أخر الأخبارحصاد سناك

غرامة على السيارات القديمة .. ومظاهرات للمعلمين بسبب تدني الرواتب

بيان سعودي إماراتي مشترك حول سوريا ...... أبرز عناوين الأربعاء 8 كانون الأول 2021

وافق رئيس الحكومة السورية اليوم على عدة توصيات من اللجنة الاقتصادية، كما أصدر قراراً بتعيين مدير جديد للمؤسسة العامة لشرب المياه والصرف الصحي في “دير الزور”.

وبعد أن ضربت عاصفة قوية الساحل السوري أعلنت المديرية العامة للموانئ إغلاق جميع المؤانئ السورية حتى إشعار آخر، فيما كشفت مسؤولة في وزارة الإدارة المحلية والبيئة عن غرامة للسيارات الملوثة للبيئة، بينما قالت وزيرة الثقافة أنه من لا يريد تلقي لقاح كورونا فليبقى بمنزله ولا يأتي لفعاليات الوزارة.

خلال مؤتمر صحفي لوزير الصناعة قال أنه لا وجود لطروحات استثمارات إماراتية في “سوريا” في الوقت الحالي، من جهتها قالت المستشارة “بثينة شعبان” أن “الولايات المتحدة” بدأت تبحث عن أدوات جديدة لإنقاذ قطبيتها التي بدأت بالأفول.

وفي جلسة لمجلس الأمن الدولي قال السفير السوري “بسام صباغ” أن سوريا” مستمرة في تعاونها مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية معرباً عن أسفه لمحاولات البعض تشويه هذا التعاون.

فيما نشرت وزارة الخارجية الكازاخستانية بياناً اليوم قالت فيه أنه لم يتم التخطيط لعقد اجتماع ختامي في إطار الجولة المقبلة للاجتماع الدولي بصيغة “أستانا” حول “سوريا”.

إلى “بيلاروس” حيث بحث سفير “سوريا” لدى “مينسك” مع المديرة العامة لوكالة الأنباء الرسمية البيلاروسية “بيلتا” العلاقات التي تربط البلدين والجهود المبذولة لتطويرها في مختلف المجالات بما في ذلك المجال الإعلامي، في حين أصدرت “السعودية” و”الإمارات” بياناً مشتركاً حول الموقف من الأزمة السورية.

في الشأن الميداني، اختطف فصيل مدعوم تركياً امرأة بريف “عفرين” شمال “حلب”، بينما تظاهر معلمون في مدينة “الباب” احتجاجاً على انخفاض رواتبهم، واعتقلت “قسد” شخصاً بريف “دير الزور” الشرقي حيث أفرجت عن شخص بعد شهر من الاعتقال.

سناك سوري – دمشق

الموافقة على إكساء توسع كلية العلوم بجامعة دمشق

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة المصادقة على العقد المبرم بين جامعة “دمشق” ومؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية لتنفيذ الأعمال اللازمة لإنهاء الإكساء الداخلي والخارجي للكتل المتبقية من مشروع توسع كلية العلوم بجامعة “دمشق”.

كما وافق على العقد المبرم بين مديرية الخدمات الفنية بمحافظة “طرطوس” ومؤسسة الإسكان العسكرية لتنفيذ بناء مدرسة “صافيتا” الغربية، وذلك ضمن خطة وزارة التربية لاستكمال بناء المدارس في المحافظة.

ووافق على تأييد مقترح وزارتي الصناعة والاقتصاد والتجارة الخارجية واتحاد غرف الصناعة السورية بتمديد منع استيراد مادة الهيبو كلوريت الصوديوم لنهاية عام 2022 وذلك بشرط استمرار توفر المادة بالأسواق المحلية بأسعار مناسبة وبما لا يزيد عن الأسعار العالمية وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

مدير جديد للمؤسسة  المياه في دير الزور

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم قراراً يقضي بتكليف المهندس “لورانس خلوف حسين” العامل من الفئة الأولى لدى المؤسسة العامة لشرب المياه والصرف الصحي في محافظة “دير الزور” بوظيفة مدير عام المؤسسة وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

إغلاق الموانئ في الساحل

أعلنت المديرية العامة للموانئ في وزارة النقل اليوم إغلاق كافة الموانئ البحرية “الملاحة” و”الصيد” في المنطقة الساحلية اعتباراً من اليوم وحتى إشعارٍ آخر، وذلك بسبب الظروف الجوية السائدة من اشتداد لسرعة الريح وضعف الرؤية وفق الصفحة الرسمية لوزارة النقل على فايسبوك.

من جهته قال االمدير العام للموانئ “سامر قبرصلي” لوكالة “سانا” الرسمية أن القرار جاء نتيجة للظروف الجوية السائدة من اشتداد سرعة الرياح وانخفاض مستوى الرؤية كما دعا مسؤولي الموانئ والمخافر التابعة لها إلى إعلام المديرية بأي حوادث طارئة.

اقرأ أيضاً: عاصفة مطرية وتنين بحري يضربان الساحل السوري 

غرامات للسيارات الملوثة للبيئة

قالت مدير السلامة البيئية في وزارة الإدارة المحلية والبيئة “رويدة النهار” أن الوزارة تعمل على الحد من تلوث الهواء من خلال عدة إجراءات من بينها التنسيق والتعاون مع وزارة الداخلية وذلك لرفع الغرامة المالية بحق السيارات التي تسبب تلوثاً بيئياً.

وأضافت “النهار” في تصريحها لصحيفة “الوطن” المحلية إلى أن الغرامة ستكون خصوصاً للسيارات القديمة التي تتسبب بتلوث واضح للهواء بسبب الدخان الكثيف الذي يخرج منها، مبينةً أن الغرامة ستكون 2000 ليرة سورية فيما سيتم رفعها أكثر من ذلك وفق حديثها.

وزيرة الثقافة: من لا يريد اللقاح فليبقَ بمنزله

قالت وزيرة الثقافة “لبانة مشوح” أن قرار منع الدخول لكافة الأنشطة الثقافية ودور السينما والمسارح إلا لمن يبرز وثيقة تلقي لقاح فيروس كورونا أو من لديه وثيقة مصدقة تثبت أنه لا يمكنه تلقي اللقاح لسبب صحي هو قرار نابع من الوضع الصحي في “سوريا”.

وأضافت “مشوح” في حديثها مع إذاعة “نينار إف إم” المحلية أنه تم إصدار القرار لحماية رواد الأنشطة الثقافية والمسرحية والسينمائية إضافة للعاملين ضمن كوادر الوزارة والمديريات والجهات التابعة لها، ومن أجل سلامة وصحة الفنانين والموسيقيين والفرق الموسيقية ولكل من يقدم على المسارح.

وأشارت إلى أن القرار سيتم تطبيقه بتاريخ 18 كانون الأول الجاري ويمكن لمن لم يتلقح أن يذهب خلال هذه الفترة من اليوم ولغاية التاريخ المحدد ويتلقى اللقاح من المراكز المخصصة، وأضافت أن من لا يريد تلقي اللقاح فليبقَ بمنزله ولا يأتي وأن القرار يشمل العاملين والفنانين والفرق الموسيقية وفق حديثها.

اقرأ أيضاً: بين الحلول المنطقية والسخرية.. هذا ماسيفعله السوري إن أصبح وزيرا للكهرباء 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 92 إصابة جديدة بفيروس كورونا 115 حالة شفاء و6 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 48801 منها 29965 حالة شفاء 2788 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 43 إصابة جديدة 317 حالة شفاء وحالة وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 92477 إصابة بينها 63961 حالة 2265، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

وزير الصناعة: لا طروحات لاستثمارات إماراتية في سوريا

قال وزير الصناعة السوري “زياد صباغ” أنه لا وجود لطروحات استثمارات إماراتية في “سوريا” خلال الوقت الحالي.

وأضاف “صباغ” في مؤتمر صحفي عقده اليوم أن وزارة الصناعة طرحت خلال معرض “إكسبو دبي 2020” على الجانب الإماراتي العديد من المشاريع معرباً عن أمله بوجود استثمارات إماراتية لا سيما في إعادة تأهيل منشآت وزارة الصناعة.

ووصف “صباغ” المحادثات مع الجانب الإيراني بالناجحة مشيراً إلى أن “إيران” ستعمل على إعادة تأهيل واستثمار المنشآت المتوقفة والمدمرة في “سوريا” دون أن يوضح المزيد حول ذلك، في حين كشف عن تعاون سوري مع “الصين” لإنشاء معامل لإنتاج الإسمنت معتبراً أن “سوريا” ستكون مركزاً لاستقطاب الاستثمارات العربية والأجنبية قريباً.

اقرأ أيضاً: وزير الصناعة: إيران ستؤهل المنشآت المدمرة … ولا استثمارات إماراتية حالياً

بيان سعودي إماراتي بخصوص سوريا

صدر اليوم بيان سعودي إماراتي مشترك في ختام زيارة ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” إلى “لإمارات”، جاء فيه أن الحل السياسي هو الحل الوحيد للأزمة السورية.

وبحسب البيان فإن الجانبين يدعمان في هذا الشأن جهود “الأمم المتحدة” ومبعوثها الخاص لتنفيذ القرارات الدولية ذات الصلة وفي مقدمتها قرار مجلس الأمن رقم 2254، بالإضافة لوقف التدخلات والمشاريع الإقيليمية التي تهدد وحدة “سوريا” وسيادتها وسلامة أراضيها، كما جددا وقوفهما إلى جانب الشعب السوري وضرورة دعم الجهود الدولية الإنسانية في “سوريا” وفق موقع “العربية”.

شعبان: الغرب يسعى لديمقراطيات مستنسخة

قالت مستشارة رئاسة الجمهورية “بثينة شعبان” أن “الولايات المتحدة” بدأت تبحث عن أدوات جديدة لإنقاذ قطبيتها التي بدأت بالأفول وذلك بعد أن نصّبت نفسها قاضياً على الدول والشعوب عبر سياسة القطب الواحد.

وأضافت “شعبان” خلال مشاركتها بكلمة عبر الفيديو في الدورة الثالثة من ملتقى “جنوب جنوب لحقوق الإنسان” إلى أن الغرب يسعى إلى ديمقراطيات مستنسخة تدور في فلكه وتنفذ سياساته مشيرة في هذا الإطار إلى دعوة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” الانتقائية إلى مؤتمر الديمقراطيات والذي يعبر عن تعنت الغرب في تمسكه بالديمقراطية الليبرالية محاولاً فرضها على بقية الشعوب ما يتنافى مع المنطق الدولي لأن كل دولة تحتاج إلى ديمقراطية تتناسب مع نظامها السياسي والاجتماعي الذي يعكس ثقافتها وحضارتها وتاريخها ومتطلبات شعوبها وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: بثينة شعبان: اللحمة السورية سوف تتفوق على كل محاولات التقسيم 

صباغ: سوريا مستمرة بتعاونها مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية

قال مندوب “سوريا” الدائم لدى “الأمم المتحدة” السفير “بسام صباغ” أن “سوريا” مستمرة في تعاونها مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية معرباً عن أسفه لمحاولات البعض تشويه هذا التعاون.

وتابع “صباغ” خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي إن “سوريا” تؤكد ضرورة التخلص من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط لأنها تهدد السلم والأمن الإقليمي والدولي، وتجدد إدانتها القاطعة لاستخدام الأسلحة الكيميائية من قبل أي كان وفي أي زمان ومكان وتحت أي ظروف وفق وكالة “سانا” الرسمية.

عقوبات أمريكية على سوريا

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية أمس عن فرضها لعقوبات شملت 14 شخصاً و4 كيانات سورية وإيرانية، بينهم ضباط أمنيون وعسكريون كاللواء “توفيق خضور” والعميد “يوسف الحاصوري” واللواء “أديب سلامة” واللواء “قحطان خليل” والعميد “كمال الحسن”.

اقرأ أيضاً: الائتلاف المعارض يدعم العقوبات الأمريكية الجديدة على سوريا 

الخارجية الكازاخية: لم يتم التخطيط لاجتماع ختامي في أستانا

نشرت وزارة الخارجية الكازاخستانية بياناً اليوم قالت فيه أنه لم يتم التخطيط لعقد اجتماع ختامي في إطار الجولة المقبلة للاجتماع الدولي بصيغة “أستانا” حول “سوريا” في العاصمة الكازاخية “نور سلطان”

وأضاف البيان أن المشاورات الثنائية والثلاثية تعقد في “نور سلطان” لمدة يومين وسيتم نشر نص البيان الختامي في مصار المعلومات الرسمية، وبسبب قيود الحجر الصحي لفيروس كورونا لم يتم التخطيط لعقد اجتماع ختامي عام وفق وكالة “سانا” الرسمية.

تعاون إعلامي بين سوريا وبيلاروس

بحث سفير “سوريا” لدى “بيلاروس” “محمد العمراني” مع المديرة العامة لوكالة الأنباء الرسمية البيلاروسية “بيلتا” “إيرينا اكولوفيتش” العلاقات التي تربط البلدين والجهود المبذولة لتطويرها في مختلف المجالات بما في ذلك المجال الإعلامي.

وأشار الجانبان خلال اللقاء إلى دور الإعلام الهام وخصوصاً في الوقت الراهن لمواجهة مختلف أنواع الضغوط والعقوبات الاقتصاية المفروضة من قبل نفس الدول والجهات على البلدين.

وكما شدد الجانبان على أهمية زيادة وتعميق التعاون القائم بين وكالتي “سانا” الرسمية والبيلاروسية “بيلتا” في مواجهة الحرب الإعلامية والصورة المشوهة وغير الموضوعية التي تحاول وسائل الإعلام الغربية ترويجها عن البلدين ومواقفهما وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اختطاف في عفرين

نقلت “شبكة نشطاء عفرين” عن مصادر محلية لم تسمّها أن فصيل الفرقة “112” المدعوم تركياً أقدم اليوم على اختطاف امرأة من أهالي قرية “بعدينا” بريف “عفرين” شمال “حلب”.

وبحسب المصدر فإن المختطفة “هاجر محمود حسين” تم اقتيادها إلى جهة مجهولة، وذلك بعد أن قدّمت شكوى ضد عناصر من الفصيل بسبب سرقتهم مخصصاتها من المعونة الغذائية التي قدمتها إحدى المنظمات الإغاثية في “عفرين”.

احتجاجات بريف حلب

قال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن العشرات من المعلمين خرجوا اليوم بوقفة احتجاجية أمام كلية التربية بمدينة “الباب” شمال “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وبحسب المصدر فإن الاحتجاجات أسبابها المطالبة برفع رواتبهم الشهرية بما يتناسب مع المعيشة، إثر تدهور الوضع الاقتصادي مع تراجع قيمة العملة التركية التي تفرضها الفصائل في مناطق سيطرتها.

اعتقال في دير الزور

قال موقع “فرات بوست” المحلي أن “قسد” اعتقلت أمس “ياسر السنجار” في مدينة “هجين” بريف “دير الزور” الشرقي، فيما لم يتم الكشف عن أسباب الاعتقال.

من جهته قال موقع “نهر ميديا” أن “قسد” أفرجت عن “سليمان مجول النهار” من بلدة “الصبحة” شرق “دير الزور” بعد اعتقال دام شهر، وذلك بعد اعتقاله خلال عملية إنزال على منزل شقيقه “فهد” فيما لم يتم معرفة أسباب الاعتقال.

اقرأ أيضاً: دولة أوروبية تستضيف وفداً حكومياً .. وأول عملية لسويسرا في سوريا 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى