قروض دعم للمسرحين بـ 5 ملايين.. وتقديم الطلبات 1 أيلول

توقيع الاتفاقية-صفحة الوطنية للتمويل الصغير بالفيسبوك

الفائدة 10% ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل هي من ستدفعها

سناك سوري-دمشق

وقعت مؤسسة الوطنية للتمويل الصغير ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، اتفاقية تعاون اليوم الثلاثاء تتضمن منح قرض بسقف 5 مليون ليرة للمستفيدين من برنامج دعم وتمكين المسرحين، على أن يتم تقديم الطلبات للراغبين ابتداء من أول أيلول القادم.

فائدة القرض 10%، تسددها الوزارة من خلال الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية، وتصل مدة سداد القرض لـ5 سنوات كحد أقصى، تبدأ من تاريخ القسط الأول، الذي يدفع بعد 3 أشهر من منح القرض.

وبحسب اتفاقية التعاون، فإن القرض سيمنح في 5 محافظات، هي “طرطوس”، “السويداء”، “دمشق”، “حلب”، “اللاذقية”، كذلك في 6 فروع أخرى للمؤسسة، على أن تشمل مع بداية شهر أيلول القادم، محافظتي “حمص” و”حماة”.

اقرأ أيضاً: وزيرة تطالب بالتحلي بالروح الإيجابية وطرد الطاقة السلبية

الاتفاقية تهدف إلى توفير تمويل مناسب لإقامة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، بما يساعد أصحاب المشروعات في توليد دخل مستدام ومتنامي يساهم في تعزيز اعتمادهم على الذات بتوليد الدخل وتحسين الظروف الاجتماعية والمعيشية والحد من البطالة، وفق ما جاء في صفحة الوطنية للتمويل الصغير الرسمية بالفيس بوك.

وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل “ريما قادري”، قالت إنه بتوقيع الاتفاقية تم تجاوز إحدى أهم الصعوبات المتمثلة بتأمين التمويل اللازم للمشاريع الصغيرة، في حين قال المدير التنفيذي للوطنية للتمويل الصغير “منير هارون”، إن «الاتفاقية نقلة نوعية بالدعم الحكومي للقطاع المصرفي لتشجيعه على تقديم قروض تشغيلية مولدة للدخل، والمؤسسة ستوفر المساعدة للمسرحين عبر استشارات تسويقية ومالية مجانية داعمة لتنفيذ مشاريعهم وخلق فرص عمل مستدامة في الريف والمدينة على حد سواء».

يذكر أن مجلس الوزراء السوري كان قد أقرّ شهر شباط من العام 2019 السابق، برنامج دعم وتمكين للمسرحين من خدمة العلم الذين أمضوا 5 سنوات أو أكثر في الخدمة الإلزامية أو الاحتياطية أو المسرحين نتيجة إصابتهم في العمليات الحربية، ويتضمن البرنامج وفقاً لما نشره موقع رئاسة الحكومة على فيسبوك تقديم مبلغ 35 ألف ليرة سورية شهرياً لمدة سنة يتم خلالها تسهيل حصولهم على فرصة عمل في القطاعين العام والخاص أو الأهلي وتقديم تسهيلات لتأسيس مشاريع متناهية الصغر على أن يتم تأهيلهم وصقل مهاراتهم مهنياً وحرفياً لتمكينهم من الحصول على الفرص المذكورة.

اقرأ أيضاً: راتب شهري لمدة عام للمسرحين بعد 5 سنوات خدمة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع