في النفوس الكمامة أمام التلفزيون .. ومواطن يقترح مكافأة لمرتديها

مواطن يرتدي الكمامة خلال العمل

ادفعوا مكافأة 600 لمن يرتدي الكمامة بدل غرامة عدم الالتزام وشوفوا الالتزام

سناك سوري – اللاذقية

في الوقت الذي تزداد فيه وتيرة الخوف والقلق من الواقع الحالي للمواطن السوري المتأرجح بين الجدية والهزل تحضر عثرات من الحياة اليومية بمواقفها الغريبة أحياناً لتخلق مشهد مسرحي أقل ما يقال عنه أنه “المضحك المبكي”.

وفي انتقاد لتعاطي البعض مع إجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد، يقول الكاتب والروائي “عصام حسن” عبر حسابه في موقع التواصل “فيسبوك” أنه «في مبنى النفوس في اللاذقية ( الزقزقانية) مصور التلفزيون أعطى التعليمات للمراجعين كي يقفوا متباعدين في الدور كي يصورهم !!».

وأضاف “حسن” أنه «قبل حضور الكاميرا بدقيقة يدخل رجل لا أعلم ما هي وظيفته ويعلن للمراجعين والموظفين أن التلفزيون هنا. وأن على الجميع ارتداء الكمامة!» .. ليُكمل عصام ساخراً «الحياة حلوة بس نفهمها».

وفي مشهد آخر .. الشاب “زين محرز” يطالب حكومته بتدليله وتدليل المواطنين ومنحهم مكافأة على ارتداء الكمامة بدلاً من الغرامة.. و لكن يبدو أن المقابل الذي قدمه زين أكثر إغراءً وأغلى ثمناً من حماية المواطن من الكورونا ألا وهو “كم الأفواه !!”.

ويقول “زين” عبر صفحته في “فيسبوك” «بدكن العالم تلبس كمامتين بدل الكمامة وتكم الأفواه كمان ؟! .. بدل التهديد بالغرامة 600 ليرة لـ يلي ما بيلبس كمامة .. ادفعوا مكافأة 600 ليرة لـ يلي بيلبس كمامة.. قسماً بالله لتنكم الأفواه وأول فاه فاهي !»، يبدو أن زين يدرك حاجة المواطن في هذه الظروف العصيبة لمكافأة مالية بدل الغرامة.

اقرأ أيضاً: سوريا. ميكانيكي يفرض غرامة على من لايرتدون الكمامة في ورشته

وكانت الجهات المعنية بالتعامل مع جائحة كورونا، وجهت مؤخراً إلى ضرورة الالتزام بارتداء الكمامة في الوزارات و الدوائر التابعة لها وفي الجامعات وقاعات الامتحانات وسائقي السيارات العامة والخاصة تحت طائلة المحاسبة القانونية وتصل بعض تلك العقوبات إلى سحب الشهادة، والغرامة المالية للسائقين المخالفين تُقدر بـ600 ليرة، والحرمان من الامتحان للطلاب غير الملتزمين، ومنع المراجعين من دخول الدوائر الحكومية دون كمامة وغيرها..

ومن السخرية والتنمر على من يرتدون الكمامة.. إلى تشديد الإجراءات الوقائية وإنذارات وزارة الصحة بتفجر قريب للوباء .. لم يكن أمام المواطن إلا أن يختار الكمامة سواء طبية موافقة للمواصفات أو مشابهة لها ذات الثمن الرخيص والأقل حماية كأسلوب حياة واجب عليه ..

اقرأ أيضاً: ريف دمشق: 600 ليرة عقوبة مخالفة السائقين لارتداء الكمامة

وبلغ إجمالي حصيلة الإصابات بفيروس كورونا المسجلة رسمياً في سوريا بحسب “وزارة الصحة” 1327 إصابة، وتعافى منهم 385 بينما حصيلة الوفيات بلغت 53 حالة وفاة.

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع