أخر الأخبارحصاد سناك

فض احتجاجات طرطوس … ومحافظة دمشق تستجيب لمطالب المواطنين

القادري: العروبة بالنسبة لسوريا ليست خيار ........ أبرز عناوين الأحد 15 آب 2021

سناك سوري – دمشق

صدر مرسوم رئاسي اليوم تضمّن قانون حقوق الطفل الذي أقرّ رسمياً، فيما أعلنت وزارة النفط عن وضع بئر غاز جديد في الإنتاج.

احتجاجات “طرطوس” انتهت مساء اليوم بعد وعود المحافظ بتلبية مطالب المحتجين، فيما استجابت “محافظة دمشق” لمطالب المواطنين وعدّلت مواعيد عمل الفعاليات التجارية.

واستهل رئيس الاتحاد العام لنقابات العام “جمال القادري” لقاءه اليوم بوفد من النقابيين العراقيين للحديث عن أن العروبة بالنسبة لسوريا مسألة انتماء وليست خيار.

ميدانياً استمر القصف التركي على الشمال السوري وطال عدّة قرى في الجزيرة السورية، فيما اعتقل فصيل مدعوم تركياً مدنياً في “عفرين” بتهمة التعامل مع “الإدارة الذاتية”، فيما أسفرت اشتباكات عشائرية في “أعزاز” عن وقوع ضحايا، وأودى انفجار لغم شرق “حلب” بحياة طفلين.

وبينما نفّذت “قسد” و”التحالف” عملية أمنية في “دير الزور”، بدأت في “درعا” التحضيرات لاتفاق يخرج المسلحين من “درعا البلد” نحو الشمال السوري.

صدور قانون حماية الطفل

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم المرسوم التشريعي رقم 21 المتضمن قانون حقوق الطفل والذي يهدف إلى تعزيز دور الدولة بمختلف مؤسساتها العامة والخاصة في حماية الطفل ورعايته وتأمين التنشئة والنماء والتأهيل العلمي والثقافي والنفسي والاجتماعي لبناء شخصيته بما يمكّنه من الإسهام في مجالات التنمية كافة وفق وكالة سانا الرسمية

اقرأ أيضاً: سوريا..الرئيس الأسد يصدر قانون حقوق الطفل 

النفط تضع بئر أبو رباح 24 بالإنتاج

وضع وزير النفط والثروة المعدنية “بسام طعمة” بئر “أبو رباح 24” بالإنتاج اليوم والذي تبلغ كمية الإنتاج فيه 300 ألف متر مكعب من الغاز يومياً حيث يتم تحويلها إلى شبكة نقل الغاز.

وبحسب الصفحة الرسمية للوزارة فإن التحليل الكيميائي لنوعية الغاز يشير إلى أنه سيستخدم لمحطات توليد الكهرباء ولن يكون له تأثير يذكر على إنتاج الغاز المنزلي نظراً لانخفاض مكوناته من بروبان وبوتان في التركيب.

فض احتجاجات طرطوس بعد وعود المحافظ

فضّ المحتجون في “طرطوس” اليوم اعتصامهم على طريق “طرطوس-صافيتا” بعد لقائهم بالمحافظ “صفوان أبو سعدى”.
وقال مختار قرية “الزرقات” “سليمان سليمان” لـ سناك سوري إن المحافظ دعا المحتجين لزيارة أمانة المحافظة غداً لبحث جميع المطالب، كما وعد بنقل المكب الذي سبب التلوث في المنطقة، إلى صحراء “حمص” ما لقي ارتياحاً من الأهالي دفعهم لإنهاء الاحتجاج وفتح الطريق.
يذكر أن الاحتجاجات بدأت صباح اليوم وطالب الأهالي خلالها بنقل معمل “وادي الهدة” لما سببه من تلوث في المياه الجوفية لقرى المنطقة إثر تسرب القمامة إلى مصادر المياه.

محافظة دمشق تعدّل أوقات الفتح والإغلاق

أصدرت محافظة “دمشق” اليوم قراراً بتعديل أوقات فتح وإغلاق كافة الفعاليات، حيث تم تحديد عمل المحلات والأسواق بين الـ 8 صباحاً والـ 9 مساءً.

ونصّ القرار الجديد على السماح بعمل محال المواد الغذائية والمولات وصالات الأفراح والأكشاك حتى الـ 1 ليلاً، وعمل المطاعم والمقاهي حتى الـ 1 ليلاً عدا يومي الخميس والسبت حتى الـ 2 ليلاً، وقالت الصفحة الرسمية للمحافظة على فايسبوك أن القرار جاء استجابة لمطالب المواطنين والفعاليات الاقتصادية.

اقرأ أيضاً: الباصات الخضراء تنتظر خروج المسلحين من درعا البلد 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 45 إصابة جديدة بفيروس كورونا و17 حالة شفاء وحالتي وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 26292 منها 22133 حالة شفاء 1935 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 65 إصابة جديدة 28 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 27544 منها 23441 حالة شفاء 727 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” تسجيل إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً: بالفيديو.. رنا علي توضح حقيقة تعرضها للاعتقال والضرب 

القادري: العروبة لسوريا مسألة انتماء

التقى رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال “جمال القادري” بوفد من النقابيين العراقيين المشاركين في ندوة “الصحة والسلامة المهنية وسبل الوقاية من فيروس كورونا” التي أقامها الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب وبالتعاون مع الاتحاد العام لنقابات العمال في “سوريا”.

وأشار “القادري” إلى الصراعات التي تم اصطناعها في المنطقة والتي تهدف إلى خدمة “اسرائيل” وتقوية موقعها عبر اضعاف دول محور المقاومة، وأضاف أن “سوريا” صمدت وانتصرت بفضل تضحيات أبنائها وصمود شعبها، مضيفاً أن العروبة بالنسبة لـ”سوريا” مسألة انتماء وليست مسألة خيار.

كما التقى “القادري” بالسكرتير الإقليمي في الاتحاد الدولي لعمال النقل في العالم العربي “بلال ملكاوي” وأكد على ضرورة تمتين العمل العربي النقابي المشترك لدعم مسيرة الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب على حد قوله، بحسب صفحة “صوت عمالي في الجمهورية العربية السورية” على فايسبوك

اقرأ أيضاً: حمودة الصباغ يعايد الصحافة في عيدها الذي يصادف اليوم 

قصف تركي على الشمال السوري

قصفت قوات العدوان التركي قرى “علقمية” “مرعناز” “بينه” “كشتعار” “دير جمال” “شوارغه” قلعة “شوارغه” وفق ما ذكرت شبكة نشطاء عفرين، فيما لم ترد معلومات عن حجم الأضرار التي خلفها القصف.

بدورها قالت وكالة “هاوار” أن قوات العدوان التركي قصفت قرية “الدردارة” بريف “تل تمر” بريف “الحسكة” كما أطلقت قذائف على معمل الإسمنت على طريق “تل تمر” “القامشلي”، ولم تذكر معلومات عن حجم الأضرار التي خلفها القصف.

اعتقال مدني في عفرين

اعتقل فصيل “نور الدين الزنكي” المدعوم تركياً أمس شخصاً من قرية “رمادية” في ريف “عفرين” بريف “حلب” الشمالي.

ونقل موقع “نورث برس” عن مصدر محلي قوله أن المسلحين اعتقلوا المواطن “حيدر آل عمو” بتهمة التعامل مع “الإدارة الذاتية” مضيفاً أنه تم احتجاز المعتقل في مقر الفصيل في ناحية “جنديرس” واقتادوه بعدها إلى جهة مجهولة.

اشتباكات عشائرية في أعزاز

وقعت اشتباكات عشائرية في مدينة “إعزاز” في ريف “حلب” الشمالي مما أودى بحياة أشخاص بالإضافة لوقوع إصابات.

وقال موقع “أوغاريت بوست” أن الاشتباكات وقعت بين عشيرتين من المنطقة ما أودى بحياة 4 أشخاص وإصابة آخرين، ولم يذكر المصدر تفاصيل أخرى عن أسباب الاشتباكات.

طفلان ضحية انفجار بحلب

فقد طفلان حياتهما اليوم بعد انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في ناحية “الخفسة” بريف “حلب” الشرقي.

وذكرت وكالة “سانا” الرسمية أن الطفلين كانا يرعيان الأغنام في قرية “الصلمة” بريف “حلب” الشرقي حيث انفجر اللغم وأودى بحياتهما.

قسد تنفذ عملية أمنية

نفذّت “قسد” عملية أمنية وإنزالاً جوياً بمساندة التحالف الدولي اعتقلت خلاله شخص بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش” في بلدة “المحيمدة” بريف “دير الزور” الغربي.

وقال الموقع الرسمي لـ “قسد” أن المعتقل قيادي في “داعش” وأن دورياتها صادرت كميات كبيرة من المتفجرات ومعدات وأسلحة ومستندات كانت بحوزته وفق المصدر.

محاولة اغتيال بدير الزور

أصيب المواطنان “محمد العواد” و”عبد الله الرباح” برصاص مسلحين مجهولين كانوا يستقلون دراجات نارية وأطلقوا الرصاص عليهما قبل أن يلوذوا بالفرار.

وذكر موقع “فرات بوست” المحلي أن الحادثة وقعت في مدينة “الشحيل” بريف “دير الزور” الشرقي وتم نقل المصابين إلى المشفى فيما لم تعرف الجهة التي تقف وراء الحادثة.

تحضيرات لتنفيذ اتفاق درعا

وصل عدد من الباصات الخضراء صباح اليوم إلى منطقة “حاجز السرايا” الذي يفصل بين “درعا البلد” و”درعا المحطة”، وقال مصدر مطلع لـ سناك سوري أن الهدف من الباصات نقل المسلحين الرافضين للتسوية إلى الشمال السوري.

وبحسب المصادر فإنه تم التوصل لاتفاق بين اللجنة الأمنية والعسكرية ولجنة “درعا” المركزية، يقضي بتسليم السلاح للجيش وتسوية أوضاع المطلوبين وخروج رافضي التسوية إلى الشمال السوري ودخول قوات الجيش إلى “درعا البلد” وتفتيش المنازل، في حين لم ترد أي معلومات عن بدء عمليات النقل بالباصات حتى ساعات المساء.

اقرأ أيضاً: كوريا الشمالية تدعم دمشق ضد المؤامرة …والعراق يسعى لإشراك سوريا إقليمياً 


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى