أخر الأخبارحصاد سناك

فاتن نهار تكشف سبب الترشح للرئاسة .. ومخطط لهجمات قبيل الانتخابات

خلاف تركي سويدي بسبب الموقف من سوريا ………… أبرز عناوين الثلاثاء 20 نيسان 2021

سناك سوري _ دمشق

رسمياً تمت تسمية الدكتور “محمد عصام هزيمة” حاكماً لمصرف “سوريا” المركزي، فيما استمر مجلس الشعب باستقبال طلبات الترشح لرئاسة الجمهورية.

وبينما كشفت أول متقدمة بطلب ترشّح عن سبب خطوتها، بدأ نواب الشعب إعطاء تأييداتهم الخطية للمرشحين إلى منصب الرئاسة.

أما رئاسة الحكومة فأعطت موافقتها على منح قرض مالي لمؤسسة إكثار البذار، كما دعت وزارة النفط إلى زيادة كميات البنزين في التعبئة الواحدة للسيارات.

سياسياً، تصدر ملف اللاجئين مباحثات وزير “الإدارة المحلية” السوري مع مسؤول أممي، في حين انتقدت “روسيا” سياسة “منظمة حظر الأسلحة الكيماوية” تجاه “دمشق”، فيما استدعت “تركيا” السفير السويدي لديها للاحتجاج على لقاء وزير الدفاع السويدي مع قائد “قسد”.

وفي الميدان، أعلنت وزارة الدفاع الروسية استهداف تجمعات للمسلحين في “تدمر”، وكشفت صفحات محلية عن تحضيرات لإرسال مسلحين من الشمال السوري إلى “اليمن”.

وبينما أعلن فصيل في الشمال السوري سجن أحد قيادييه بسبب مقطع مسيء، فقد خسر شاب حياته على يد “الجندرما” التركية بالقرب من الحدود.

وفي الجزيرة السورية اعتقلت “قسد” 7 أشخاص في مخيم “الهول” فيما اغتال مجهولون مدنياً بريف “دير الزور”، في الوقت الذي تصاعدت فيه جنوباً وتيرة الاغتيالات مع عدة حوادث وقعت اليوم في “درعا”.

عصام هزيمة حاكماً لمصرف سوريا

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم مرسوماً يقضي بتعيين “محمد عصام هزيمة” حاكماً لمصرف “سوريا” المركزي بعد إنهاء تعيين “حازم قرفول” قبل أسبوع.

“هزيمة” أستاذ جامعي يحمل شهادة الدكتوراه في الأعمال التجارية في التجارة الإلكترونية وماجستير في القانون الاقتصادي من جامعة “إكس أون بروفانس” وكان نائباً ثانياً لـ “قرفول”.

أول مرشحة لانتخابات الرئاسة 

أعلن رئيس مجلس الشعب “حمودة صباغ” أن المجلس تلقى كتاباً من المحكمة الدستورية العليا بتقديم “فاتن علي نهار” طلباً لترشيح نفسها لمنصب رئيس الجمهورية وبذلك يكون قد وصل لمجلس الشعب ثلاث طلبات منذ يوم أمس.

وبذلك تكون “نهار” أول امرأة سورية تترشح لمنصب رئاسة الجمهورية، وقالت “نهار” لقناة “RT” أنها ترشحت لأن “سوريا” بلد ديمقراطي وأنها تأمل بالحصول على تأييد أعضاء مجلس الشعب، وبحسب المصدر فإن “نهار” محامية مسجلة في فرع نقابة المحامين في “القنيطرة” منذ 2009 وهي من مواليد “الجولان” السوري المحتل 1971 وبنت اللواء المتقاعد “علي نهار”.

بدورهم بدأ أعضاء مجلس الشعب السوري إعطاء تأييداتهم الخطية للمرشحين لمنصب رئاسة الجمهورية وفق ما ذكر التلفزيون السوري الرسمي.

الحكومة تدعو لزيادة تعبئة البنزين

وافق رئيس الحكومة “حسين عرنوس” على توصية اللجنة الاقتصادية بمنح المؤسسة العامة لإكثار البذار قرضاً مالياً قدره 117 مليار ليرة سورية لزوم تسديد قيم المحاصيل الزراعية المتوقع شراؤها من الفلاحين، إضافة لتمديد العمل بالقرار المتعلق بالسماح للتجار والصناعيين بالتخليص على البضائع بموجب صور عن الوثائق الأصلية لغاية 31/12/2021.

ووافق “عرنوس” أيضاً في جلسة الحكومة الأسبوعية على توصية اللجنة الاقتصادية بالمصادقة على ملحق العقد المبرم بين وزارة الأشغال العامة والإسكان والشركة العامة للبناء والتعمير إنهاء مشروع إكساء المجمع التعليمي في “جرمانا”

وطلبت الحكومة من وزارة النفط أن تبدأ بزيادة كمية البنزين في التعبئة الواحدة، ومتابعة مراقبة استجرار واستهلاك المشتقات النفطية.

وأكدت الحكومة على ضرورة بذل أقصى الجهود لمتابعة كافة المتطلبات من أجل الاستحقاق الانتخابي الرئاسي ولسير العملية الانتخابية بكفاءة عالية.

اقرأ أيضاً: ما حقيقة صورة فاتن نهار؟ ولماذا تغيب المعلومات حول طالبي الترشح؟ 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 137 إصابة جديدة بفيروس كورونا و117 حالة شفاء و10 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 21279 منها 14958 حالة شفاء و1456 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 232 إصابة جديدة و7 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 14281 منها 1456 حالة شفاء و469 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 47 حالة جديدة و55 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 21694 منها 19737 حالة شفاء و641 حالة وفاة.

اقرأ أيضاً: من هو محمد عصام هزيمة حاكم مصرف سوريا الجديد؟ 

مسؤول أممي يزور دمشق

أكد وزير الإدارة المحلية والبيئة “حسين مخلوف” على أهمية التنسيق والتعاون بين “سوريا” و”مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين” لضمان عودة اللاجئين لوطنهم وأشار إلى التسهيلات الكبيرة والدعم التي قدمته الحكومة لعودة المهجرين.

وبيّن “مخلوف” في استقباله لرئيس بعثة “مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في سورية” “سيفانكا دانبالا” أهمية المشاريع المنفذة في “سوريا” كمشاريع الإنارة بالطاقات المتجددة وترميم المنازل المتضررة وتأهيل البنى التحتية في مختلف المناطق.

ومن جهته أكد “دانبالا” على مواصلة التعاون مع الحكومة السورية لضمان تحقيق النتائج المرجوة من عمل المفوضية لتقديم الدعم للاجئين وتهيئة الظروف الملائمة لعودتهم للوطن.

روسيا تنتقد موقف منظمة الكيماوي

قال مندوب روسيا الدائم لدى منظمة “حظر الأسلحة الكيميائية” “ألكسندر شولغين” أن التهم الموجّهة ضد “سوريا” من دول الغرب في المنظمة هي مفبركة وتمليها المصالح الجيوسياسية.

وبيّن “شولغين” بحسب وكالة “تاس” الروسية أنه من المرجح جداً أن تقوم الدول الغربية بتمرير مشروع قرار بشأن الحد من حقوق وامتيازات “سوريا” بذريعة انتهاك اتفاقية “الأسلحة الكيميائية”، وقال أنه من الناحية العملية يتم الحديث هنا عن إحداث تغيير في الحكومة والسلطة السورية على حد قوله.

خلاف تركي سويدي بسبب سوريا

استدعت وزارة الخارجية التركية اليوم السفير السويدي لدى “أنقرة””ستافان هيرستريوم” للإعراب عن احتجاجها على سياسة بلاده حول “سوريا”. وقالت وكالة “الأناضول” التركية أن الخارجية نقلت للسفير السويدي إدانة “أنقرة” للقاء الذي أجراه أمس وزير الدفاع السويدي “بيتر هولتكفيست” عبر الفيديو مع قائد “قسد” “مظلوم عبدي”، معتبرة أنه يمثّل لقاءً مع إرهابيين على حد وصف الخارجية التركية.

مخطط لهجمات قبيل الانتخابات

قال نائب رئيس مركز المصالحة الروسي بين الأطراف المتحاربة في “سوريا” “ألكسندر كاربوف” أن جماعات مسلحة  تخطط لهجمات “إرهابية” وهجمات على أجهزة حكومية في المدن الكبرى من أجل زعزعة استقرار الأوضاع في البلاد قبل الانتخابات الرئاسية في “سوريا”.

وأضاف “كاربوف” بحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية أنه يتم تدريب المسلحين في معسكرات في الأراضي التي لا تسيطر عليها الحكومة السورية، لا سيما في منطقة “التنف” حيث تتواجد القاعدة الأمريكية.

وذكر المسؤول الروسي، أنه وبناءً على معلومات استخباراتية فقد شنّت الطائرات الروسية غارات على مواقع المسلحين شمال شرق “تدمر” ما أودى بحياة 500 عنصر منهم وتدمير 24 سيارة دفع رباعي و500 كغ من الذخيرة المعدة للاستخدام في صناعة عبوات ناسفة على حد قوله.

إرسال مسلحين سوريين لليمن

نشرت قناة “احتميلات نيوز” على “تلغرام” قوائم بأسماء قالت أنها لعناصر من الفصائل المدعومة تركياً يتم التحضير لإرسالهم للقتال في “اليمن”. وأوردت القناة عشرات الأسماء الذين قالت أنهم لعناصر الفصائل مع بيانات مفصّلة عن مواليدهم ووضعهم الاجتماعي واختصاصهم العسكري، لكنها لم تكشف عن مصدر معلوماتها ولم توضّح أسماء الفصائل التي بدأت باختيار أسماء لتلك القوائم. يذكر أن “تركيا” سبقت وأرسلت عناصر من الفصائل التي تدعمها في الشمال السوري إلى “ليبيا” باعتراف الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” كما انتشرت عدة تقارير إعلامية وثّقت إرسال “أنقرة” مسلحين سوريين إلى “أذربيجان” لزجّهم في المعارك آنذاك

اقرأ أيضاً: درعا: عاجل وفاة طفل متأثرا بإصابته في انفجار عبوة ناسفة 

سجن قيادي بسبب مقطع فيديو

أصدر فصيل “شرطة الباب” المدعوم تركياً قراراً بسجن القيادي في صفوفه “أحمد عثمان” على خلفية انتشار مقطع مصور له أثار غضباً شعبياً في المدينة. ونقلت وسائل إعلام محلية صورة عن القرار الذي نص على توقيف “عثمان” بسبب تهجمه على أحد عناصر الفصيل وتلفّظه بعبارات مسيئة ومرفوضة، فيما تداول ناشطون مقاطع لـ”عثمان” يطلق فيها عبارات مسيئة بسبب خلاف مع عنصر من الفصيل ذاته.

الجندرما تستهدف شاباً سورياً

خسر مدني حياته اليوم إثر استهدافه بطلقات قناصة حرس الحدود التركي “الجندرما” أثناء محاولته تجاوز الحدود نحو “تركيا”. وقال “مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا” إن “الجندرما” أطلقوا النار على الشاب “باسل حمدو حاج موسى” البالغ من العمر 32 عاماً ما أودى بحياته على الفور جراء إصابته في الرأس، مشيراً إلى أن الشاب ينحدر من قرية “بزابور” بريف “إدلب” وكان يحاول اجتياز الحدود.

اقرأ أيضاً: بقرار من المصرف المركزي.. حجز تذاكر العائدين لسوريا بالدولار! 

اعتقال متهمين باغتيال في الهول

اعتقلت دوريات “قسد” اليوم 7 أشخاص في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي خلال مداهمة نفذتها في المخيم.

وأوضح موقع “فرات بوست” المحلي أن “قسد” اتهمت المعتقلين السبعة بالوقوف وراء اغتيال لاجئ عراقي وإصابة امرأتين داخل المخيم يوم السبت الماضي.

اغتيال مدني في دير الزور

أطلق مسلحان مجهولان يستقلان دراجة نارية، الرصاص على الشاب “يحيى عبد المفضي” أثناء تواجده في سوق بلدة “ذيبان” بريف “دير الزور” الشرقي.

وبحسب وكالة “هاوار” المحلية فقد توقف المسلحان عند جثة الضحية والتقطا صوراً له بعد اغتياله قبل أن يلوذا بالفرار.

اغتيالات جديدة في درعا

تصاعدت اليوم وتيرة الحوادث الأمنية في محافظة “درعا” حيث استهدف مسلحون مجهولون عنصراً من الجمارك يدعى “عدنان حجازي”. وذكرت وسائل إعلام محلية أن “حجازي” خسر حياته إثر إطلاق النار عليه أمام منزله على طريق “نوى-الشيخ مسكين”. وقالت قناة “سوريانا” المحلية أن مسلحين اغتالوا مدنيَين على أطراف بلدة “المسيفرة” بريف “درعا” الجنوبي، مشيرة إلى أن “إبراهيم البيدر” و “عوض البيدر” خسرا حياتهما إثر تعرضهما لإطلاق نار بشكل مباشر فيما لم تعرف الجهة التي تقف وراء الاغتيالات.

اقرأ أيضاً: سفارات سورية تفتح أبواب المشاركة بالانتخابات .. وحرب شوارع في الشمال 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى