أخر الأخبارفن

فنانو سوريا والعالم العربي ينعون حاتم علي

نجوم سوريا ومصر ولبنان يعبرون عن حزنهم لرحيل علي

سناك سوري – متابعات

بدأ فنانون سوريون وعرب عبر مواقع التواصل بنعي الفنان والمخرج “حاتم علي” الذي فارق الحياة بشكل مفاجئ بعد تعرضه لأزمة قلبية في أحد فنادق “القاهرة” في “مصر” اليوم الثلاثاء.

وتسببت وفاة “علي” بصدمة كبيرة في الوسط الفني، حيث أعرب الفنان “أيمن زيدان” عن حزنه وكتب في “فيسبوك”، قائلاً: «يالهذا الرحيل الموجع.. قامة إبداعية تفارقنا لتزيد في القلب فضاءات الحزن … أما سئمت أيها الموت من خطف الأحبة.. حاتم رحيلك أوجع من كلمات الدنيا».

الفنانة “سلاف فواخرجي”، كتبت عن رحيل “علي” «سُئلتُ عن هذه السنة ، حلوها و مرّها! لم أعترف بتأثير رقم السنة فهو أمر نسبي، والحلو والمُرّ قائمان في كل وقت وساعة، إلا ماحصل اليوم … فهو أمرُّ المُرْ.. لحظة مغفلة وكأنها بمئة سنة سوداء، وساعات لاتطاق، ولحظات تغص في القلب لاتُحكى ولاتُروى.. مع كل من يرحلْ يرحلُ جزء من روحنا.. وبرحيلك راح مني الكثير الكثير يا “حاتم”».

اقرأ أيضاً: من هو المخرج الراحل حاتم علي؟

من جهتها، كتبت “شكران مرتجى” «ربيع قرطبة أضحى خريفاً، والزير سالم ينوح، وفصولك الأربعة في المتاهة، وقصر عابدين أغلق أبوابه، أبطالك كلهم يتامى، الآن “حاتم علي” تباً لهذه الفجيعة التهمتنا ونحن جميعاً في دائرة النار.. رحمة الله عليك».

وقال المخرج “مأمون بني” «وداعاً المخرج “حاتم علي” كنت أخاف من نهاية هذا العام المخزي، أبت هذه السنة إلا أن تحصد زملاء وأصدقاء.. أبكي عليك يا “حاتم”».

كما كتبت الفنانة “سلافة معمار” «الحزن كبير كتير والكلام ماممكن يعبر عن مدى الأسف والحزن والخسارة وأصعب مافي الموضوع إنو الزمن فرقنا وماعم نقدر نكون مع بعض لنودع الناس اللي عم تروح ونخفف على بعض ألم الوداع عزائي ودعواتي بالصبر لزوجته وأولاده.. “حاتم علي” وداعاً».

الفنان “باسم ياخور” أعرب عن حزنه بالقول: «مع آخر أيام هذا العام رحل بشكل مفاجئ الصديق المخرج “حاتم علي” ترجل الفارس مبكراً عن صهوة جواده تاركاً في قلوب الكثيرين غصة مؤلمة لن تنسى وإبداعات لن تنسى …».

الفنان “مصطفى الخاني” رثا “حاتم علي” بالقول، «عندما يسرق الموت أستاذاً كبيراً يكون الخبر أكبر من قدرتنا على تصديقه، عندما يغتال الموت مبدعا بهذا الحجم نقف بذهول أمام هول الصدمة، عندما يختاره الموت وهو فيما كنا نظنه منتصف العمر ماذا يسعنا حينها أن نقول أمام كل هذه القسوة»، مضيفاً «ماذا يسعني القول في هكذا لحظات؟ لم يحتمل قلبك كل ما يحدث حولنا فتوقف بجلطة قلبية، ماذا عن قلوبنا التي لم يعد لديها القدرة على التحمل أكثر، ولا القدرة على الفقدان أكثر».

اقرأ أيضاً: بينهم عبد الرحمن أبو القاسم وعلاء الدين كوكش.. فنانون خسرتهم سوريا في 2020

المخرجة “رشا شربتجي” وصفت المخرج “حاتم علي” بأحد أساطير الإخراج، قائلةً: «خبر صادم وحزين جداً.. وفاة المخرج الكبير “حاتم علي” أحد أساطير الإخراج في سورية والوطن العربي. إنا لله وإنا إليه راجعون.. رحمة الله عليك أستاذ “حاتم”».

بالإضافة إلى عبارات الرثاء التي كتبها فنانون آخرون منهم “ياسر العظمة” و”قصي خولي”، و”أيمن رضا”، و”عارف الطويل”، و”ديمة الجندي” و”ديمة بياعة”، و”مها المصري”، و”معتصم النهار”، و”فرح يوسف”، “قاسم ملحو” “أحمد الأحمد”، “مهيار خضور”، والمخرج “الليث حجو” نعى فنانون عرب من “مصر” و”لبنان” و”الخليج العربي” المخرج “حاتم علي”.

المستشار في الديوان الملكي السعودي والشاعر الغنائي “تركي آل الشيخ”، قال عن الراحل “حاتم علي” عبر “تويتر”: «رحم الله المخرج “حاتم علي”.. كان على اتصال فيني من كندا قبل عدة شهور وكنت أتكلم معه عن عمل مسلسل لم يرَ النور ! لن أنسى ثلاثية الأندلس التي أثرت فيني شخصياً … فقدنا مبدع عربي».

بدوره، قال الفنان السعودي “ناصر القصبي”: «فجعت صباح اليوم بخبر وفاة المخرج حاتم علي رحمة الله عليه .. جمعتنا أيام جميله. كان يردد دائماً بشكل عفوي وصوت مسموع ياربي سامحني سامحه يارب وأغفر له بقدر ما أسعدنا بأعمال لا تزال محفوره في وجدان المشاهد العربي».

كذلك نعت الفنانة المصرية “رانيا يوسف” المخرج “علي”: «خبر صادم وحزين وفاة المخرج العظيم حاتم علي، الذي تشرفت بالعمل معه في أنجح أعمالي مسلسل “كأنه إمبارح”، رحمه الله، صدمه كبيرة لنا جميعا ربنا يصبر زوجته وبناته، لله ما أخذ ولله ما أعطى وإنا لله وإنا إليه راجعون».

بدورها، كتبت الفنانة المصرية “ليلى علوي” «وداعا المخرج السوري الموهوب حاتم علي صاحب الأعمال المتميزة والبصمة التي لا تشبه أحد، صاحب التغريبة الفلسطينية وملوك الطوائف والملك فاروق والزير سالم وأهل الغرام، تاريخ حافل وأعمال درامية وتاريخية لن تنسى في دراما سوريا الحبيبة والدراما».

الفنانة المصرية “منة فضالي”، كتبت في منشور: «خبر صدمني وفاة المخرج العظيم حاتم علي كان ليا الشرف إني اشتغلت معاك أهم وأجمل الأعمال ل قلبي الملك فاروق ومش ناسيه ايمانك بي كممثله كنت صديق وأخ كنت فنان راقي وداعا صديقي الغالي حتوحشنا».

اقرأ ايضاً: فنانون خسرتهم الدراما السورية خلال السنوات العشر الماضية

من جهته، كتب الفنان المصري “نبيل الحلفاوي” عن “حاتم علي”: «اليوم فقدت الساحة العربية واحدا من أهم وألمع فنانيها ومن أكثرهم اهتماما بقضاياها وتراثها ومن أشدهم إخلاصا وإتقانا لفنه واحتراما لجمهوره. رحم الله المخرج السوري الموهوب حاتم علي الذي أثرى الدراما العربية بأعماله الرائعة. خالص العزاء لأسرته ومحبيه وجمهوره وللفنانين السوريين والعرب».

الفنانة اللبنانية “نادين نجيم” نشرت من جانبها قائلة «من فترة كتير تذكرتك وكنت أخبر أصدقائي عن تجربتي بالشغل معك وقديش أنت مهضوم وقلبك طيب وبتحب شغلك كتير، انصدمت بالخبر وزعلت من نص قلبي، الله يرحمك برحمته الكبيرة، نحبك».

كما كتبت المطربة اللبنانية “نانسي عجرم” «ما بيبقى الا الصورة الحلوة.. المخرج “حاتم علي” ترك هالعالم بكير بس ترك بذكرياتنا أحلى صورة لأعمال مش ممكن ننساها الله يرحمك ويصبر عائلتك ومحبينك».

يذكر أن “حاتم علي” من مواليد 1962، وهو ممثل وكاتب ومخرج بدأ حياته بالكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة، وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق عام 1986. وقدم منذ أكثر من 30 عاماً العديد من الأعمال الدرامية بين إخراج وتمثيل.

اقرأ أيضاً: سوريا: نقابة الفنانين تنعي الممثل مروان ادلبي بعد إصابته بكورونا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى