علماء يجرون تجارب على الهامستر السوري لانتاج علاج لكورونا

الهامستر الذهبي السوري-انترنت

الهامستر السوري اشتهر في حلب منذ ثلاثينات القرن الماضي وعاد البحث عنه في نهاية التسعينات

سناك سوري – متابعات

أفادت صحيفة “South China Morning Post “، نقلا عن جامعة “هونغ كونغ” أن العلماء أجروا اختباراً على حيوانات “الهامستر الذهبي السوري” وهو نوع من القوارض تشبه الفئران، التي تحمل بروتين ACE2 شبيه بالبروتين البشري، لاعتقاد الخبراء بأن فايروس كورونا يتوغل بواسطة هذا البروتين إلى جسم الإنسان، ما قد يمكنهم من اكتشاف علاج له.

و بيّنت تجارب علماء الأحياء الدقيقة في الصين، أنه كانت لدى “الهامستر السوري” أعراض مرتبطة بتلف الرئتين والقصبة الهوائية والجهاز المناعي والأمعاء، بعد الأسبوع الأول من الإصابة، ثم بدأت بعض القوارض بالتعافي تدريجياً واستعادت وزنها وظهرت الأجسام المضادة في الدم، بعد أن نقل الأطباء مصل دم “الهامستر السوري” المتعافي إلى الهامستر في صحة جيدة، ثم أصابوه بفايروس “كورونا”، ليتضح أنه في هذه الحالة كان تأثير الفايروس على الجسم أقل بـ 10 مرات. وهذا وفقا للعلماء، سيساعد في تخفيف آلام الأشخاص المصابين بفايروس “كورونا” ويسرع في شفائهم.

اقرأ أيضاً: صيدلاني سوري يقترح وصفةً لعلاج كورونا وتقوية المناعة

يذكر أن هذا النوع من القوارض يعرف بـ“الهامستر السوري الذهبي” اكتشف في منطقة حلب عام 1930 وساد الاعتقاد أنها انقرضت الى أن جاءت بعثات استكشافية بين العامين 1997 و1998 وعثرت على البعض منها وتم وضعها في برامج لحماية نسلها وتعتني بها العديد من الناس حول العام داخل المنزل بحسب صفحة “الباحثون السوريون”.

وحتى الآن لم يتم اكتشاف أي دواء أو لقاح يفيد المصابين بفايروس كورونا، الذي بات شغل العالم نظراً لأعداد الضحايا الذي تجاوز الـ 50 ألف ضحية وقارب عدد المصابين به الـ مليون شخص.

اقرأ أيضاً: إجابات على أهم الأسئلة حول كورونا والوقاية والعلاج والعدوى

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع