فصل طلاب من المعهد العالي للفنون المسرحية لأنهم ارتدوا الشورت

عميد المعهد: تلقينا شكوى من المنظر غير اللائق لدخول طلاب بالشورت إلى المعهد وقرار فصلهم نظري!

سناك سوري – متابعات

قال الدكتور “ماهر الخولي” عميد المعهد العالي للفنون المسرحية، إن قرار فصل ثلاثة طلاب بعد مخالفتهم للقرار الخاص بعدم ارتداء الشورت في المعهد غايته تربوية وتعليمية، وأن الطلاب هم أبناؤهم وأصدقاؤهم وسيكونون زملاء لهم بعد شهرين ولا يتمنون رؤيتهم بهذا المنظر.

القرار صادر بناء على توصية خاصة من مجلس المعهد منذ العام 2019 وينفذ بنسبة 99 بالمئة حسب ما أكده “الخولي” في حديثه لبرنامج المختار على إذاعة المدينة أف ام، وأضاف أنهم تلقوا شكوى من «هذا المنظر غير اللائق وهو دخول الطلاب إلى المعهد بالشورت بغض النظر عن قيمته وشكله ولونه».

عميد المعهد أكد أن القرار معمم بعشر نسخ على الأقل وإحداها موجودة على باب المعهد، ومخالفتها تستدعي العقوبة، لافتاً إلى أنهم قبل العقوبة وجهوا عشرات التنبيهات لبعض الطلاب وأحدهم عوقب مرتين العام الماضي والعام الحالي، مضيفاً بأنه «ليس لائقاً أن يدخل طالب إلى المعهد بهذا الشكل، إنما متاح له الدخول به إلى الاستديو وغرف التدريب وأقصد بهم طلاب الرقص والتمثيل، ويستطيعون أن يتدربوا بما شاؤوا من لباس لكن خارج الاستديو ومكان التدريب، وليس خارجه فهذا المنظر غير لائق، وهناك طلاب وضيوف والمعهد العالي للموسيقا بجوارنا».

اقرأ أيضاً: الحكومة تسترد الحياء المخدوش وتزيل “عشتار” العارية (طب كنتوا غطوها)

العميد “الخولي” أجرى مقارنة بين اللباس في الكليات الأخرى من طب وغيرها وتساءل هل يسمح لهم بارتداء الشورت مشيراً إلى أنه لم يسمع حتى بكليات مشابهة للمعهد في العالم تسمح بارتداء الشورت فيها وأنهم قبل اتخاذ القرار أجروا مشابهة ومقايسة مع كليات أخرى ووجدوا أن «هذا الباس غير مقبول في كل الدنيا فلماذا سيكون مقبولاً لدينا تحت عنوان أنه مبدع أو يحق له مالا يحق لغيره».

وحول توقيت قرار فصل الطلاب أوضح العميد أنهم فصلوا أربعاء وخميس معهم يوم الجمعة هو يوم عطلة، أي أن قرار فصلهم نظري فالمعهد تقريباً بنهاية الدوام أي أن الدروس النظرية شبه متوقفة ولا امتحانات حالياً، لافتاً إلى أنه من غير المقبول لطالبين أو ثلاثة بعد التعاميم أن يدخلوا بهذا اللباس، معتبراً أنه بشكل ما نوع من التحدي.

القرار ليس الأول من نوعه حيث سبق أن وجه عاملون في الخطوط الحديدية بطرطوس ملاحظات لطلاب ارتدوا الشورت أثناء ركوبهم القطار للتوجه لجامعتهم في “اللاذقية”، وهو ما يعتبره الطلاب تدخلاً بشؤونهم الخاصة واعتداء على حريتهم الشخصية.

اقرأ أيضاً: الخطوط الحديدية توجه ملاحظات لمرتدي الشورتات: هذا لباس فاضح

 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع