أخر الأخبارحصاد سناك

عين التموين على السورية للتجارة … ومقتل أبو دجانة في سوريا

عرنوس يدعو لاختيار الكوادر المناسبة ........... أبرز عناوين الثلاثاء 17 آب 2021

سناك سوري – دمشق

في أول الجلسات الأسبوعية للحكومة الجديدة دعا رئيسها “حسين عرنوس” إلى اختيار الكوادر المناسبة وتعزيز اللا مركزية ومحاربة الفساد، في حين دعت وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” إلى تشديد الرقابة التموينية لا سيما على صالات “السورية للتجارة”.

أما معاون وزير “التعليم العالي” فكان له رأي آخر بمطالبات الطلاب بالترفع الإداري والدورة التكميلية حيث رأى أنه لا داعي لذلك.

نائب وزير الخارجية السوري “بشار الجعفري” وصف السياسة الأمريكية بالهشة والضعيفة وغير الأخلاقية في تعليقه على الانسحاب الأمريكي من “أفغانستان”.

وبعد أن أثارت حادثة إطلاق النار على مقهى في “حلب” أمس ضجة واسعة، أعلنت وزارة الداخلية اليوم إلقاء القبض على مطلق النار ومصادرة سلاحه.

بموازاة ذلك، شهدت الحدود السورية الأردنية اشتباكات أثناء إحباط محاولة تهريب مخدرات، فيما اقتحم مسلحو “النصرة” مخيماً في “إدلب” واعتدوا على سكانه.

في ريف “حلب”، تجدد قصف قوات العدوان التركي بالتوازي مع تحذيرات “قسد” من خطورة الممارسات التركية، فيما أودى انفجار غامض بحياة قيادي في فصيل مدعوم تركياً.

في الجزيرة السورية تعرض عنصر من “قسد” لمحاولة اغتيال في ريف “دير الزور”، في حين نفذّت دوريات “قسد” حملة مداهمة اعتقلت خلالها شخصاً واحداً

عرنوس يدعو لاختيار الكوادر المناسبة

أكد رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” أهمية تعزيز اللامركزية ودور المجالس المحلية بما يحقق التنمية المتوازنة في مختلف المحافظات ومتابعة مكافحة الفساد وفق ضوابط محددة واستكمال مشروع الإصلاح الإداري.

ودعا “عرنوس” خلال اجتماع الحكومة اليوم إلى اختيار الكوادر التنفيذية المناسبة والاستمرار بالتوسع بالخدمات الالكترونية ومعالجة شكاوى المواطنين وإيجاد الحلول لها وفق الإمكانات المتاحة وتوسيع دائرة التعاون والتشاركية مع الاتحادات والنقابات والمنظمات والمجتمع المحلي وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

التموين تشدد الرقابة على السورية للتجارة

طلبت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك من مديرياتها في المحافظات توجيه دوريات جهاز حماية المستهلك لتشديد الرقابة على كل المواد وخاصة الأساسية كالسكر والرز والبرغل والشاي والدقيق الأبيض والمعكرونة ومعالجة أي مخالفة احتكار للمواد والسلع الواجب توفرها بالأسواق وحجبها عن التداول بقصد التأثير بالسوق ورفع أسعارها بشكل غير مبرر.

ودعت الوزارة إلى تشديد الرقابة التموينية على صالات المؤسسة السورية للتجارة التي تبيع اللحوم ومعاملتها معاملة محال بيع اللحوم واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين أصولاً وفق وكالة سانا الرسمية

مسؤول ينفي وجود حاجة للترفع الإداري أو التكميلية

قال معاون وزير التعليم العالي والبحث العلمي “رياض طيفور” أن كل ما يتعلق بالترفع الإداري أو الدورة التكميلية أمر غير مطروح للدراسة حالياً ولم يتم نقاشه أبداً في وزارة التعليم العالي، مشيراً إلى أنه لا وجود حاجة الآن لهما.

وفي حديثه مع صحيفة “البعث” المحلية قال “طيفور” أنه يوجد دورة تكميلية لطلاب التخرج ضمن النظام الأساسي، وتغير نظام الدراسة في الجامعات السورية من خلال المرسوم الأخير 125 الذي منح مدداً إضافية للطلاب لا سيما الذين استنفذوا مدة الدراسة، مضيفاً «بناء على ذلك لا داعٍ الآن للعودة للترفع الإداري والذي يخل بمبدأ تكافؤ الفرص من ناحية ويؤثر على أداء الجامعات وسمعتها وعلى مستوى الخريجين في الجامعات».

اقرأ أيضاً: في أول جلسة للحكومة الجديدة ….تعزيز اللامركزية ودور المجالس المحلية 

كورنا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 67 إصابة جديدة بفيروس كورونا و15 حالة شفاء و3 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 26409 منها 22166 حالة شفاء 1940 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 328 إصابة جديدة 38 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 27801 منها 23468 حالة شفاء 734 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً: بعد التهجم بالسلاح على مشفى بالسويداء.. الصحة تطالب بحماية الكادر الطبي 

الجعفري: السياسة الأمريكية هشة وضعيفة

قال نائب وزير الخارجية والمغتربين “بشار الجعفري” أن السياسة الأميركية هشة وضعيفة وغير أخلاقية وما فعله الأميركيون في “أفغانستان” فعلوه في أكثر من بلد لذلك ما جرى في “أفغانستان” هو درس لجميع شعوب العالم والمنطقة.

وتابع “الجعفري” أن “الولايات المتحدة” لن تتعلم في تاريخها على الإطلاق من أخطائها وهي اليوم وبعد عشرين عاماً من الوجود العسكري تنسحب وتخرج من هذا البلد، مضيفاً أن الأمريكيين كانوا يدعون أنهم يحاربون “إرهاب طالبان” لمدة عشرين عاماً وفجأة جلسوا معها في “الدوحة” وتفاوضا معها وتوصلوا أيضاً إلى اتفاق وخلال شهر قرروا الانسحاب وفق صحيفة الوطن المحلية.

القبض على مطلق النار في حلب

أعلنت وزارة الداخلية السورية اليوم أن عناصر شرطة “حلب” ألقوا القبض على مطلق النار أمام مطعم “باب الأحمر” أمس كما تمت مصادرة بندقية حربية استخدمها في الحادثة ومذخّر و4 طلقات حية.

وأوضحت الوزارة أن مطلق النار “اسماعيل.ح” دخل بشجار مع “محمد صبحي.ح” أمام المطعم وأقدم بعد ذلك على إطلاق النار ما أدى لإصابة عامل في المطعم بشظايا بسيطة في الساعد والفخذ أسعف إثرها  إلى مشفى “الرازي” حيث استقرت حالته الصحية، فيما تستمر التحقيقات مع “اسماعيل” لمعرفة ملابسات الحادثة بحسب بيان وزارة الداخلية.

اشتباكات على الحدود السورية الأردنية

ضبطت السلطات الأردنية اليوم محاولة تهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية.

وقال مصدر عسكري لموقع “عمون” الأردني أن اشتباكات وقعت بين الجيش الأردني والمهرّبين ما أدى لإصابة بعض المهربين وفرار الآخرين إلى داخل العمق السوري، بينما تم العثور على كميات كبيرة من المواد المخدرة وسلاح كلاشنكوف وكمية من الذخيرة الحية.

اقرأ أيضاً: الجعفري: أميركا لا تتعلم من أخطائها إطلاقاً 

النصرة تقتحم مخيماً في إدلب

تعرض مدنيون بينهم امرأة اليوم للضرب من قبل مسلحي “جبهة النصرة” بعد أن اقتحموا مخيماً للنازحين في قرية “كللي” بريف “إدلب” الشمالي.

وقال موقع “عنب بلدي” أن مسلحي “جبهة النصرة” اقتحموا مخيم “خير الشام” بحثاً عن مطلوبين ما أدى لتصادهم مع سكان المخيم حيث أطلق عناصر “النصرة” النار بشكل عشوائي داخل العشوائي ما أدى لإصابة مدني، فيما تعرضت امرأة للضرب أثناء محاولتها منع المسلحين من اعتقال أحد الشبان في المخيم.

قصف تركي على شمال حلب

قصفت قوات العدوان التركي اليوم قرية “علقمية” في محيط مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي وفق ما ذكرت شبكة نشطاء عفرين.

فيما طال القصف أيضاً قريتي “عين دقنة” و”بيلونية” في ريف “حلب” الشمالي، ولم يذكر المصدر حجم الأضرار التي خلفها القصف.

انفجار في الشمال السوري

وقع انفجار اليوم على الطريق الواصل بين ناحية “جنديرس” ومركز مدينة “عفرين” في ريف “حلب” الشمالي في أحد مقرات فصيل “أحرار الشرقية” المدعوم تركياً بحسب موقع “جسر” المحلي.

وأضاف المصدر أن الانفجار أدى لمقتل القيادي في الفصيل “أبو دجانة الديري” مع اثنين من عناصر الفصيل، ولم تتبيّن طبيعة الانفجار وسببه كما لم تعرف الجهة التي تقف وراءه.

محاولة اغتيال في دير الزور

تعرض عنصر من “قسد” اليوم لمحاولة اغتيال حيث  أطلق مسلحون مجهولون النار عليه بعد خروجه من مكان عمله في بلدة “البصيرة” بريف “دير الزور” الشرقي.

ونقلت وكالة “نورث برس” عن مصدر عسكري قوله أن مسلحين مجهولين يستقلون جراحة نارية أطلقوا النار على العنصر ولاذوا بالفرار مما أدى لإصابته ونقل للمشفى لتلقي العلاج.

قسد تحذّر من التصعيد التركي

قصفت قوات العدوان التركي قريتي “ربيعات” و”الزيدية” شرق ناحية “زركان” بريف “الحسكة” وفق وكالة “هاوار” ولم تذكر أي معلومات حجم الأضرار التي خلفها القصف.

بدوره حذّر الناطق باسم “قسد” “آرام حنا” المجتمع الدولي من خطورة الهجمات التركية الأخيرة على مناطق سيطرة “قسد” من ريف “حلب” الشمالي وصولاً إلى “تل تمر” في ريف “الحسكة” وقال بأنها ستؤثر سلباً على الجهود في مكافحة “الإرهاب”

وأضاف “حنا” في منشور عبر فايسبوك أن القصف التركي منذ أربعة أيام ألحق خسائر بممتلكات المدنيين إضافة لإصابة امرأة في قرية “تل شنان” بريف “تل تمر” الشرقي.

مداهمة في دير الزور

تفذّت “قسد” حملة مداهمة في بلدة “السوسة” بريف “دير الزور” الشرقي اعتقلت خلالها “جمعة السطم” بحسب ما ذكر موقع “نهر ميديا”، ولم يذكر المصدر أسباب الاعتقال أو التهمة الموجهة لـ”السطم”.

اقرأ أيضاً: مسؤول يفسّر منع استيراد الكاجو .. والجعفري: لدينا قواسم مع الهند 


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى