عصابة إسبانية تموّل “القاعدة” في “سوريا” !

بينهم عضو سابق في “فتح الشام” .. “اسبانيا” تعتقل 10 أشخاص بتهمة “تمويل الإرهاب” !

سناك سوري _ متابعات

أعلنت وزارة الداخلية الإسبانية أنها ألقت القبض على 10 مواطنين إسبان من أصول سورية بتهمة تمويل “تنظيم القاعدة” داخل “سوريا”.

عملية أمنية واسعة نفذتها الشرطة الإسبانية في 3 مدن توزعت بين العاصمة “مدريد” ومدينتي “فالنسيا” و”توليدو” قام خلالها 350 عنصر من الشرطة بتفتيش 14 منزلاً ومقرات أخرى يشتبه أنها تأوي الشبكة المستهدفة.

الوكالة الأوروبية للتعاون بين أقسام الشرطة الجنائية في أوروبا (يوروبول) ساندت الشرطة الإسبانية في عملياتها التي أثمرت عن اعتقال عصابة عائلية تتستر تحت غطاء أعمال قانونية لتنفيذ نشاطات غير مشروعة من ضمنها تمويل “تنظيم القاعدة”، وفقاً لموقع the local.

أفراد العائلة التي لم تعلن الشرطة عن اسمها، شاركوا في الانتماء إلى تنظيمات مصنفة “إرهابية” على مستوى العالم وذكرت وزارة الداخلية الإسبانية أن أحد أفراد المنظمة سبق وتعرّض للاعتقال في “سوريا” عام 2008 لانضمامه إلى تنظيم “فتح الشام” وعاد لاحقاً إلى “إسبانيا” بعد إمضاء مدة عقوبته في السجون السورية.

الداخلية الإسبانية قالت في بيانٍ لها أن العصابة العائلية متورطة بجرائم دعم التنظيمات الإرهابية والتهرب الضريبي وغسيل الأموال وتزوير المستندات بالإضافة إلى نشاطاتها في مجال تهريب المهاجرين بطريقة غير شرعية.

اقرأ أيضاً: سناك سوري ينشر قائمة الكيانات التي وضعتها الحكومة السورية على لوائح الإرهاب

فيما تمكّن خبراء تمويل الإرهاب من كشف نظام مالي سري استخدمته المنظمة لتزوير السجلات والفواتير بحيث تستبدل المبالغ الفعلية في فواتير العمليات القانونية بمبالغ أقل بما يضمن لها التهرب من المساءلة حول الأموال الناتجة عن الفوارق بين الفواتير المقدمة لدائرة الضرائب الإسبانية.

كما أشارت الوزارة إلى أن أقارب للعائلة ينتمون إلى تنظيم “القاعدة” في “سوريا” تلقوا أموالاً منها بطرق مختلفة بينها إرسال الأموال مع الأشخاص وإخفاء الأموال داخل حقائب سفر ونقل الأموال بنظام “الحوالات” عبر شبكة معقدة من الوسطاء يصعب تتبعها.

تدفّقت الأموال التي حوّلتها العائلة عبر “تركيا” التي تشكّل ممراً إجبارياً للوصول إلى التنظيمات في “إدلب” حيث تواصلت العائلة بشكل مباشر مع عناصر في الفصائل المقاتلة لتوصيل الدعم المالي لهم عبر “تركيا”.

يذكر أن الشرطة الإسبانية سبق وأن أعلنت مطلع الشهر الحالي عن إلقائها القبض على شخص سوري يشتبه بأنه لعب دور الوسيط لإيصال أموال من أوروبا إلى عناصر “داعش” داخل “سوريا” عبر نظام “الحوالة” غير القانوني.

اقرأ أيضاً: “تونس”.. القبض على خلية تمول الإرهاب في “سوريا”

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع