في استمرار لخطف الكفاءات السورية.. تركيا تمنح الجنسية لـ 55 ألف شخص

سوريا تخسر أبنائها … والحكومة نايمة

سناك سوري – أنقرة

تستمر تركيا في خطف الكفاءات السورية من ذوي التحصيل العلمي العالي من المقيمين على أراضيها، حيث وصل عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية إلى 55 ألف شخص منذ إعلان تركيا عام 2016 البدء بالتجنيس.
ومنحت السلطات التركية الجنسية للسوريين من ذوي النخبة في التحصيل العلمي بدايةً لمن يعملون في مجال التعليم والتدريس ثم الأطباء و المهندسين ورؤوس الاموال، وبحسب تصريحات سابقة فإن تركيا أكدت أنها تعتزم تجنيس 7000 سوري من أصحاب الكفاءات من أصل حوالي 3 ملايين مقيمين على أراضيها.

اقرأ أيضا : المدرسون والأطباء السوريون أول الحاصلين على الجنسية التركية

وكشف تقرير صادر عن اللجنة الفرعية للاجئين التابعة للجنة حقوق الإنسان في البرلمان التركي أمس السبت أن نحو 55 ألف سوري حصلوا على الجنسية التركية حتى الآن.

تقرير اللجنة أشار إلى أن ولايات “اسطنبول، هاتاي، أنطاكيا، غازي عنتاب” لن تستقبل السوريين للسكن والإقامة بعد الآن بسبب ارتفاع نسبتهم فيها بشكل كبير.موقع سناك سوري.

وأكدت تركيا مؤخراً، على لسان عدد من مسؤوليها، أن جنسيتها من الممكن منحها للأشخاص الميسورين وأصحاب الكفاءات و الذين يساهمون في نمو تركيا.
ويعيش 10 % فقط من السوريين في تركيا في مخيمات قريبة من الحدود، أما الآخرون الذين ينتمون إلى مختلف الفئات الاجتماعية، فيسعون إلى الاندماج في المجتمع وفي سوق العمل.

يذكر أن الحكومة السورية حتى الآن لا تحرك ساكناً لمواجهة هذا الاستنزاف الحاصل بالخبرات والكفاءات السورية، ولا تسعى لإعادة استقطابهم بدل تركهم لتركيا تستفيد منهم.

اقرأ أيضاً : ما هو رأي السوريين بالحصول على الجنسية التركية؟

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *