته بشدة إثر تهجمه على “عفش” مشيراً إلى أن “عفش” صديقه وأنه مستعد لسحب ترشحه لرئاسة اتحاد الكرة أمام ترشيح “عفش” إن كان ذلك يرضي جماهير نادي “الاتحاد”.

اقرأ أيضاً:فصيل عسكري يحل نفسه .. نائب يكشف تفاصيل عيد ميلاد الوزير!

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع