الرئيسيةفن

في ميلادها الـ 53 … أصالة بدأت بأغنية خليجية والسياسة قسمت الآراء حولها

أصالة نصري غنّت للأسد وعارضت السلطات ونالت جنسية البحرين

تحتفل الفنانة السورية “أصالة نصري” بعيد ميلادها الثالث والخمسين بعد مسيرة حافلة من تقديم الأعمال الفنية وما حمله اسمها من إثارة للجدل في معظم الأحيان.

سناك سوري _ دمشق

“نصري” التي باتت تحمل الجنسية البحرينية، تنحدر من “دمشق” وهي ابنة الفنان والملحن السوري “مصطفى نصري” الذي اكتشف موهبتها مبكراً لتبدأ مسيرتها الغنائية منذ طفولتها بتقديم أغاني والدها.

بداية “نصري” كانت مع أغنية باللهجة الخليجية حملت عنوان “أسمع صدى صوتك” كتبها الشيخ “محمد بن راشد آل مكتوم” مطلع التسعينيات وتوالت بعدها أعمالها الغنائية والألبومات والحفلات.

عام 1992 تزوجت “نصري” من المنتج السوري “أيمن الذهبي” وأنجبت منه ابنتها “شام” وابنها “خالد” قبل أن تنفصل عنه عام 2005، وتتزوج المخرج الفلسطيني “طارق العريان” وأنجبت منه توأمها “آدم وعلي” إلى أن انفصلت عنه كذلك عام 2020، بينما أعلنت مؤخراً زواجها من الشاعر العراقي “فائق حسن”.

خلال التسعينيات لمع نجم “نصري” في صفوف المطربات العربيات، لا سيما بعد إصدارها ألبوم “لو تعرفو” عام 1993، وبدأت بعد ذلك بحصد الجوائز الفنية وبينها جائزة أفضل فنانة لعام 1994 في “دبي” وأوسكار الشرق الأوسط عام 1995.

ارتبط اسم “نصري” بإثارة الجدل لا سيما حيال مواقفها السياسية، فصاحبة أغنية “حماك الله يا أسد” التي أهدتها للرئيس الراحل “حافظ الأسد” أعربت بعد اندلاع الأزمة السورية عام 2011 عن تأييدها للمعارضة ومعارضتها للسلطات، ما عرّضها لانتقادات واسعة وجعل من موقفها مثار جدل على مدى السنوات الماضية.

قدّمت “نصري” خلال مسيرتها عشرات الأغاني المتنوعة عبر ألبومات باللهجات السورية والمصرية والخليجية، بينها ألبومات “يا مجنون” و”يمين الله” و”قد الحروف” و”60 دقيقة حياة” و”نص حالة” و”لا تستسلم” وغيرها.

في العام 2005 حصلت “نصري” على الجنسية البحرينية إثر مشاركتها في فعاليات أوبريت “المحبة والولاء” بمناسبة اليوم الوطني لـ”البحرين”، بينما تعرضت عام 2017 لحادثة ضبط “كوكائين” بحوزتها في مطار “رفيق الحريري” في “بيروت” حيث تم توقيفها وإخضاعها لفحوص مخبرية تم إطلاق سراحها إثرها بينما نفت ملكيتها للمخدرات وقالت أن أحدهم وضع لها المخدرات للإساءة إلى سمعتها.

كما خاضت “نصري” تجربة إعلامية بتقديمها برنامج “صولا” عبر قناة “دبي” والذي استضافت فيه العديد من الفنانين.

يذكر أن “نصري” تعد من أبرز الأصوات الغنائية السورية في العصر الحديث إلا أن الخلاف حول موقفها السياسي أدى لانقسام آراء الجمهور حولها.

اقرأ أيضاً:أصالة نصري: أمنيتي أن أغني بالشام وأكون قريباً في سوريا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى