عصيان في سجن لعناصر داعش.. ونتائج تحاليل الصحفيين سلبية

معتقلو داعش في سجن غويران _ انترنت

الحكومة تصدر جدول مواعيد توزيع الرواتب .. أبرز عناوين الاثنين 30 آذار 2020

سناك سوري _ دمشق

أعلنت وزارة العدل السورية اليوم تمديد عطلة المحاكم والدوائر القضائية لغاية يوم الخميس 16 نيسان المقبل ضمن الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا وحفاظاً على الصحة العامة وسلامة القضاة والعاملين في الوزارة.

المقداد يطالب بتعاون دولي ضد كورونا

طالب نائب وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” بأن يكون هناك تعاون بين دول العالم لمواجهة فيروس كورونا، لا أن يكون هناك عقوبات تؤثر على حياة الفقراء بشكل خاص وتساعد على انتشار المرض.
وأعرب “المقداد” في تصريحات لوكالة سبوتنيك الروسية اليوم عن أمله في أن تسهم الرسالة التي وجهتها 8 دول بينها “سوريا” إلى “الأمم المتحدة” في الضغط على “الولايات المتحدة” لرفع العقوبات الاقتصادية عن “سوريا” والدول الأخرى، مشيراً إلى أن العقوبات تلحق الضرر بجهود مكافحة الوباء العالمي، وتلعب دوراً سلبياً جداً فيما يخص إيجاد الحلول اللازمة.
من جهة أخرى عبّر “المقداد” عن أمل “سوريا” في تراجع التدخل التركي في الشؤون الداخلية السورية، كنتيجة للمفاوضات الروسية التركية الإيرانية رفيعة المستوى، مشيراً إلى أهمية إقناع الجانب التركي بأن تدخله وحمايته للمجموعات الإرهابية في “سوريا” لا يساعد “تركيا” ولن يساعد “سوريا” وقد يكون له تبعات سلبية على أمن “تركيا” نفسها.

التأمين تغطي علاج كورونا

قال مدير عام هيئة “الإشراف على التأمين” “سامر العش” أن برامج التأمين الصحي القائمة في كافة شركات التأمين العامة والخاصة تغطي معالجة فيروس كورونا.
وأضاف “العش” بحسب الصفحة الرسمية للحكومة على فايسبوك أن قطاع التأمين في “سوريا” يضطلع بمسؤولياته الاجتماعية والصحية خلال هذه الفترة الحرجة والحساسة وهو ملتزم بكافة الإجراءات الاحترازية والعلاجية لحماية المؤمَّنين لديه من خطر الفيروس.

تنظيم عملية صرف الرواتب

أصدرت الحكومة السورية اليوم قراراً ينظم عملية صرف الأجور والرواتب للعاملين في المؤسسات العامة والمتقاعدين على مدار الشهر.
وجاء في القرار أن المؤسسة العامة للتأمين والمعاشات تقوم بصرف الرواتب للمتقاعدين العسكريين وورثتهم عبر الحسابات الجارية والصرافات الآلية في العاشر من كل شهر، وللمتقاعدين المدنيين وورثتهم عبر الحسابات الجارية والصرافات في 20 من كل شهر وللمتقاعدين العسكريين وورثتهم عبر دفاتر المعاش ودفاتر البريد في 25 من كل شهر وللمتقاعدين المدنيين وورثتهم عبر دفاتر المعاش والبريد في اليوم الأخير من كل شهر.
فيما تقوم المؤسسة العامة “للتأمينات الاجتماعية” بصرف المعاشات للمتقاعدين وورثتهم عبر الصرافات الآلية في 15 من كل شهر وللمتقاعدين وورثتهم عبر الكوات البريدية في 20 من كل شهر.
وأضاف القرار أنه بالنسبة للعاملين القائمين على رأس عملهم فإن صرف رواتبهم يبدأ اعتباراً من 23 من كل شهر.

اقرأ أيضاً:سوريا… مصدر في الصحة يعلق على خبر إقالة الوزير

نتائج تحاليل الصحفيين الخاصة بكورونا

نقلت إذاعة “شام إف إم” المحلية عن مصدر وصفته بالخاص أن نتائج فحوصات الصحفيين الثلاثة “محمد الخطيب” و “أدونيس شدود” و”محمد دامور” المتواجدين في الحجر الصحي في فندق مطار “دمشق” الدولي، ظهرت اليوم وتبيّن أنها سلبية وأنهم غير مصابين بالفيروس حيث سيتم تخريجهم من الحجر اليوم بحسب المصدر.

عصيان وفرار عناصر داعش من السجن

نفّذ معتقلو تنظيم “داعش” في سجن “غويران” الذي تسيطر عليه “قسد” في “الحسكة” عصياناً داخل السجن تمكنوا عبره من تهريب عدد من عناصر التنظيم إلى خارج السجن وفق ما ذكر التلفزيون السوري.
العصيان الذي بدأ أمس استمر اليوم رغم استقدام “قسد” تعزيزات عسكرية إلى محيط السجن الواقع عند المدخل الجنوبي للمدينة ومساندة طيران “التحالف الدولي” الذي تقوده “الولايات المتحدة” والذي حلّقَ على علوٍّ منخفض في سماء المدينة، فيما وردت أنباء عن وقوع عدد من عناصر “قسد” الذين يحرسون السجن بيد معتقلي “داعش” بحسب التلفزيون السوري.
بدوره أعلن المكتب الإعلامي التابع لـ”قسد” إلقاء القبض على 4 من عناصر التنظيم الذين هربوا من السجن أمس دون أن يوضّح ما إذا كان هناك المزيد من الفارّين.
وأوضح المكتب أن “قسد” تسيطر على السجن من الخارج وأن عناصر “داعش” يسيطرون على جزء من السجن وقد فتحوا ثغرة في البوابة الخارجية تمكنوا عبرها من تهريب عدد من المعتقلين، فيما لم تعلن “قسد” استعادة السيطرة على السجن حتى لحظة إعداد الخبر.

دورية تركية منفردة على طريق “إم4”

قامت القوات التركية اليوم بتسيير دورية منفردة دون مشاركة روسية على طريق “حلب-اللاذقية” الدولي وفق ما ذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض، مضيفاً أن الدورية انطلقت من محيط “سراقب” بريف “إدلب” الجنوبي الشرقي وصولاً إلى قرية “مجدليا”.

مجهولون يهاجمون بلدة “القريا”

هاجم مسلحون مجهولون اليوم بيوت عشائر البدو في بلدة “القريا” بريف “السويداء” وقاموا بإضرام النيران في بعض الخيام.
وقالت مصادر محلية إن أهالي البلدة سارعوا إلى إخماد الحرائق بمساعدة رجال الإطفاء واقتصرت الأضرار على الماديات.

ويذكر أن بلدة “القريا” شهدت قبل أيام مواجهات مسلحة بين مجموعات مسلحة من “درعا” وأخرى من “السويداء” تلاها هدوءٍ حذر خلال اليومين الماضيين.

اشتباكات بين قسد وقوات العدوان التركي

شهدت مناطق ريف “عين عيسى” الواقعة على طريق “حلب-الرقة” الدولي اشتباكات عنيفة بين قوات العدوان التركي وبين “قسد” وفق ما ذكرت وكالة هاوار المحلية.
وأضافت الوكالة أن “قسد” تصدت لهجوم قوات العدوان التركي فيما استمر قصف العدوان على قرية “هوشانا” التابعة لناحية “عين عيسى”.

اقرأ أيضاً:هيئة التفاوض المعارضة تهاجم الإمارات وتجامل السعودية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع