عشرات الإصابات بكورونا في الجزيرة والشمال السوري.. والهند الثانية عالمياً

قسم عزل لمرض كورونا في سوريا

المغرب تغلق الدار البيضاء.. وفحص اللعاب يغني عن مسحة الأنف

سناك سوري – متابعات

ارتفعت إصابات فيروس كورونا المستجد، اليوم الاثنين، في الجزيرة السورية إلى 689 إصابة والوفيات إلى 42 حالة وفاة، وفي الشمال السوري بلغت حصيلة الإصابات 115 إصابة.

كما وضعت “وزارة الصحة” أول مخبر متخصص لإجراء مسحات فيروس كورونا  في “مركز عرطوز الصحي” الواقع بـ”محافظة ريف دمشق”.

وفي سياق متصل، انخفض عدد حالات المراجعين المصابين بفيروس كورونا إلى ٢٥٪ عن الأشهر السابقة، في “مشفى الأسد الجامعي” بـ”دمشق”.

وحول تطورات فيروس كورونا في العالم، أصبحت الهند ثاني أكثر الدول تضرراً بفيروس كورونا بعد الولايات المتحدة، كما قررت المغرب إغلاق الدار البيضاء نتيجة تفشي الوباء.

وبينت دراسة إماراتية أن فحص اللعاب يغني عن مسحة الأنف للكشف عن الإصابة بكورونا، في حين حذرت دراسة طبية حديثة من أن التدخين يسبب مضاعفة عدوى الفيروس.

اقرأ أيضاً: ارتفاع إصابات كورونا بسوريا.. وتحذيرات من كارثة في الشتاء والخريف

حصيلة إصابات جديدة بكورونا في الجزيرة

أعلنت “هيئة الصحة” (غير حكومية) عبر موقع “فيسبوك” أنه أصيب 65 شخص بكورونا وتوفي اثنان من المصابين، وتعافى 40 آخرون من المرض.

ووفقاً للأرقام الحديثة يرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 689 إصابة والوفيات إلى 42 حالة وفاة و 198 حالة شفاء.

الإصابات بالفيروس في الشمال إلى ارتفاع

أشارت البيانات الحديثة الصادرة في مناطق “الشمال السوري” إلى تسجيل 3 إصابات جديدة بكورونا وشفاء 3 آخرين ليرتفع إجمالي الإصابات إلى  115 وحالات التعافي إلى 73 حالة.

مركز جديدة لإجراء المسحات بريف دمشق

وضعت “وزارة الصحة” أول مخبر متخصص لإجراء اختبار “بي سي ار” للكشف عن فيروس كورونا بريف دمشق في “مركز عرطوز الصحي”، وذلك للتخفيف من الضغط على مراكز إجراء المسحات التابعة للوزارة.

وذكرت الوزارة عبر صفحاتها في موقع التواصل، إلى أن الطاقة الاستيعابية للمخبر الذي يعمل به 8 فنيين مخبريين مدربين بشكل جيد تتراوح بين 60 إلى 70 عينة تحليل يومياً ومن الممكن أن تصل إلى 200 تحليل.

الأسد الجامعي: 25% انخفاض المراجعين بكورونا

قال رئيس قسم الإسعاف في “مشفى الأسد الجامعي” سامي الأحمد لصحيفة “تشرين” أن حالات المراجعين المصابين بفيروس كورونا انخفض إلى ٢٥٪ عن الأشهر السابقة مع وجود مخاوف من ذروة ثانية أثناء عودة المدارس.

اقرأ أيضاً: إصابة أكثر من 200 موظف أممي بفايروس كورونا في سوريا

الهند ثاني أكثر الدول تضررا كورونا بعد أمريكا

تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا في الهند 4.2 مليون حالة، اليوم الاثنين، متخطية البرازيل لتصبح ثاني أكثر الدول تضررا بالوباء في العالم.

وذكرت وكالة “رويترز” إن الهند تقدمت على البرازيل بفارق 70 ألف حالة إصابة بعد تسجيل رقم قياسي للإصابات تجاوز 90 ألفا.

المغرب تغلق مدينة الدار البيضاء لتفشي كورونا

قررت “الحكومة المغربية” إغلاق مدينة “الدار البيضاء” العاصمة الاقتصادية للبلاد وفرض حظر تجوال ليلي بها وإغلاق الأسواق على الساعة 3 مساءاً والمقاهي والمطاعم الساعة 8 مساءاً، بحسب وسائل إعلامية مغربية.

دراسة إماراتية: فحص اللعاب يغني عن مسحة الأنف

كشفت دراسة إماراتية حديثة عن فعالية استخدام اللعاب كبديل فعال عن مسحة الأنف للكشف عن فيروس كورونا.

وذكرت صحيفة “الشرق الأوسط” أنه أجريت على 401 شخص بالغ جمعت منهم عينات اللعاب إلى جانب مسحة الأنف، وكان 50% منهم بدون أعراض، وأظهرت النتائج نجاح الفحص في الكشف عن الحمض النووي الريبي للفيروس في عينات اللعاب بنسبة حساسية تبلغ 70% ونوعية تبلغ 95%.

التدخين يتسبب في مضاعفة عدوى كورونا

حذرت دراسة حديثة من أن التدخين يزيد من المساهمة الجينية في الإصابة بعدوى كورونا حيث يمكن لـ 3 سجائر فقط أن تزيد من نشاط الجينات التي تسبب انتقال وانتشار فيروس كورونا بصورة أسرع في الجسم، وفقاً لموقع “تايمز نيوز ناو”.

اقرأ أيضاً: توسع إصابات كورونا في سوريا.. وضحايا العالم تجاوزوا 26 مليوناً

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع