أخر الأخبارحصاد سناك

السيسي يدعم وحدة سوريا … والمعارضة متفائلة بحذر من الحكومة

نواب يدعون لخفض رسوم التعليم الجامعي ...... أبرز عناوين الثلاثاء 19 تشرين الأول 2021

سناك سوري – دمشق

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم القانون رقم 23 لعام 2021 الذي ينص على إحداث صندوق دعم استخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة، فيما أقر المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي اليوم الاعتمادات الأولية لمشروع الموازنة العامة للدولة للعام القادم 2022 بـ 13325 مليار ليرة.
واقترح عدّد من النوّاب تحت قبة البرلمان اليوم تخفيض رسوم الجامعات الخاصة وإلغاء السنة التحضيرية، وقال مصدر في وزارة الصحة أن المسحات الخاصة بالمسافرين انخفضت مقارنة بالشهرين الماضيين.

في “لاهاي” قدّم المندوب الدائم لـ “سوريا” لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية السفير “ميلاد عطية” أوراق اعتماده للمدير العام للمنظمة، في حين قدّم السفير “أيمن رعد” المندوب الدائم لـ “سوريا” لدى وكالات “الأمم المتحدة” في روما” أوراق اعتماد للمدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي.

الملف السوري كان حاضراً على طاولة القمة الثلاثية بين “مصر” و”قبرص” و”اليونان”، في حين أعرب عضو اللجنة الدستورية عن المعارضة عن تفاؤله بشكل حذر من أداء الحكومة السورية.

بينما تسلّم وفدٌ بريطاني أمس 3 أطفال من تنظيم “داعش” عن طريق “الإدارة الذاتية”.

وتجددت اعتداءات “الجندرما” التركية على مدنيين سوريين حيث تعرض 3 شبان وامرأة للضرب أمس أثناء محاولتهم تجاوز الحدود عبر ريف “حلب”.

في الجزيرة السورية استهدف طيران مجهول مقراً لـ “قسد”، فيما كانت دورياتها تنفذ حملة أمنية بمساندة التحالف الدولي في “دير الزور”.

إلى الجنوب حيث استمرت عملية تسوية أوضاع المطلوبين في مدينة “الحراك” وبلدة “الصورة” وقرية “علما” بريف “درعا” الشمالي الشرقي.

إحداث صندوق دعم استخدام الطاقات المتجددة

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم القانون رقم 23 لعام 2021 الذي ينص على إحداث صندوق دعم استخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة.

وبحسب الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك فإن الصندوق سيقدم قروضاً بدون فوائد لدعم المشاريع في كافة القطاعات سواء أكانت منزلية أو زراعية أو صناعية أو تجارية أو خدمية، التي تهدف إلى الاستفادة من مصادر الطاقات المتجددة أو رفع كفاءة استخدام الطاقة، بما يحد من استهلاك المشتقات النفطية والطاقة الكهربائية المستخدمين في هذه القطاعات.

إقرار الاعتمادات الأولية للموازنة العامة

أقر المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي اليوم الاعتمادات الأولية لمشروع الموازنة العامة للدولة للعام القادم 2022 بـ 13325  مليار ليرة سورية مقارنة بـ 8500 مليار لموازنة العام 2021 وحدد توجهات الإنفاق على المشاريع لكل وزارة في الشقين الاستثماري والجاري.

وبلغت القيمة الأولية للدعم الاجتماعي الواردة في بنود الموازنة ما يقارب 5529 ملياراً مقارنة بـ 3500 مليار في موازنة العام 2021 حيث تم التأكيد على التزام الحكومة بموضوع الدعم والسعي الحثيث لعقلنته وإيصاله إلى مستحقيه وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

وقال وزير المالية “كنان ياغي” أن عجز الموازنة العامة للدولة لعام 2022 وصل إلى 4118 مليار ليرة.

وأضاف “ياغي” في تصريح أعقب جلسة الحكومة اليوم أن العجز ستتم تغطيته عن طريق 600 مليار من الاقتراض عبر سندات الخزينة و500 مليون من الموارد الخارجية والباقي سيغطى عبر مصرف “سوريا” المركزي كاعتمادات مأخوذة من الاحتياطي.

اقرأ أيضاً: ٥٠٠٠ مليار ليرة زيادة في ميزانية ٢٠٢٢ 

دراسة إلغاء السنة التحضيرية

قال وزير التعليم العالي “بسام إبراهيم” أن العمل جارٍ على تطوير المفاضلة العامة لتصبح العام القادم إلكترونية ويتم التسجيل بها عن بعد سواء عبر الموبايل أو الحاسوب وستكون مركزية للجامعات الخاصة حتى لا يضيع أي مقعد أو شاغر، مبيناً  أن العمل جار على تطوير عمل المخابر في الجامعات وتأمين التجهيزات اللازمة ووسائل التعليم التقني إلى جانب تطوير المناهج الدراسية والكتاب الجامعي ليصبح رقمياً بالإضافة إلى تقييم الاختصاصات في التعليم المفتوح حيث سيتم إغلاق بعضها وفتح اختصاصات جديدة.

وخلال جلسة مجلس الشعب اليوم طالب عدّة نوّاب بضبط وتخفيض رسوم التعليم في الجامعات الخاصة وإلغاء السنة التحضيرية.

وقال “إبراهيم” أن رسوم الجامعات الخاصة تمت زيادتها 50% بالمئة وهذا الرسم لا يطبّق إلا على الطالب المستجد، وبما يخص السنة التحضيرية أوضح الوزير أن لها إيجابيات كثيرة لاسيما من حيث المناهج وسيتم عقد ورشة عمل لتقييم إيجابيات وسلبيات ومواضع القصور والخلل في موضوع السنة التحضيرية لمعالجتها بحسب وكالة “سانا” الرسمية.

انخفاض مسحات كورونا للمسافرين 

نقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مصدر في وزارة الصحة لم تسمّه قوله أن عدد التحاليل التي تجريها المخابر الحكومية يومياً للمشتبه بإصابتهم بكورونا وصلت خلال هذه الفترة إلى 2400 تحليل يومياً مبيناً أن نسبة ارتفاع التحليل زادت بنحو 50% مقارنة بالشهر الماضي.

وتابع المصدر أن المسحات الخاصة بالمسافرين انخفضت في الوقت الحالي، مشيراً إلى أن المسحات زادت في الشهرين الماضيين بحكم أن هناك العديد من المغتربين عادوا إلى دول إقامتهم بحسب المصدر.

اقرأ أيضاً: استئناس قيادة الصحفيين في حزب البعث 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 402 إصابة جديدة بفيروس كورونا و80 حالة شفاء و21 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 39488 منها 25095 حالة شفاء و2429 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 355 إصابة جديدة بالفيروس و12 حالة شفاء و13 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 32753 منها 2327 حالة شفاء 1142 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 534 إصابة جديدة 894 حالة شفاء و23 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 81997 إصابة بينها 47712 حالة شفاء و1578 وفاة.

مندوب دائم لسوريا في منظمة الكيماوي

بحث المندوب الدائم لـ “سوريا” لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية السفير “ميلاد عطية” مع المدير العام للمنظمة “فيرناندو آرياس” آفاق التعاون مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية مشيراً إلى أن “سوريا” نفذت كامل التزاماتها بموجب نصوص اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية رغم الظروف الصعبة التي مرت بها خلال السنوات الماضية وخاصة الحرب الإرهابية والاقتصادية التي تشنها دول معروفة ضدها.

فيما شكر “آرياس” الحكومة السورية على تعيين مندوب دائم لها مبيناً حرصه ومعه الأمانة الفنية للمنظمة على تقديم كل أشكال المساعدة والتعاون لإنجاح المهام المكلف بها المندوب الدائم، وذلك عقب تقديمه أوراق اعتماده إلى “آرياس” في “لاهاي”  وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

من جهة أخرى قدم السفير السوري “أيمن رعد” المندوب الدائم لـ “سوريا” لدى وكالات “الأمم المتحدة” في روما” أوراق اعتماده للمدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي “ديفيد بيسلي” وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

السيسي يدعم وحدة سوريا

قال الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” أن بلاده تدعم جهود المبعوث الأممي لدى “سوريا” بهدف التوصل لتسوية سياسية سلمية على أساس قرارات مجلس الأمن.

وأشار “السيسي” خلال مؤتمر صحفي عقب القمة الثلاثية بين “مصر” و”قبرص” و”اليونان” إلى ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي السورية ورفض محاولة من سمّاها ببعض الأطراف الإقليمية لفرض الأمر الواقع عبر انتهاك السيادة السورية ومحاولة إجراء تغييرات ديمغرافية قسرية في بعض مناطق البلاد.

وتابع أنه تم التشديد على مواجهة مخاطر التنظيمات الإرهابية وضرورة التصدي لها لكي يستعيد الشعب السوري أمنه واستقراره وفق موقع “أهل مصر”.

المعارضة متفائلة بحذر من وفد الحكومة

قال عضو اللجنة الدستورية السورية عن “المعارضة” “طارق الكردي” أنه في اليوم الأول لاجتماعات اللجنة تم طرح صياغة محكمة دستورية لمبدأ دستوري من قبل وفد الحكومة السورية وتم تقديمه للنقاش.

وتابع “الكردي” في حديثه مع وكالة “الأناضول” التركية القول أن اللجنة الدستورية انطلقت في مهمتها الحقيقية، وفق ولايتها التي جاءت في قواعدها الإجرائية التي نصت على تشكيلها وهي صياغة دستور جديد لـ “سوريا”، مبيناً أنهم متفائلون بشكل حذر من أداء وفد الحكومة السورية، وتم قبول المنهجية التي طرحها المبعوث الدولي الخاص لـ “سوريا” “بيدرسون”.

تسليم 3 أطفال من تنظيم داعش لوفد بريطاني

سلّمت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) أمس 3 أطفال من تنظيم “داعش” من الجنسية البريطانية إلى وفد برئاسة المبعوث البريطاني الخاص لـ “سوريا” “جوناثان هارجريفز” خلال زيارتهم أمس لـ “سوريا”.

وبحث الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية في “الإدارة الذاتية” “عبد الكريم عمر” مع “هارجريفز” ملف أوضاع المهجرين والنازحين وتهديدات قوات العدوان التركي للجزيرة السورية وفق وكالة “هاوار”.

اقرأ أيضاً: بيومه العالمي.. رسائل الذكية دواء الحكومة السحري لالتهاب المفاصل 

الجندرما تعتدي على سوريين

تعرض عدة أشخاص للضرب والتعذيب أمس على يد “الجندرما” التركية أثناء محاولتهم العبور إلى الأراضي التركية قرب قرية “موغ” شرق “عين العرب” شمال شرق “حلب”.

ونقلت وكالة “نورث برس” عن مصدر طبي لم تسمّه أن ثلاثة شبان وامرأة وصلوا للمشفى وعلى أجسادهم آثار تعذيب وكدمات جراء اعتداء “الجندرما” عليهم.

طيران مجهول يستهدف قسد

استهدف طيران مسيّر مجهول اليوم مقراً عسكرياً تابع لـ “قسد” في بلدة “تل تمر” بريف “الحسكة”.

وبحسب موقع “جسر” المحلي فإن الاستهداف أسفر عن وقوع إصابات في صفوف عناصر “قسد”، وأشار إلى أن القصف تزامن مع وصول تعزيزات عسكرية ضخمة لـ “قسد” في البلدة، فيما لم تعلّق “قسد” على الحادثة.

عملية أمنية في دير الزور

نفذّت دوريات “قسد” أمس بمساندة التحالف الدولي عملية أمنية في قرية “برشيم” في ريف “دير الزور” الشمالي.

وقال موقع “فرات بوست” أنه تم خلال العملية تفجير أحد المنازل بالإضافة لحملة اعتقالات في القرية، وأشار إلى أنه تم استهداف منزل “عايد النواف” على أطراف القرية واعتقلته الدوريات برفقة شخصين آخرين، فيما لم يتبين أسباب الاعتقال.

من جهة أخرى قال موقع “نهر ميديا” أن “قسد” أطلقت سراح “بسام محمود الكرين” بعد شهرين من الاعتقال دون الكشف عن سبب توقيفه.

استمرار التسوية في درعا

استمرت عملية تسوية أوضاع المطلوبين والفارين من الخدمة العسكرية في مدينة “الحراك” وبلدة “الصورة” وقرية “علما” بريف “درعا” الشمالي الشرقي.

وبحسب وكالة “سانا” الرسمية فإن وحدات الجيش السوري تابعت لليوم الثاني عمليات التسوية واستلام السلاح الموجود لدى البعض في مركز تم افتتاحه يوم أمس في “الحراك”.

اقرأ أيضاً: سالم: مشاكل حلب ستحل … وبيدرسون سعيد بجلسات الدستورية 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى