في انتخابات غرف التجارة.. القلاع خارج السباق وانتصارات بالتزكية

من انتخابات غرف التجارة - انترنت

محمد حمشو خارج السباق… كمال الأسد مستمر في اللاذقية والقاطرجي جديد حلب

سناك سوري – دمشق

بدأت انتخابات أعضاء غرف التجارة في المحافظات السورية في 9 أيلول الجاري من “غرفة تجارة حمص”، ومن المقرر أن تُختتم في الـ 15 تشرين الأول المقبل في “غرفة تجارة وصناعة دير الزور”، حيث سيتم انتخاب 12 شخصاً من المرشحين لعضوية مجلس إدارة الغرفة في كل محافظة موزعين على الدرجات الأربع.

وحدد “اتحاد غرف التجارة” مواعيد الانتخابات في “حمص” 9 أيلول، و”حماه” 10 أيلول و”طرطوس” في 12 من الشهر نفسه و”إدلب” و”اللاذقية” في ذات التاريخ 14 أيلول، و”القنيطرة” يوم 19 وفي “الحسكة” يوم 20 و”حلب” 24 أيلول، بحسب وسائل إعلامية.

أما الغرف التي ستجري انتخاباتها خلال الشهر المقبل، فهي “السويداء” 1 تشرين الأول، و”ريف دمشق” 5 من الشهر نفسه، وانتخابات غرفة تجارة “دمشق” بـ8 تشرين الأول،  غرفة تجارة “الرقة” ستبدأ يوم 10، وغرفة “درعا” يوم 12، وأخيراً في “دير الزور” ستبدأ الانتخابات بتاريخ 15 تشرين الأول.

اقرأ أيضاً: مسؤول بغرفة تجارة دمشق: لا نستطيع أن نسأل التجار عن مبادراتهم

وفي الوقت الذي تم فيه الإعلان عن نتائج الانتخابات في الغرف التابعة لعدة محافظات لم يُفصح عن أسماء الناجحين في غرف أخرى منها إدلب وحماه وطرطوس.

في حمص، نجح بانتخابات عضوية غرفة تجارة حمص كل من “أنطوان داوود” و”فراس السلوم” و”إياد دراق السباعي” و”نزار كفا” و”ساطع كاسحة” و”عبد الناصر شيخ فتوح” و”عبد الرحمن شريف الحداد” و”إبراهيم الأتاسي” و”رضوان مندو” و”محمد سامر صفوة” و”محمد بشار التبان” و”محمد خالد زنطح” فاز بالتزكية لترشحه منفرداً عن الدرجة الثانية، بحسب صحيفة “الوطن”.

أما في محافظة اللاذقية فقد تم تشكيل مجلس إدارة غرفة بالتزكية وهو يتألف من “كمال إسماعيل الأسد”، “ماهر زين”، “نعمان ساعي”، “عاصم سليمان”، “أنس جود”، “بلال إبراهيم”، “الشريف صافي آل الفضل”، “عبد العزيز حكيم”، “محمد أحمد شيخ إبراهيم”، “محمد عنتابلي”، “كمال منزلجي”، “وسيم عباس”، وفقاً لما ورد في موقع “الدليل السوري”.

قائمة البناء والتحديث فازت في انتخابات “غرفة صناعة وتجارة القنيطرة” وذلك بعد أن ضمن مرشح واحد من الدرجة الثالثة مكانه بمجلس الغرفة، وفاز بالتزكية، وبحسب ما نشرته صحيفة “الوطن”، يرأس قائمة البناء والتحديث، مفيد منير ماشفج المكلف الحالي بتسيير أمور الغرفة، والتي تضم “عماد قاسم” و”أحمد مرعي السليمان” و”أحمد محمود السعيد” و”محمود العبد الله”، و”هادي فروج” و”عامر المنصور”.

في الحسكة، فاز المرشحون لانتخابات مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة في محافظة الحسكة الثمانية بالتزكية، وفق المادة 22 من القانون رقم 8 لعام 2020 وهم “محمد خير شيخموس”، “عماد حنا حنا”، “سعيد الصليبي”، “جورج باقستاني”، “محمد عيسى إبراهيم”، “محمد محمود الرجب”، “أحمد حمزة عبد الله”، “عبد الرزاق علي حني”.

وفي 24 أيلول الجاري، جاءت نتائج انتخابات غرفة تجارة حلب، حيث حصلت “قائمة الشهباء” التجارية، والتي تضم “محمد فاضل قاطرجي”، على الأكثرية، وانتهت بفوز 11 من أعضائها بعضوية المجلس من أصل 12 عضواً، وحصلت “قائمة حلب” التجارية على عضو واحد هو “محمد صالح ملاح”، أما “قائمة طريق الحرير” التجارية فقد خرجت من الانتخابات.

وتصدر التاجر “محمد عامر حموي” لائحة الفائزين بعضوية مجلس إدارة الغرفة تلاه ، “محمد عامر فارس حموي” و”محمد علي أبو راس” و”محمود عاصي” و”محمد فاضل قاطرجي” و”عبدالله محمد أيمن بادنجكي” و”سامر عبد العزيز نواي” و”محمد صالح ملاح” و”محمد يمان ناصر” و”ايمن محمد أمين الباشا” و”رفعت كمال مصطفى آل عمو” و”محمد ديب كزارة” و”علي رضا تركماني”.

اقرأ أيضاً: ابن ووالده.. وشقيقان.. مرشحون لانتخابات غرفة تجارة وصناعة القنيطرة.. عائلية!

لم يخلُ الترشح للانتخابات المذكورة من خروج أسماء بارزة في سوريا من السباق منهم “رئيس غرفة تجارة دمشق” “غسان القلاع” وأمين سرها “محمد حمشو” ونواب رئيس المجلس، “عمار البردان”، و”عرفان دركل”، وغيرهم.

وعدم ترشح محمد حمشو أحد أبرز رجال الأعمال في سوريا يأتي بعد نحو شهرين على إعلان انسحابه من انتخابات مجلس الشعب الأخيرة.

شغل القلاع عدة مناصب سابقاً منها رئيس “اتحاد غرف التجارة السورية” ورئيس مجلس إدارة “غرفة تجارة دمشق” منذ 2009، وعضو غرفة التجارة العربية الإيطالية منذ عام 1977، وافتتح القلاع مؤتمر “سوتشي” أواخر 2018 في روسيا، بحضور وزير الخارجية الروسي، “سيرغي لافروف”.

وفي كانون الأول 2018 انتهت ولاية مجالس غرف التجارة، ليتم بعدها تمديدها عدة مرات، بهدف إتاحة الفرصة لأعضاء الغرف بتسجيل عمالهم بالتأمينات والذي أضحى شرطاً للمشاركة بالانتخابات.

وصدر قانون “اتحاد غرف التجارة السورية” الجديد في 20 نيسان 2020، والذي وضع مدة زمنية لإجراء انتخابات الغرف خلال 6 أشهر من تاريخ صدوره أي حتى 20 تشرين الأول 2020.

اقرأ أيضاً: القلاع: الحكومة مقصرة في دعم التجار (زميلي المواطن صف على جنب)

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع