فشل محاولة اعتقال قيادي منشق .. والتحالف يعزز قواته في سوريا

علِّق بنقطة .. يعاقِب عليها القانون …… أبرز عناوين السبت 16 كانون الثاني 2021

سناك سوري _ دمشق

تحذيرات رسمية أطلقتها وزارة التجارة الداخلية من عواقب التجارة الإلكترونية والتسويق عبر الانترنت دون سجل تجاري رسمي، فيما بشّرت محروقات اللاذقية المواطنين بزيادة مخصصات المحافظة من البنزين.

ومن طهران أدانت الخارجية الإيرانية العقوبات الأوروبية التي فرضت على وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” واعتبرت أنها خطوة غير بناءة.

أما في الميدان فقد فشلت محاولة “النصرة” اعتقال قيادي منشق عنها لكنها اعتقلت شقيقه، فيما استمرت التفجيرات مجهولة المصدر تضرب مناطق إدلب والشمال السوري.

ومع العثور على جثمان شاب قرب الحدود السورية التركية، عثر على جثمان لاجئ عراقي في مخيم “الهول” وقد تعرّض للذبح بطريقة وحشية.

وبينما أرسل التحالف الدولي مزيداً من التعزيزات إلى القواعد الأمريكية في الجزيرة السورية، فإن عناصر “قسد” تعرضوا اليوم لهجومين منفصلين بعبوات ناسفة في دير الزور.

علّق بنقطة يعاقب عليها القانون

قال مدير حماية المستهلك في وزارة “التجارة الداخلية” “علي الخطيب” أنه يمنع البيع عبر الانترنت والعمل بالتجارة الإلكترونية دون الحصول على سجل تجاري.

وأضاف “الخطيب” في تصريحات لإذاعة “ميلودي إف إم” المحلية أن عدم الإعلان عن سعر البضاعة المعروضة بوضوح يعد مخالفة يعاقب عليها القانون كما تشترط بعض الصفحات التعليق بنقطة لإرسال السعر، لافتاً إلى أن أي خلل بعمليات التجارة الإلكترونية يعرّض صاحبه لتطبيق المادة 14 من قانون العقوبات.

وبيّن “الخطيب” أن بإمكان الوزارة الوصول لأصحاب الصفحات الوهمية الذين يعملون بالتسويق الإلكتروني في حال وجود شكوى، لكنه أشار إلى أنه من المستحيل مراقبة كل الصفحات على وسائل التواصل فيما من الممكن ضبط المخالفات بناءً على الشكاوى الواردة للوزارة.
اقرأ أيضاً:دير الزور.. افتتاح معبر الصالحية بعد أشهر على إغلاقه
زيادة بطلبات وقود اللاذقية

أعلنت مديرية “محروقات اللاذقية” اليوم زيادة مخصصات المحافظة من البنزين اعتباراً من الغد لتصبح 21 طلباً من البنزين وطلب واحد من بنزين أوكتان 95، وذلك بعد أن أعلنت وزارة النفط يوم الخميس الماضي بدء ضخ كميات إضافية من المشتقات النفطية إلى المحافظات.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 90 إصابة جديدة بفيروس كورونا و76 حالة شفاء و8 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 12850 منها 6405 حالة شفاء و817 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 26 إصابة جديدة بالفيروس، ما رفع عدد الإصابات إلى 8340 إصابة بينها 1172 حالة شفاء و284 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 7 إصابات جديدة و237 حالة شفاء و13 حالة وفاة لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 20807 إصابة بينها 14582 حالة شفاء و375 حالة وفاة.

إيران تدين العقوبات على المقداد

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية “سعيد خطيب زاده” إن فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” سيقوّض الجهود الهادفة لإرساء السلام في “سوريا”.

ووصف “زاده” فرض العقوبات الأوروبية على “المقداد” بأنه خطوة غير حكيمة وغير بناءة، معتبراً أن من شأنها تشديد الأزمة في “سوريا” وتؤدي لمزيد من تعقيد عملية التسوية السياسية للأزمة وفق ما نقلت عنه وكالة “إرنا” الإيرانية.
اقرأ أيضاً:سوريا.. إدراج فيصل المقداد على لائحة العقوبات الأوروبية
فشل محاولة اعتقال قيادي منشق

اقتحم مسلحو “جبهة النصرة” بعد منتصف ليل الجمعة- السبت منزلاً في بلدة “الفوعة” بريف “إدلب” الشمالي بحثاً عن القيادي المنشق عن “النصرة” “أبو العبد أشداء”.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض إن عناصر “النصرة” داهموا منزل نسيب “أشداء” واعتدوا عليه بالضرب رغم أنه قاضٍ شرعي يتبع لـ”النصرة”، وفيما فشلت مساعي العناصر لاعتقال “أشداء” فإنهم قاموا باعتقال شقيقه بحسب المصدر.

انفجار عبوة مزروعة في سيارة

انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون في سيارة من نوع “بيك آب” في شارع “الثلاثين” بمدينة “إدلب” الخاضعة لسيطرة “جبهة النصرة”.

ونقلت وكالة “نورث برس” المحلية أن الانفجار أدى إلى إصابة طفلة بجروح نقلت على إثرها إلى المشفى، دون أن تتبيّن الجهة التي تقف وراء زرع العبوة.
اقرأ أيضاً:بكداش: الإدارة الذاتية جاهزة للحوار برعاية أمريكية
ضحية جديدة قرب الحدود التركية

عثر الأهالي اليوم على جثمان الشاب “يوسف الخليف” وقد ظهرت عليه آثار تعرض لإطلاق نار قرب الشريط الحدودي مع “تركيا”.

وأفادت شبكة “شام” المعارضة أن “الخليف” ينحدر من “دير الزور” وتم العثور عليه قرب قرية “بلبل” بريف “عفرين” شمال “حلب”، ورجّحت المصادر أن يكون تعرّض لنيران “الجندرما التركية” أثناء محاولته اجتياز الشريط الحدودي فيما لم يتم تأكيد ذلك أو نفيه رسمياً.

تعزيزات للتحالف تدخل سوريا

دخلت قافلة عسكرية تتبع لـ”التحالف الدولي” الذي تقوده “الولايات المتحدة” إلى الأراضي السورية قادمة من إقليم “كردستان العراق” عبر ممر “الوليد” غير الشرعي وفق ما ذكرت قناة “روسيا اليوم”.

ووفق المصدر فإن القافلة دخلت إلى مدينة “القامشلي” وتضم 35 شاحنة محملة بمعدات عسكرية ولوجستية، وتعتزم التوجه للقواعد الأمريكية المنتشرة في “الحسكة” و”دير الزور”.
اقرأ أيضاً:سوريا.. ملاحقة اللصوص كلفت شاب الـ36 عاماً حياته
اغتيال لاجئ عراقي في الهول

قال موقع “فرات بوست” المحلي أنه تم العثور على لاجئ عراقي في العقد الرابع من العمر، وقد تعرّض للذبح بطريقة وحشية على يد مجهولين في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي والذي تديره “قسد” وتقطنه عائلات لعناصر “داعش”.

هجومان يستهدفان “قسد”

انفجرت عبوة ناسفة صباح اليوم بسيارة عسكرية تتبع لـ”قسد” في بلدة “العزبة” بريف “دير الزور” الشمالي دون وقوع إصابات بحسب موقع “نهر ميديا” المحلي.

فيما أصيب عنصران من “قسد” بانفجار عبوة ناسفة قرب أحد حواجزهم العسكرية في بلدة “أبو حمام” بريف “دير الزور” الشرقي وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية.
اقرأ أيضاً:الخارجية: القاعدة صناعة أمريكية .. لافروف: نتفق مع السعودية حول سوريا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع