عقوبات أوروبية وردّ سوري.. وملاسنة في بقالية تحولت لاشتباك مسلح

اجتماع سابق للاتحاد الأوروبي، مسلحون في عفرين _ انترنت

بوتين يبحث مع أمير قطر التسوية السورية .. أبرز عناوين الخميس 28 أيار 2020

سناك سوري _ دمشق 

حمل المرسوم الرئاسي اليوم بشرى للطلاب المستنفذين في المرحلة الجامعية ومرحلة الماجستير بإعطائهم فرصة جديدة للتسجيل في كلياتهم.

وجاءت الإصابة 122 بفيروس كورونا متزامنة مع إعلان إخلاء مركزين للحجر الصحي في دمشق بعد ظهور نتائج مسوحات المقيمين فيهما ونهاية فترة حجرهم.

ولم تؤثر أزمة كورونا على قرار الاتحاد الأوروبي تمديد عقوباته على سوريا لعام إضافي فيما جاء الرد من الخارجية السورية متهماً الاتحاد الأوروبي بالمسؤولية عن سفك دماء السوريين.

هاتفياً بحث الرئيس الروسي مع أمير قطر ملف التسوية السورية دون كثير من التفاصيل المعلنة.

وفي الشمال لا يبدو مستغرباً تحوّل ملاسنة في بقالية إلى معركة مسلحة بين فصيلين مدعومين تركياً يتحكمون بمصير المنطقة وسكانها.

الآليات الروسية في الدورية المشتركة مع الأتراك جنوبي إدلب تعرضت لاستفزازات على الطريق فيما تعرضت آليات أمريكية شمالي الحسكة لرشق بالحجارة من مدنيين سوريين يرفضون الوجود العسكري الأمريكي في مناطقهم.

مرسوم رئاسي للمستنفذين

أصدر الرئيس السوري ”بشار الأسد” اليوم المرسوم رقم 125 لعام 2020 القاضي بالسماح لطلاب مرحلة الإجازة المستنفدين فرص التسجيل المحددة بالمرسوم رقم 250 لعام 2006 التسجيل مرة ثانية في كلياتهم ومنح عام استثنائي لطلاب دراسات التأهيل والتخصص ودرجة الماجستير المستنفدين فرص التقدم للامتحانات من خارج الجامعة وسنة ميلادية إضافية لطلاب درجة الماجستير والدكتوراه المسجلين في مرحلة الأطروحة قبل 1-3-2019

اقرأ أيضاً:مرسوم رئاسي يمنح المستنفذين فرص تسجيل ثانية في كلياتهم

إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لشخص قادم من “الكويت” ما يرفع عدد الإصابات المسجلة في “سوريا” إلى 122 إصابة بينها 43 حالة تماثلت للشفاء و4 وفيات.

إخلاء مركزي حجر صحي في دمشق

قال مدير المدينة الجامعية في “دمشق” “أحمد واصل” أنه تم تخريج جميع المحجورين في الوحدة 20 من السكن الجامعي في “المزة” بعد أن ظهرت نتائج المسحات المأخوذة منهم واستكمال المدة المخصصة للحجر.

وأضاف “واصل” في حديثه لإذاعة “المدينة إف إم” المحلية اليوم أن المحجورين كانوا 550 شخص ظهرت نتائج مسحاتهم على دفعات حيث تم تخريج من كانت نتائج فحصهم سلبية ونقل من ثبتت إصابته بفيروس كورونا إلى مراكز العزل الطبي، مشيراً إلى أن عمليات التعقيم بدأت لجميع غرف المدينة الجامعية وسيبدأ استقبال الطلاب اعتباراً من السبت المقبل.

بدورها نشرت محافظة “دمشق” عبر صفحتها على فايسبوك صوراً لتعقيم مبنى “دار الأمان للأيتام” في “دمشق” وقالت أنها تمت بعد انتهاء اعتماده كمركز للحجر الصحي.

اقرأ أيضاً:ارتفاع عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا في سوريا

عقوبات أوروبية وردّ سوري

قرر الاتحاد الأوروبي اليوم تمديد عقوباته المفروضة على “سوريا” حتى 1 حزيران 2021، وأصدر ممثل الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية “جوزيب بريل” بياناً قال فيه أن ذلك يأتي تماشياً مع الاستراتيجية الأوروبية بشأن “سوريا”.

وذكر البيان أن العقوبات تستهدف أفراد من السلطات السورية والموالين لها ورجال الأعمال الممولين لها، وأن تلك العقوبات تأتي دعماً للشعب السوري، وأنها لا تشمل تصدير الأغذية والأدوية والمعدات الطبية إلى “سوريا”.

وأشار البيان الذي نشره الموقع الرسمي للمفوضية الأوروبية إلى أنه تمت إزالة شخصين وشركة واحدة من قائمة العقوبات بعد تعديل سلوكهم، إضافة إلى إزالة شخصين متوفين، والإبقاء على 273 شخصاً و70 شركة ضمن قائمة العقوبات.

بدورها ردت الخارجية السورية في بيان رسمي اعتبرت خلاله أن قرار تمديد العقوبات يؤكد الشراكة الكاملة للاتحاد الأوروبي في الحرب على “سوريا” ودعمه للإرهاب.

وأضاف البيان أن الاتحاد الأوروبي يتحمل مسؤولية أساسية في سفك دماء السوريين ومعاناتهم جراء العقوبات التي تؤثر على حياتهم، وإعاقة الجهود لتوفير الوسائل والإمكانيات والبنية الطبية اللازمة لمواجهة أزمة كورونا، ويكشف زيف تصريحات مسؤولي الاتحاد حول تخفيف العقوبات فيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية لمواجهة كورونا.

اقرأ أيضاً:اتهامات بالفساد لـ رامي الطبل تداولها صفحات الدفاع الوطني

تواصل روسي قطري حول سوريا

بحث الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” مع أمير دولة “قطر” “تميم بن حمد آل ثاني” اليوم الملف السوري والأوضاع الإنسانية في “سوريا”.

وجاء في بيان “الكرملين” أن الجانبين بحثا هاتفياً مسألة التسوية في “سوريا” والجهود الروسية المبذولة من أجل استعادة وحدة الأراضي السورية وأهمية تطبيع الوضع الإنساني في البلاد وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك الروسية.

ملاسنة في بقالية تتحول لاشتباك مسلح

شهدت مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي والواقعة تحت سيطرة قوات العدوان التركي اليوم اشتباكات مسلحة بين مسلحين من فصيل “جيش الإسلام” وآخرين من فصيل “الحمزات” المدعومين تركياً.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الاشتباكات أسفرت عن سقوط قتلى من المسلحين وإصابات لمدنيين بينهم أطفال، وقد اندلعت الاشتباكات إثر ملاسنة بين عناصر من “الحمزات” مع عامل في بقالية ينحدر صاحبها من “الغوطة الشرقية” التي جاء منها مسلحو “جيش الإسلام” إلى الشمال السوري، حيث تطور الخلاف إلى صِدام مسلح بين عناصر الفصيلين.

اقرأ أيضاً:مواطنون يناشدون مجلس الشعب: ننتظر السكن البديل منذ خمس سنوات!

تسيير الدورية 13 جنوبي إدلب

نفذت القوات الروسية اليوم دورية مشتركة مع القوات التركية هي الثالثة عشرة من نوعها على طريق “حلب-اللاذقية” الدولي.

وذكرت وزارة الدفاع التركية في بيان رسمي أن الدورية تمت بمشاركة قوات برية وجوية دون أن تحدد مسار الدورية على الطريق الدولي، فيما أشارت مصادر محلية إلى أن الدورية وصلت إلى محيط قرية “أورم الجوز” بريف “إدلب” الجنوبي، ونقلت إذاعة “شام إف إم” المحلية معلومات عن قيام مسلحين من التنظيمات المتطرفة بالانتشار على جانبي الطريق باللباس المدني واستفزازهم للآليات الروسية.

مدنيون يواجهون رتلاً أمريكياً

واجه عدد من أهالي قريتي “القاهرة” و “الدشيشة” في ناحية “تل تمر” بريف “الحسكة” الشمالي الغربي اليوم رتلاً عسكرياً للقوات الأمريكية حاول العبور من أراضي القريتين.

وذكرت وكالة سانا الرسمية أن الأهالي وقفوا في وجه الآليات الأمريكية ورشقوها بالحجارة رافعين شعارات مناهضة للوجود الأمريكي في الأراضي السورية وقاموا بإجبارها على العودة إلى قواعدها.

اقرأ أيضاً:رامي مخلوف يُعلق على ضخامة ممتلكاته: باتت لله!

ضحايا في حرائق حقول الحسكة

خسر مدني حياته اليوم وأصيب آخرون بحروق أثناء مشاركتهم في إخماد النيران التي اندلعت في حقول القمح بمنطقة “أبو راسين” بريف “الحسكة” الشمالي.

وقال التلفزيون السوري الرسمي إن مجموعات من “قسد” هي من افتعلت الحرائق في المنطقة.

الرياضة

تفوّق نادي “الوثبة” اليوم على نظيره “الفتوة” في المباراة التي جمعتهما ضمن منافسات المرحلة السابعة عشرة من الدوري السوري لكرة القدم.

وانتهت المباراة بفوز “الوثبة” بأربعة أهداف لهدف سجلها كل من “هادي المصري” من ضربة جزاء و “سعد أحمد” و “عبد الإله الحفيان” و “وائل الرفاعي” فيما سجل “وسيم بوارشي” هدف “الفتوة” الوحيد، وتستكمل مباريات الجولة يوم غد الجمعة.

اقرأ أيضاً:وزارة تنفي فضيحة فساد.. وأول دورية روسية أمريكية في سوريا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع