قرار بمنع عمل المسحِّر …ومجهولون يستهدفون سجناً بهجوم مسلّح

فرض حظر كلي في الشمال السوري ………….. أبرز عناوين الثلاثاء 6 نيسان 2021

سناك سوري _ دمشق

مرسوم رئاسي أعفى مستثمري المناطق الحرة من غرامات سابقة، وقرار حكومي رسمي بتحديد ساعات الدوام خلال شهر رمضان، فيما كان وزير التموين “طلال البرازي” يتحدث عن عقوبات جديدة ينصّ عليها التعديل الجديد لقانون حماية المستهلك.

وعلى وقع ارتفاع أعداد المصابين بالكورونا، أعلنت “الإدارة الذاتية” فرض حظر كلي في مناطق سيطرتها بريفي “حلب” و”الرقة”.

في حين، استهلّ وزير الخارجية “فيصل المقداد” اتصاله بنظيره البيلاروسي، لإدانة العقوبات الغربية المفروضة على البلدين.

ميدانياً، هاجم مسلحو “داعش” ريف “حماة” الشرقي وخطفوا عدداً من المدنيين، فيما دهست سيّارة للفصائل المدعومة تركياً طفلاً شمال “حلب”.

وبينما قررت “جبهة النصرة” منع عمل المسحّر خلال رمضان في “إدلب” بعد وصفه بالبدعة، كانت مناطق الجزيرة السورية تشهد حوادث أمنية جديدة، باستهداف جنودٍ أتراك قرب قاعدة عسكرية في “الحسكة”، وبهجوم آخر في المحافظة ذاتها استهدف سجناً تديره “قسد”.

مرسوم رئاسي بالإعفاء من الغرامات

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم المرسوم رقم 114 لعام 2021 المتعلّق بالمستثمرين في فرع المؤسسة العامة للمناطق الحرة بـ”حلب”.

ونص المرسوم على إعفاء المستثمرين في فرع المؤسسة العامة للمناطق الحرة في حلب من الغرامات المتوجبة على بدلات الإشغال المترتبة عليهم حتى تاريخ 31/12/2011 وإعفاء المودعين في الفرع من بدلات الإيداع والفوائد المتوجبة عليها من بداية عام 2012.

الحكومة تحدّد دوام رمضان

حددت الحكومة السورية خلال اجتماعها اليوم ساعات الدوام الرسمي اليومي الفعلية خلال شهر رمضان من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الثالثة ظهراً.

وفيما يخص الجهات العامة التي تتطلب طبيعة العمل فيها الاستمرار قالت الحكومة أن ساعات العمل بها وانتهائه وتنظيم الورديات تحدد بحسب أنظمتها الخاصة وحسب مقتضيات المصلحة العامة.

عقوبات جديدة بقانون حماية المستهلك

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “طلال البرازي” أن مشروع تعديل قانون حماية المستهلك أضاف عقوبات جديدة على من امتنع عن تقديم البيان الجمركي والوثائق المطلوبة من قبل العاملين في الوزارة.

ووفقاً لـ” البرازي” فقد نص التعديل أيضاً على معاقبة من امتنع عن إعطاء فاتورة أو أعطى فاتورة غير نظامية ومن امتنع عن بيع مادة أو سلعة أو باع أياً من المواد بسعر أعلى من السعر المحدد أو من أخفى أو حجب مواد أو منتجات أو سلع أو حاز على مواد مجهولة المصدر بالحبس من من ثلاث سنوات إلى خمس سنوات مع غرامة عشرة ملايين ليرة.

وأوضح الوزير أن التعديل الجديد للقانون يعاقب  من سرق أو اختلس مادة الدقيق و المواد أو السلع المدعوم سعرها من الدولة والعائدة لأي جهة من الجهات العامة ومن قام بالاتجار بالدقيق التمويني أو أياً من المواد أو السلع المدعوم سعرها لغير الغاية المخصصة لها، يعاقب بالحبس لمدة سبع سنوات على الأقل مع غرامة قدرها ثلاث أضعاف قيمة الكميات المضبوطة بالسعر الرائج، فيما تم رفع عقوبة الإغلاق للمخالفين من شهر إلى 6 أشهر بالنسبة للمخالفات الجسيمة وفقاً للوزير.

اقرأ أيضاً: انقطاع الانترنت بريف حماة بعد هجوم داعش

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس عن تسجيل 122 إصابة و111 حالة شفاء و10 حالة وفاة ما يرفع عدد الحالات المسجلة إلى 19526 منها 13316 حالة شفاء و1323 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية سجلت اليوم 279 إصابة جديدة وأربع وفيات ما يرفع عدد الحالات المسجلة 11092 منها 1340 حالة شفاء و400 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السورية سجلت اليوم 31 إصابة جديدة و5 حالات شفاء وحالة وفاة لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 21394 منها 19547 حالة شفاء و638 حالة وفاة.

حظر كلي في الشمال السوري 

أصدرت “الإدارة الذاتية” اليوم قراراً فرضت خلاله حظراً كلياً على مناطق “تل أبيض وسلوك وعين عيسى” شمال الرقة و”عين العرب / كوباني” شمال حلب ومنع الانتقال بين المناطق.

ونصّ القرار على إغلاق المرافق العامة من صالات أفراح ودور عبادة وحدائق ومطاعم وكافيتريات ونوادي رياضية ومحال تجارية وصناعية ومحلات ألبسة، وعلّقت العمل في مؤسساتها واقتصارها على المكاتب الضرورية، فيما استثني منه الكوادر الصحية وعمال النظافة وطوارئ المياه والكهرباء والمطاحن والأفران ومعتمدي الخبز والمنظمات الإغاثية والكازيات المناوبة، على أن يستمر العمل بالحظر الجزئي في المنطقة  حتى تاريخ الدخول بالحظر الكلي يوم 9 نيسان الجاري، فيما لم يحدد موعد انتهاء الحظر.

اقرأ أيضاً: سوريا: أصيب بالكورونا فدخل بحالة خوف دفعته للانتحار 

المقداد يدين معاقبة بيلاروسيا

أعرب وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” اليوم عن إدانته للعقوبات الاقتصادية التي تستهدف “سوريا” و”بيلاروسيا” ودولاً أخرى.

وأضاف “المقداد” في اتصال هاتفي مع نظيره البيلاروسي “فلاديمير ماكي” أن سياسة العقوبات أصبحت ثابتة لبعض الدول الغربية، فيما أعرب “ماكي” عن تضامن بلاده مع “سوريا” ومطالبتها برفع العقوبات المفروضة على “سوريا”.

وذكرت صفحة الخارجية السورية أن الوزيرين بحثا العلاقة بين البلدين ودعم جهود تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بينهما وإنجاح عمل اللجنة الاقتصادية المشتركة السورية البيلاروسية التي ستعقد اجتماعاتها قريباً.

اقرأ أيضاً: سوريا: إعفاء عدة فئات من تصريف الـ 100 دولار على الحدود 

داعش يهاجم ريف حماة

خسر مدني حياته اليوم وأصيب آخرون بجروح إثر هجوم مسلح استهدفهم أثناء جمعهم للكمأة في منطقة “السعن” بريف “سلمية” شرق “حماة”. وقالت وكالة سانا الرسمية أن عناصر من تنظيم “داعش” هاجموا المدنيين وخطفوا عدداً منهم، فيما تم نقل المصابين إلى مشفى “سلمية” الوطني بحسب سانا.

قرار بمنع عمل المسحر برمضان

أصدرت “جبهة النصرة” قراراً جديداً في “إدلب” منع خلاله عمل المسحّر في مناطق سيطرتها خلال شهر رمضان.

وقال قرار “النصرة” أن عمل المسحّر بدعة لا أصل لها، وبناءً عليه تم منع عمل المسحّرين في رمضان وعدم منح تكاليف جديدة لهذه المهمة وفق القرار.

سيارة عسكرية تدهس طفلاً

دهست سيارة عسكرية تابعة للفصائل المدعومة تركياً الطفل “مراد مظلوم محمد” البالغ من العمر 6 سنوات ما أودى بحياته على الفور.

وقالت “شبكة نشطاء عفرين” المحلية أن الحادثة وقعت في قرية “أوغجلة” بريف “عفرين” شمال “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي، حيث تمت مراسم دفن الطفل، فيما لجأ العنصر المتسبب بالحادثة للاحتماء بالقوات التركية لمنع تقديم أي شكوى ضده أو محاسبته وفق المصدر.

استهداف جنود أتراك في الحسكة

قال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن لغماً أرضياً انفجر اليوم بمجموعة من القوات التركية بين قريتي “قشقا” و “الريحانية” بريف “تل تمر” غرب “الحسكة”.

وأضاف المرصد أن الانفجار وقع بالقرب من قاعدة تركية تتمركز في المنطقة، مشيراً إلى وقوع انفجار آخر في المنطقة ذاتها بعد قدوم مجموعة أخرى من الجنود الأتراك، وبيّن أن الاستهداف أودى بحياة 4 جنود أتراك وأصاب 7 آخرين بجروح متفاوتة، لكن وزارة الدفاع التركية لم تصدر أي بيان لنفي أو تأكيد الحادثة، كما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

هجوم مسلح على سجن الشدادي

هاجم مسلحون مجهولون اليوم سجناً تابعاً لـ”قسد” بالقرب من محطة نفط “الكبيبة” بريف “الشدادي” جنوبي “الحسكة”.

وقالت وكالة “سبوتنيك” الروسية أن الهجوم أدى لاندلاع اشتباكات استمرت أكثر من 15 دقيقة وانتهت بانسحاب المهاجِمين، لكنها بحسب المصدر لم تسفر عن إصابات، وتلاها تحليق لطائرات أمريكية في سماء المنطقة لتمشيط محيط السجن بحسب “سبوتنيك”.

اقرأ أيضاً: الصحة العالمية تبحث عن عالم أكثر عدالة والسوريون يعانون العقوبات 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع