فصل 400 محام.. الحكومة نكثت بوعود الشعير و42 عاماً ولم تحل المشكلة.. أخبار الصباح

قريباً بطاقة الخدمات الوطنية عوضاً عن البطاقة الذكية، الدولار ينخفض “أتوسة”، وقسم جامعي كامل في خدمة ثلاثة طلاب مدللين

سناك سوري – متابعات

أعلن “جمال مصطو” نقيب المحامين في” إدلب” عن فصل 400 محام من النقابة، بسبب خروجهم عما سماه الخط الوطني، حيث قام بعضهم بالعمل كقضاة شرعيين في محاكم المسلحين، وانتسب البعض الآخر إلى الخوذ البيض، فيما انضم آخرون للائتلاف المعارض.

“مصطو” أوضح أن النقابة لا تزال تتواصل مع 100 محام داخل المحافظة من المسجلين على قيودها، وتوزع 250 آخرين على بقية المحافظات الآمنة، ويمارسون عملهم المعتاد، بينما غادر البلاد حوالي 200 محام، تم شطب عضوية من لم يتواصل منهم مع النقابة، مشيراً لوجود محامين داخل “ادلب” الذين يؤدون دورهم في تسيير معاملات المواطنين. (الوطن، محمد منار حميجو).

بعد حوالي النصف قرن 800 طن من النفايات تنتظر الحل

وأخيراً وبعد نضال طويل بمختلف أنواع الورقيات والمراسلات والكتب والقرارات، وبعد تعاقب العديد من الوزارات والحكومات والإدارات، وتغير المناخ العالمي، وظهور تكتلات وأحلاف دولية جديدة، وتغير شكل الاقتصاد العالمي، وقيام حروب، وانتهاء أخرى، ووووووو، يستعد معمل أحذية “مصياف” لاستلام مطحنتين من معمل كابلات “حلب” بهدف طحن أكثر من 800 طن من النفايات التي لا تزال متراكمة منذ بداية العمل في عام 1977(يا جماعة مي حلوة، تروحوا هالإنجاز العظيم بلا ولاشي، مالكم غير غينيس للأرقام القياسية).

المهندس “شريف الحسن” مدير معمل الأحذية في “مصياف”، تحدث عن الأضرار البيئية السيئة لتلك النفايات التي تتضمن مخلفات الجلود، القريبة من المعمل، على سلامة العمال بشكل خاص، وعلى البيئة والزراعة والمياه والتلوث، وخطر الحرائق بشكل عام، (هلا بعد ما إجا الحل صرنا نحكي عن أضرار النفايات الموجودة من 42 سنة، إيه دنيا)، (تشرين، سامي عيسى).

الدولار انخفض يا جدعان

انخفض سعر صرف الدولار إلى 580 ليرة بعد ظهر الأمس، بمعدل 3.5%، خلال أسبوع، بينما سجل سعر الشراء من المواطنين 575، بحسب مصدر في السوق، أعاد السبب إلى وجود حركة نشطة للحصول على الليرة السورية مقابل بيع العملات الأجنبية، خاصة مع قدوم المغتربين لقضاء عطلة الصيف.(الحمد لله عسلامتكم يا جماعة، تبقوا كتروا الزيارات الصيفية، لسان حال المواطن المعتر المكتوي بسعر الدولار).

بالإضافة ليأس “الخازنين” الذين يخزنون الدولار بهدف المضاربة، من ارتفاعه عتبة 600 ليرة، ما دفعهم إلى بدء عمليات البيع التدريجي والحذر، متوقعاً استمرار حركة البيع مع استمرار انخفاض السعر، والذي قد يصل إلى 550 ليرة.(الدولار نزل، شو أخبار الأسعار؟). ( الوطن).

الحكومة تتراجع عن وعودها وتوقف شراء الشعير ..(ورجعت حليمة لعادتها القديمة)

فوجئ فلاحو “الحسكة” بقرار مؤسسة الأعلاف الصادر يوم أمس بإيقاف شراء محصول الشعير من الفلاحين بذريعة الاكتفاء من مادة الشعير العلفي وعدم وجود أماكن مخصصة للتخزين، بعدما اشترت المؤسسة حوالي 200 ألف طن فقط، من أصل مليون ومئتي ألف طن، كان من المتوقع شراؤها بحسب تقديرات مديرية الزراعة.

المفارقة أن القرار أتى بعد ثلاثة أسابيع فقط من تصريحات أعضاء اللجنة الوزارية أثناء زيارتها المحافظة والتي أكدت جميعها على شراء كامل المحصول، بالرغم من اطلاعها عن كثب على كميات الإنتاج، وواقع التخزين، والأمكنة المخصصة (هي التصريحات ما عليها جمرك عادة).

الفلاحون طالبوا بالتراجع عن القرار واستئناف عمليات الشراء، خاصة مع وجود أكثر من 1000 قاطرة “شاحنة” واقفة، تنتظر الدخول إلى مركزي الثروة الحيوانية والطواريح في مدينة “القامشلي”، حيث تتجاوز تكلفة القاطرة الواحدة مع العتالة الـ500 الف ليرة، ويتم دفع مبلغ بين 50 – 100 ألف ليرة عن كل يوم تأخير لصاحب القاطرة، من جيب الفلاح الذي ربما كانت المرة الأولى التي يشعر فيها بدعم الحكومة له، عبر شراء محصول القمح والشعير بسعر جيد هذا العام، قبل أن (تعود حليمة لعادتها القديمة ويا فرحة ما تمت). (البعث، اسماعيل مطر).

اقرأ أيضاً: الزراعة تحطم آمال مزارعي الشعير!

الحكومة تفكر بتصدير الشعير (شي بيحط الئعل بالكف)

طلب مجلس الوزراء من اللجنة الاقتصادية وضع آلية لتصدير الفائض من مادة الشعير، مع التأكيد على تقديم التسهيلات والمحفزات بهذا الإطار بما يساعد الفلاحين على تصريف محاصيلهم، (قرار إيقاف من هنا، وخطة تصدير من هناك!!!).

المجلس أمهل الجمعيات السكنية المتوقفة عن العمل 40 يوماً، لتسوية أوضاعها واسئناف نشاطها، وخصص 5 مليارات ليرة لدعم وزارة الإدارة المحلية، بالآليات والضواغط اللازمة لتحسين النظافة (يعني ما عاد في حجج لنشوف تلال القمامة هون وهون).

ودعا وزارة السياحة للتوسع في مشاريع السياحة الشعبية المخصصة لذوي الدخل المحدود، مشدداً على ضرورة تأمين مستلزمات اللوحات الجديدة للسيارات محلياً، حيث أعلن وزير النقل أن اللوحات الجديدة ستراعي أفضل المعايير العالمية، وستضم 7 أرقام، مع إزالة اسم المحافظة، خلال سنتين.(كل ما طلع تصريح عن معايير عالمية، بيصير الأمر بخوف، وبيطلع بالآخر بس التصريح هوي العالمي). (ثورة أون لاين).

قريباً.. الذكية رح تصير خدمات وطنية.. المهم يكون الاسم على المسمى

كشفت “فاديا سليمان”، مديرة الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة عن قرب تغيير البطاقة الذكية المخصصة لاستلام المحروقات، إلى البطاقة الوطنية للخدمات الإلكترونية “بطاقة خدمات وطنية”.(يعني رح يرجع المواطن يتعذب فيها مرة تانية، يا همالالي، ما حلها لسا يمكن في عالم ما طالعتها)، وستتولى الهيئة الإشراف عليها، بعد توقيع مذكرة تفاهم مع وزارات الداخلية والنفط والاتصالات، التي ستقدم الخدمات المبدئية من خلال البطاقة، مع إمكانية إضافة أي جهة عامة أخرى لخدماتها، تجنباً لكثرة البطاقات لدى المواطن. (يلي بشوف هالمواطن متعدد البطاقات، بفكر العملة عم تشرشر شرشرة) (الوطن، قصي أحمد المحمد).

من المبكر الحكم على الأمر، ولكن التساؤل لا بد أن يعلو، حول البطاقة الذكية، التي عانى المواطنون كثيراً قبل الحصول عليها، فضلاً عن التكلفة المادية للمشروع، فلماذا لم يتم من الأساس العمل على إصدار البطاقة الوطنية المذكوة أعلاه، باعتبار أن المدة الزمنية بين البطاقتين ليست بالطويلة؟؟.

اقرأ أيضاً: رئيس اتحاد فلاحي “دمشق” وريفها: البطاقة الذكية كانت ضد الفلاح!

قسم جامعي كامل يدرس فيه ثلاثة طلاب.. (كمان هيدي بدها غينيس)

تنتظر كلية الآداب في جامعة “دمشق” تخرج الطلاب الثلاثة الذين لا يزالون يدرسون في قسم اللغة اليابانية، ليتم إغلاقه بشكل كامل، بعدما تم إغلاقه بشكل عملي منذ سنة تقريباً، بسبب إغلاق السفارة اليابانية في “دمشق” والتي كانت تدعم القسم بالمدرسين، والمراجع والمصادر، بحسب الدكتور “خليل سارة” النائب العلمي في كلية الآداب والمكلف بتسيير أمور القسم، الذي أشار لعدم قبول أي طالب جديد في القسم، منذ عدة سنوات، بالرغم من إدراجه في المفاضلة (قسم دراسي كامل بيعتمد على دعم جهات خارجية، وينو الهملالي).

“سارة” بيّن عدم وجود من لديه خبرة باللغة اليابانية، باستثناء معيدة واحدة وثلاثة طلاب بمنح يابانية، بينما توجد فقط مدرستان لوضع الأسئلة مستعدتان لإعطاء المقررات للطلاب الثلاثة الذين لا يداومون كما قال، وهم راسبون من السنوات السابقة، ويتقدمون للامتحان بموجب مرسوم تشريعي. (قليل شو مدللين هالطلاب، الكل ناطر تخرجكم، ما تتخرجوا وتخلوهم يسكروا القسم )، متمنياً عدم افتتاح أي قسم قبل تأمين البنية التحتية والكادر التدريسي وكافة المتطلبات.(كلو عالتيسير ).( تشرين، دينا عبد).

جديد التموين: التركيز على المخالفات النوعية.. (ربنا يجيب العواقب سليمة).

كشف “علي الخطيب” مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية، عن جديد الوزارة، ضمن خطتها لتطوير الرقابة التموينية، والتي ستركز على المخالفات النوعية ذات الجدوى، وليست المخالفات الروتينية العادية!!! (استر يا ستار)، حيث أن الغاية هي ردع المخالف، معترفاً أن تنظيم الضبوط لم يأت بالنتيجة، ضارباً مثلاً بمخالفة عدم إعلان الأسعار، والتي لا يساهم الضبط في جعل المخالف يتقيد بالأسعار، بينما يتوجب على المراقب ألا يخرج من المحل إلا بعد إلزامه بذلك.(يعني بالخطة الجديدة رح يمشي الحال، منقول إنشالله، ولا تقول فول ليصير بالمكيول)، مشيراً لنقص في عدد المراقبين، البالغ 625 مراقب فعلي، فيما تعمل الوزارة لوصولهم إلى 1500 مراقب. (الوطن، علي محمود سليمان).

أهالي “اللاذقية” يشكون رداءة الخبز والمسؤول شايفوا جيد

اشتكى بعض أهالي “اللاذقية” من رداءة رغيف الخبز في بعض الأفران العامة، وقالوا إنه أحيانا لا يكون صالح للاستهلاك بعد عدة ساعات، في حين قال مدير فرع الشركة العامة للمخابز في المحافظة “سامر السوسي” إن هناك رقابة مستمرة والرغيف متوفر بنوعية جيدة، (حسمها المدير، بطلوا نق وسق)، (تشرين-رحاب رجب).

اقرأ أيضاً: المواطن يقدم حلاً لإيقاف هدر الخبز.. هل تأخذ به الحكومة؟

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع