عون: اللجوء السوري أنهك لبنان… وفيرشينين ينتقد بروكسل 5

استمرار الحملة الأمنية والاعتقالات في مخيم الهول ………. أبرز عناوين الثلاثاء 30 آذار 2021

سناك سوري _ دمشق

ترأس الرئيس السوري “بشار الأسد” اجتماع الحكومة الأسبوعي وتحدث خلاله عن معركة سعر الصرف في “سوريا” وعن صمت المسؤولين عن القضايا الخدمية.

في حين التحقت “حلب” و”القنيطرة” بالمحافظات الأخرى التي خفضت كميات تعبئة البنزين وسط أزمة نقص في الوقود تخيّم على البلاد.

وبينما تحدث الرئيس اللبناني عن إنهاك بلاده بسبب اللجوء السوري، فيما تعهّدت عدة دول مانحة في مؤتمر “بروكسل 5” بتقديم المزيد من الدعم لتمويل المساعدات الأممية إلى “سوريا” فيما انتقد نائب وزير الخارجية الروسي عدم دعوة “دمشق” إلى المؤتمر، بينما تناولت محادثات سورية عراقية إمكانية عودة الجالية العراقية من “سوريا” إلى بلدها.

ميدانياً، أغلقت المعابر الثلاثة في ريفي حلب وإدلب بعد إعلان استهدافها من قبل الفصائل المسلحة، بينما كانت القوات التركي تقوم بحملة تمشيط لطريق “حلب-اللاذقية” الدولي لتفكيك الألغام والعبوات الناسفة في محيطه.

في الجزيرة السورية، استمرت الحملة الأمنية التي تنفذها “قسد” في مخيم “الهول” لليوم الثالث على التوالي، بينما استهدفت قوات العدوان التركي قرية بالقرب من “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي.

الأسد: صمت المسؤولين يناقض دورهم

قال الرئيس السوري “بشار الأسد” أنه تم تحقيق إنجازات لم تحقق سابقاً في معركة سعر الصرف وأضاف أنه من الخطأ في هذا النوع من المعارك أن يعتقد الناس أن الموضوع إجرائي، بل هو أوسع من ذلك لأن هناك مستفيدون ومضاربون ومعركة تقاد من الخارج.

وبعد إعلان رئاسة الجمهورية شفاء الرئيس “الأسد” وعقيلته من الإصابة بفيروس كورونا، ترأس الرئيس “الأسد” اجتماع الحكومة السورية الأسبوعي، وقال خلاله أن هذه المعارك التي تم خوضها أثبتت أن سعر الصرف في “سوريا” الجزء الأكبر منه هو حرب نفسية، مضيفاً أن ما يحصل بالنسبة لسعر الصرف لا يقل أهمية عن المعركة العسكرية.

من جهة أخرى أشار الرئيس “الأسد” إلى أن الوزير ليس صاحب منصب بل شخصية سياسية ويجب أن تكون حاضرة بين الناس والتواصل معهم لأن القطاعات التي يقودها الوزراء قد تكون هي الموضوع السياسي كل يوم، مبيناً أن سياسة الصمت التي اتبعت في بعض المراحل من قبل المسؤولين تناقض هذا الدور.
اقرأ أيضاً:شعبان عزوز: كلهم سقطوا وبقيت دمشق صامدة
تخفيض المحروقات في حلب والقنيطرة

قال عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في القنيطرة في حديث له مع إذاعة “شام إف إم” أنهم خفضوا تعبئة البنزين لتصبح 20 ليتر كل 7 أيام بالنسبة للسيارات العمومية و3 ليتر للدراجات النارية، أي انخفضت بنسبة 50%.

وفي حين نشرت صفحة محافظة حلب تخفيض سقف التعبئة بنفس النسبة في القنيطرة لحين وصول التوريدات.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 140 إصابة بفيروس كورونا و115 حالة شفاء و 8 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 18638 منها 12492 حالة شفاء و1247 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 132 وثلاث حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 9898 منها 1303 حالة شفاء و375 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل إصابة جديدة بالفيروس و99 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات 21289 منها 19468 حالة شفاء و637 حالة وفاة
عون: اللجوء السوري أنهك لبنان

اجتمع الرئيس اللبناني “ميشيل عون” اليوم بممثل المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في “لبنان” “أياكي أيتو”.

وقال “عون” خلال اللقاء أن “لبنان” الذي يستضيف على أرضه أكبر نسبة من اللاجئين السوريين في العالم قياساً إلى عدد سكانه ومساحته الصغيرة، وصل إلى مرحلة الإنهاك نتيجة هذا اللجوء وفق ما أوردت صفحة الرئاسة اللبنانية عبر تويتر.

تعهدات بالملايين لمساعدة سوريا

تعهّدت “ألمانيا” اليوم بتقديم 1.7 مليار يورو لدعم المساعدات الدولية إلى “سوريا” خلال مؤتمر “بروكسل 5” للدول المانحة.

فيما أعلنت “الولايات المتحدة” تقديم 596 مليون دولار للمساعدات، وقال “الاتحاد الأوروبي” أنه سيقدّم بدوره 560 مليون يورو، كما تعهّدت “قطر” بتقديم 100 مليون دولار لدعم المساعدات التي تستهدف إغاثة السوريين في الداخل واللاجئين منهم في دول الجوار.

من جهته اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين” أن عدم دعوة الحكومة السورية لحضور المؤتمر يثير شكوكاً حول فعاليته.

وأشار “فيرشينين” خلال كلمته في المؤتمر، أن بحث القضايا المتعلقة بالشأن الإنساني في “سوريا” ودفع عملية التسوية وفق قرار “الأمم المتحدة”، يتم خلال المؤتمر بدون مشاركة السوريين بما في ذلك عدم دعوة الحكومة السورية للمشاركة معتبراً أن هذا الموقف يثير الأسف ويفتح باب التساؤل حول فعالية المؤتمر على حد قوله وفق ما نقلت قناة “روسيا اليوم”.
اقرأ أيضاً:بروكسل 5 .. أكبر مساعدة ألمانية لسوريا وواشنطن تقدّم نصف مليار دولار
العراق يسعى لإعادة جاليته من سوريا

بحث السفير السوري لدى “بغداد” “صطام جدعان الدندح” مع وزيرة الهجر والمهجرين العراقية “ايفان فائق جابرو” التعاون بين “سوريا” و”العراق” وشؤون الجاليتين العراقية والسورية.

وقال “الدندح” أن الاجتماع شهد بحث العقوبات الاقتصادية الأمريكية المفروضة على “سوريا” من خلال قانون قيصر وأضاف أن الوزيرة “جابرو” ستزور “سوريا” قريباً لبحث موضوع عودة الجالية العراقية في “سوريا” إلى بلدها.

إغلاق معابر إدلب وحلب

أعلن نائب رئيس مركز المصالحة الروسي في “سوريا” الفريق أول “ألكسندر كاربوف” اليوم إغلاق المعابر الإنسانية التي افتتحتها الحكومة السورية بريفي “حلب” و”إدلب”.

وقال “كاربوف” في تصريح صحفي نقلته وكالة “تاس” الروسية أنه واعتباراً من اليوم سيتم إغلاق معبري “ميزناز” و”أبو الزندين” بريف “حلب” ومعبر “سراقب” بريف “إدلب” على خلفية الأوضاع المتدهورة في المناطق القريبة من المعابر، مضيفاً أن الفصائل المسلحة استهدفت المعابر بقصف استفزازي أدى لتعليق عملها حتى استقرار الوضع وضمان سلامة المدنيين.

وكالة سانا الرسمية قالت أن المسلحين استهدفوا الطرق المؤدية إلى معبري “سراقب” و”أبو الزندين” اليوم بالأسلحة الرشاشة لترهيب المدنيين الراغبين بالتوجه نحوهما، وجاء ذلك بعد 5 أيام من افتتاح المعابر المخصصة باستقبال الراغبين بالخروج من مناطق سيطرة الفصائل المسلحة نحو مناطق الجيش السوري فيما لم يتم تسجيل أي حالة خروج خلال الأيام الماضية.
اقرأ أيضاً:احتفال بيوم صمود اليمن … في جامعة حلب
انتشار تركي على الطريق الدولي

نشرت قوات العدوان التركي عدداً من عناصرها وآلياتها العسكرية على طريق “حلب-اللاذقية” الدولي بريف “إدلب”.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن القوات التركية قامت بتمشيط جانبي الطريق بهدف تأمينه من العبوات الناسفة والألغام بعد تكرر الهجمات التي استهدفت القوات التركية بريف “إدلب” على يد فصائل متشددة.

استمرار الحملة الأمنية في الهول

أعلنت “الأسايش” التابعة لـ”قسد” انتهاء عمليات التفتيش في القطاعات الثاني والثالث والسابع في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي.

وقالت أنه تم اعتقال 25 رجلاً وامرأة متهمين بالانتماء لـ”داعش”، إضافة إلى آخرين متهمين بتنفيذ اغتيالات وإثارة فوضى في المخيم، وبحسب بيان “الأسايش” فقد أسفرت الحملة الأمنية التي تنفذها في مخيم “الهول” خلال 3 أيام عن اعتقال 53 متهماً بالانتماء لـ”داعش” بينهم 5 قياديين من التنظيم.
اقرأ أيضاً:سوريا.. أم تحرق ابنتها القاصر بالماء المغلي بذريعة تربيتها!
قصف تركي شمال الرقة

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم قرية “هوشان” بريف “عين عيسى” شمال “الرقة” وطريق “حلب-الرقة” الدولي بالقذائف الصاروخية وفق ما نقلت وكالة “هاوار” المحلية مشيرة إلى عدم ورود معلومات عن الأضرار التي خلفها القصف.

اقرأ أيضاً:واشنطن تدعو لفتح معبرين سوريين … وسرقة غرفة عمليات عسكرية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع