أخر الأخبارالرئيسيةتقارير

بإعفاءات واسعة .. إقرار قانون تنظيم إدخال الذهب الخام إلى سوريا

فرض 100 دولار على كل كيلو .. ياغي: يعود بمردودية لصالح خزينة الدولة

أقر مجلس الشعب السوري مشروع القانون المتضمن تنظيم حالات إدخال الذهب الخام إلى “سوريا” والرسوم المترتبة عليه.

سناك سوري _ متابعات

ويسمح القانون للسوري والأجنبي المقيم وغير المقيم بإدخال مادة الذهب الخام إلى “سوريا”. ويعفى مدخل الذهب الخام من الحصول على إجازة استيراد الذهب المدخل، ويسمح بإدخال الذهب الخام بصحبة مسافر.

ووفق المشروع، يعفى مدخل الذهب الخام أيضاً من جميع الضرائب والرسوم المترتبة على عملية الاستيراد. بما في ذلك رسوم الاستيراد والتصديق القنصلي والطابع والرسوم والضرائب المحلية المفروضة بموجب القوانين النافذة. ومن جميع الرسوم الجمركية والرسوم والضرائب الأخرى وبدلات الخدمات ورسوم الخزن والتأمين ورسم الطاقة الذرية.

ويستوفى من الشخص مدخل الذهب الخام رسم مالي مقطوع بالقطع الأجنبي، قدره 100 دولار أمريكي لكل كيلوغرام واحد. ويتم تحصيل هذا الرسم من قبل الأمانات الجمركية. ويحول إلى حساب الخزينة المركزية تحت بند “إيرادات مختلفة في الموازنة العامة”، وذلك حسب نص المشروع.

ويلزم مشروع القانون “الأجنبي غير المقيم” مدخل الذهب الخام بأن يقوم خلال فترة لا تتجاوز 60 يوماً من تاريخ منح وثيقة الإدخال الصادرة عن الأمانة الجمركية السورية. بإخراج مصوغات ذهبية مصنعة محلياً من الورشات السورية المرخصة من وزارة الصناعة أو الاتحاد العام للحرفيين بما يعادل وزن الذهب الخام المدخل من عيار 18 أو 21 قيراطاً، وذلك وفق شروط محددة.

وبناءً على مشروع القانون يعفى “الأجنبي غير المقيم” مدخل الذهب الخام من تنظيم بيان تصدير. ويتم إخراج المصوغات الذهبية بصحبة مسافر وفق الشروط المحددة بموجب التعليمات التنفيذية الصادرة استناداً إلى هذا القانون.

وقال وزير المالية “كنان ياغي” أن مشروع قانون تنظيم حالات إدخال الذهب الخام ينسجم مع التوجه الحكومي بخصوص الإدخال المؤقت للمواد الأولية بغرض التصنيع وإعادة التصدير. لافتاً إلى أن المشروع يحقق قيمةً مضافةً للاقتصاد السوري. ويزيد إمكانيات الاستفادة من الطاقات التصنيعية الكبيرة الموجودة ضمن ورشات صناعة الذهب المحلية. وبالتالي زيادة المشغولات الذهبية.

وأشار “ياغي” إلى أن إدخال الذهب الخام إلى “سوريا”. ومن ثم إخراجه ينشط عمل ورشات صياغة الذهب، ويشغل اليد العاملة. ويعود بمردودية مالية لمصلحة الخزينة العامة للدولة من القطع الأجنبي. مبيناً أن المشروع بكامل تفاصيله تمت دراسته ومناقشته بشكل معمق في اللجنة الاقتصادية. ووزارة المالية ومصرف “سوريا” المركزي والجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات والأحجار الكريمة بدمشق.

يذكر أن سعر غرام الذهب عيار 21 بلغ اليوم بحسب جمعية الصاغة 791 ألف ليرة. بينما يصل الغرام من عيار 18 إلى 678 ألف ليرة. فهل سيساهم القانون الجديد في تخفيض أسعار الذهب؟.

زر الذهاب إلى الأعلى