فراس ابراهيم ينتقد وصف الفنانين بالفصيل خلال مؤتمرهم الأخير

فراس ابراهيم - فيسبوك

ابراهيم: النقابة لا تملك الأهلية لتصنيف الفنانين

سناك سوري – متابعات

دعا الفنان “فراس ابراهيم”  مجلس الإدارة الخاص بـ”نقابة الفنانين” في “دمشق” إلى عدم الدخول في متاهات تصنيف الفنانين وتقسيمهم إلى فئات حتى لايسبب ذلك بانقسامات بين الفنانين أنفسهم وبين الفنانين والنقابة.

وأعرب “إبراهيم” في منشور كتبه عبر صفحته في “فيسبوك”، عن اعتراضه على القرار التي طرحته النقابة من أجل تصنيف الفنانين السوريين ووضعهم ضمن أصناف ودرجات.

اقرأ أيضاً: الفنانون فصيل طليعي.. والنقابة لن تسمح لأحد بالنيل من هيبتها

وقال “إبراهيم”: «منذ أن تخرجت من “المعهد العالي للفنون المسرحية” وانتسبت إلى “نقابة الفنانين” لم يكن لي أية طموحات نقابية ولم أرشّح ولن أرشّح نفسي لأي منصب نقابي كما ترفّعت عن الدخول في أية مشاحنات ومهاترات أو تحزبات مع هذا وذاك لأن الجميع بالنسبة لي زملاء».

مضيفاً «مادفعني لكتابة هذا المنشور هو بعض التصريحات والقرارات التي تم الحديث عنها في مؤتمر فرع دمشق الذي أقيم منذ أيام وأهمها بالنسبة لي وصف جموع الفنانين السوريين بـ”الفصيل” أسوةً بالفصائل السياسية والعسكرية والحزبية وأنا أرى أن مثل هذا التوصيف ينمّ عن عدم الفهم والدراية بماهية النقابة كمؤسسة اجتماعية في المقام الأول وبماهية العمل النقابي الذي يجب أن يضع على رأس قائمة أولوياته رعاية الفنانين وحماية حقوقهم ودعمهم».

كما اعتبر “إبراهيم” أن «تصنيف الفنانين إلى فئات ممتاز وفنان آ وفنان ب أعتقد أن لا أحد من مجلس إدارة النقابة السابق أو الحالي أو القادم مع الاحترام لهم جميعاً يملك الأهلية والمكانة الفنية والعلمية التي تمكنّه من تقييم زملائه الفنانين وتصنيفهم إلى درجات».

اقرأ أيضاً: فراس إبراهيم: بيستلموني عالسوشال ميديا ليل نهار

في السياق نفسه، طرح “ابراهيم” أسماء فنانين كبار يصعب تصنيفهم أمثال “دريد لحام”، و”ياسر العظمة” و”أسعد فضة” و”عباس النوري” و”رشيد عساف” و”بسام كوسا” و”سلوم حداد” و”أيمن زيدان” و”غسان مسعود” و”فادي صبيح” و”جمال سليمان” و”تيم حسن” و”زهير رمضان” و”باسل خياط”، وجهاد سعد”، و”أمل عرفة”، وآخرين.

ودعا الممثل السوري مجلس الإدارة إلى تركيز اهتمامه على مافيه مصلحة الأعضاء وعدم الدخول في متاهات التوصيف والتصنيف حتى لايؤدي ذلك إلى تعميق الانقسام والخلاف بين الفنانين أنفسهم وبين الفنانين والنقابة، مشيراً إلى أن القليل من الهدوء والحكمة والتعقّل قد يعيد القطار إلى السكة الصحيحة.

يشار إلى أن فرع دمشق لنقابة الفنانين عقد مؤتمره السنوي تحت شعار “الفنانون فصيل طليعي ملتزم بقضايا المجتمع ويساهم في بناء الوطن والإنسان”، وقال نقيب الفنانين “زهير رمضان” خلاله أنه واعتباراً من الشهر القادم سيكون هناك تصنيف للفنانين إلى “فنان، فنان أول، فنان ممتاز” بهدف تحقيق العدالة بينهم، على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً: الفنانون فصيل طليعي.. والنقابة لن تسمح لأحد بالنيل من هيبتها

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع