قزيز: لا نستورد الكماليات مثل الموز فقط الأساسيات كالبصل

بصل سلموني سوري وموز مهرب-انترنت

تخيلوا إنو بلدنا الزراعي بيستورد البصل.. البصل ولو.. أرضنا يلي نامت بدون زراعة ولو.. تخطيط استراتيجي ولو

سناك سوري-متابعات

قال عضو لجنة تجارة سوق الهال “أسامة قزيز”، إن الموز يعد من المواد الكمالية، ولا يتم استيراده خلال الفترة الحالية، التي يتم التركيز فيها على استيراد المواد الضرورية مثل البصل وغيره من المواد الأخرى، (بصل ولو، بلدنا الزراعي بيستورد البصل بهالظروف، عمنحكي عالبصل نحن متخيلين الكارثة).

“قزيز”، وفي تصريحات نقلها الوطن أون لاين، أضاف أن سعر كرتونة الموز زنة 18 كغ في سوق الهال وصل إلى 120 ألف ليرة سورية، بينما كان سعرها قبل عام لا يتجاوز الـ30 ألف ليرة سورية.

اقرأ أيضاً: فلاحون يناشدون الحكومة: نصف مساحة سهل الغاب معرضة للتصحر

الموز الذي بات سعر الكغ الواحد منه في سوق الهال حوالي 6700 ليرة سورية، كله مهرب وفق “قزيز”، مضيفاً أن الكمية الموجودة اليوم في سوق الهال قليلة جداً ولا تتجاوز الـ15 كرتونة، مستبعداً أن ينخفض سعره خلال الفترة القريبة القادمة بعد أن وصل إلى سعر خيالي على حد تعبيره.

تصريحات “قزيز” بعدم استيراد الموز حالياً وأن الكميات الموجودة منه مهربة، يدفع للتساؤل عن مدى فاعلية مكافحة التهريب التي تقول الحكومة إنها تنتهجها وستلحق عقوبات شديدة بالمهربين.

يذكر أن سعر الكغ الواحد من الموز وصل مؤخراً إلى 11 ألف ليرة سورية، في عدد من المحافظات بينها “اللاذقية”، و”دمشق”، مع صعوبة في الحصول على المادة التي يحتاجها بعض المرضى في حمياتهم الغذائية كذلك الأطفال الرضع.

اقرأ أيضاً: طرطوس: مواطنون زرعوا حدائق منازلهم لتأمين بعض الخضار

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع