فرنسا: داعش يستعيد قوته .. ونقطة تركية قرب مواقع الجيش

نقابة دمشق تبشّر الأطباء بصهريج البنزين …. أبرز عناوين الاثنين 11 كانون الثاني 2021

سناك سوري _ دمشق

دعوة حكومية للوزارات لمراجعة مشاريعها والتدقيق بما لم ينجز منها ووضع خطط جديدة للعام الحالي، تزامنت مع إعلان نقابة أطباء دمشق عودة “صهريج البنزين” المخصص للأطباء لتسهيل حصولهم على البنزين.

وبعد اجتماع وصف بالإيجابي اتفقت غرفة تجارة حلب مع مديرية الجمارك على عدد من النقاط حول عمل الدوريات الجمركية في المدينة وتعاملها مع التجار.

فيما جاء من باريس تحذير فرنسي من عودة نشاط تنظيم “داعش” الذي قالت وزيرة الدفاع الفرنسية أنه يستعيد قوته في “سوريا” و “العراق”.

أما ميدانياً فقد أعلن فصيل مدعوم تركياً خسارته /11/ مسلحاً من عناصره بعملية للجيش السوري غرب حماة، وفيما ندد “الائتلاف” المعارض بالهجوم فإن المصادر الرسمية الحكومية لم تعلّق على الحادثة.

قوات العدوان التركي عادت لإنشاء نقاط مراقبة شمال غرب البلاد، وأحدثت نقطة جديدة غرب “حلب” على مسافة قريبة من خطوط التماس مع الجيش السوري، فيما هزّ اغتيال وجه عشائري بارز اليوم مناطق الجزيرة السورية وسط مخاوف من عودة موجة الاغتيالات.

وبين درعا جنوباً والبوكمال شرقاً، حادثتا انفجار لمخلفات الحرب اليوم راح ضحيتهما 5 أطفال وأصيب 10 آخرون بجروح.

دعوة حكومية لمراجعة مشاريع الوزارات

دعت الحكومة السورية وزارتها والجهات العامة التابعة لها إلى عقد اجتماعات نوعية لمراجعة الخطط والمشاريع والصعوبات التي عانت منها الوزارات خلال العام الماضي.

وبحسب صحيفة “الوطن” المحلية فإن الحكومة دعت إلى التدقيق فيما تم تنفيذه وما لم يتم وتوضيح الأسباب، والسلبيات التي ظهرت خلال التنفيذ ووضع خطط جديدة لتنفيذ المشاريع خلال العام الحالي وفقاً لبرامج زمنية واضحة وفي ضوء الأولويات والإمكانيات المتاحة.
اقرأ أيضاً:مدير محروقات: تخفيض البنزين ليس كبيراً وبيجوز الإشاعة بتعمل زحام!
نقابة الأطباء تعيد صهريج البنزين

أعلنت نقابة أطباء “دمشق” اليوم أنها أعادت الصهريج المخصص لتوزيع البنزين المدعوم في منطقة “باب توما” بمرآب “الصوفانية” تسهيلاً لحصول الأطباء على البنزين.

وقالت النقابة عبر صفحتها الرسمية أن الصهريج يبدأ عمله منذ الثانية عشرة ظهراً يومياً باستثناء يوم الجمعة، وذلك في ظل أزمة البنزين والازدحام على محطات الوقود في مختلف المحافظات السورية.

اتفاق بين الجمارك وتجار حلب

وصفت غرفة “تجارة حلب” لقاء رئيسها “عامر حموي” ومدير عام الجمارك “فواز الأسعد” أمس بأنه إيجابي.

وذكرت الصفحة الرسمية للغرفة أنه تم الاتفاق على أن تتم تسوية أي مخالفة في “جمارك حلب” دون سوق التاجر أو البضاعة إلى “دمشق”، إضافة إلى منع التحري ومنع دخول الدوريات الجمركية إلى مدينة “حلب” باستثناء نقاطها الثابتة والمتحركة على مداخل المدينة.

واتفق الطرفان على عدم دخول أي عنصر من الدورية الجمركية إلى أي محل أو مستودع إلا بوجود مندوب من غرفة التجارة، إضافة إلى المرونة مع التجار لتقديم بياناتهم الجمركية وضبط عينات من البضائع في حال الشك بها دون توقيف التاجر إلى حين التأكد من صحة المعلومات.
اقرأ أيضاً:سوريا.. بأوج أزمات المحروقات فريق الدراجات عاجز عن نيل ترخيص!
كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 90 إصابة جديدة بفيروس كورونا و76 حالة شفاء و6 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 12364 منها 6029 حالة شفاء و774 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 25 إصابة جديدة بالفيروس وتسجيل 5 حالات شفاء واحدة وحالة وفاة واحدة، ما رفع عدد الإصابات إلى 8252 إصابة بينها 1163 حالة شفاء و284 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 37 إصابة جديدة و56 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 20638 إصابة بينها 13664 حالة شفاء و357 حالة وفاة.

فرنسا: داعش يستعيد قوته

قالت وزيرة الدفاع الفرنسية “فلورنس بارلي” إن تنظيم “داعش” قد يعود للظهور مجدداً في “سوريا” و “العراق”.

وأضافت “بارلي” في تصريحات لقناة “فرانس إنفو تي في” أن بلادها ترى بأن “داعش” لا يزال موجوداً ويمكن الحديث عن شكل من أشكال عودته في “سوريا” و”العراق”، مشيرة إلى أن التنظيم ومنذ سقوط آخر معاقله في “الباغوز” بريف “دير الزور” بدأ يستعيد قوته على حد قولها.
اقرأ أيضاً:سوريا: الأجهزة الأمنية تطوّق بلدة تحصّنت بها عصابات خطف
فصيل ينعي عناصره والائتلاف يندد

نعى فصيل “جيش النصر” المدعوم تركياً اليوم 11 عنصراً من مقاتليه بينهم القيادي العسكري “سامر العمر” وفق ما ورد في بيان عبر صفحة الفصيل الرسمية على “تويتر”.

وقالت مواقع إعلامية معارضة أن العناصر قتلوا في هجوم للجيش السوري على مواقع للفصيل في قرية “العنكاوي” بريف “حماة” الغربي، فيما لم يتبنَّ الجيش السوري الهجوم ولم يصدر أي بيان رسمي حول الحادثة ولم يتم تأكيد أو نفي الرواية.

بدوره أصدر “الائتلاف” المعارض بياناً ندّد فيه بالهجوم واعتبره خرقاً لوقف إطلاق النار ودعا الفصائل المسلحة المنتشرة على خطوط التماس لرفع مستوى جاهزيتها وأخذ الحيطة والحذر.

نقطة تركية قرب مواقع الجيش

أنشأت قوات العدوان التركي اليوم نقطة عسكرية جديدة في منطقة “الوساطة” جنوب مدينة “الأتارب” بريف “حلب” الغربي.

ونقلت وكالة “نورث برس” المحلية عن مصادر من المنطقة أن جرافات تركية رفعت سواتر ترابية في المنطقة وانتشرت الدبابات التركية والعربات والجنود في محيط النقطة المنشأة والتي تبعد نحو 3 كم عن قرية “كفر حلب” التي يسيطر عليها الجيش السوري.
اقرأ أيضاً:سوريا.. طفلة ضحية طلب الدفء في مخيم الكرامة!
اغتيال جديد لوجهاء العكيدات

اغتال مسلحون مجهولون اليوم الشيخ “طليوش الشتات” أحد أبرز وجهاء قبيلة “العكيدات” إلى جانب ابنه “محمود” بعد خروجه من منزله في قرية “حوايج ذيبان” بريف “دير الزور” الشرقي.

وقالت مصادر محلية لـ سناك سوري أن المسلحين هربوا على دراجة نارية ولم ينجح الأهالي باللحاق بهما أو التعرف على هويتهما، فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادثة، إلا أن أجواءً من التوتر سادت القرية حيث أعادت الحادثة إلى الأذهان استهداف شيخ قبيلة “العكيدات” “مطشر حمود الهفل” في آب الماضي على يد مجهولين لم يتم الكشف عنهم حتى الآن.

أطفال سوريا ضحايا الألغام

خسر طفلين حياتهم اليوم وأصيب 10 آخرون بجروح إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في مدينة “الشيخ مسكين” بريف “درعا” الشمالي، وقالت وكالة سانا الرسمية أنه تم نقل المصابين إلى مشفيي “درعا” و “ازرع” لتلقي العلاج.

وفي حادثة مماثلة، خسر 3 أطفال حياتهم ظهر اليوم جراء انفجار ألغام من مخلفات الحرب في بادية “الحمدان” التابعة لمدينة “البوكمال” بريف “دير الزور” وفق ما ذكر موقع “نهر ميديا” المحلي.

وبحسب المصدر فإن الضحايا هم الشقيقان “عمر ويوسف المعيدي” وابن عمهما “فهد المعيدي”.
اقرأ أيضاً:معارض سوري ينتقد الائتلاف.. وباسيل يدعو للمصالحة مع سوريا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع