عرنوس يعرض تسهيلات للمقاولين العرب … وسرقة مبنى المحروقات بديرالزور

الحكومة توافق على استيراد القطن ………… أبرز عناوين الخميس 1 تموز 2021

سناك سوري _ دمشق

في “دمشق” وبعد زيارة مسؤول إيراني، وصل المبعوث الروسي الخاص والتقى بالرئيس “بشار الأسد” وعرض له التحضيرات الجارية لعقد مباحثات “أستانا” المقبلة.

وبقرار حكومي تمت الموافقة على استيراد القطن من الخارج للقطاع العام وللصناعيين فقط، فيما قررت وزارة الصحة إعفاء متلقي جرعتي لقاح كورونا من فحص pcr عند الحدود السورية، في حين كان طلاب الثانوية الزراعية والمهنية البحرية على موعد اليوم مع نتائج امتحاناتهم الأخيرة.

وفي مقر رئاسة الحكومة التقى “عرنوس” برئيس اتحاد المقاولين العرب وأعرب له عن استعداد الحكومة تقديم مختلف التسهيلات لدعم عملية إعادة الإعمار عبر شركات مشتركة بين المقاولين السوريين والعرب، في حين استهل وزير الخارجية السوري اتصاله بنظيره الجزائري لتهنئته على الانتخابات التشريعية المقامة مؤخراً في “الجزائر”.

في “إدلب” جدّدت “جبهة النصرة” رفع سعر المحروقات للمرة الرابعة خلال شهر واحد بينما جدّد العدوان التركي قصف ريف “حلب” ما أدى لإصابة مدنيتين، بينما اعتقلت “الجندرما” شخصان عند الحدود السورية قالت أنهما ينتميان لـ”قسد”، في حين تعرّض مبنى تابع لـ”الإدارة الذاتية” في “دير الزور” لعملية سرقة بلغت خسائرها نحو 34 مليون ليرة.

الأسد يبحث جولة أستانا مع لافرينتييف

استقبل الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم المبعوث الخاص للرئيس الروسي “ألكسندر لافرنتييف”، وبحثا معاً العلاقات الاستراتيجية بين “سوريا” و”روسيا” والتعاون الثنائي بين البلدين.

وقالت الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك أنه تم استعراض آخر مستجدات الوضع في المنطقة والجهود التي تبذلها “روسيا ” لدعم الشعب السوري في وجه كل ما يتعرض له من “إرهاب” وعقوبات انطلاقاً من موقفها الثابت بضرورة احترام مبادئ القانون الدولي وسيادة الدول وإرادة شعوبها.

إضافة لبحث آخر التطورات على المسار السياسي سواء خلال اجتماعات “أستانا” أو اجتماعات لجنة مناقشة الدستور، فيما عرض “لافرنتييف” التحضيرات الجارية لعقد الاجتماع المقبل بصيغة مسار “أستانا”، مبيناً ضرورة استمرار العمل على هذا المسار بدون أي تدخلات خارجية تعرقل الوصول إلى نتائج إيجابية من خلال هذه الاجتماعات.

اقرأ أيضاً: الرئيس الأسد يبحث تحضيرات أستانا مع المبعوث الروسي 

الحكومة توافق على استيراد القطن

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على توصية اللجنة الاقتصادية بتأييد مقترح وزارتي الاقتصاد والتجارة الخارجية والصناعة، بالسماح باستيراد مادة القطن المحلوج للقطاع العام والصناعيين فقط وفق طاقتهم الإنتاجية الفعلية لمدة ستة أشهر فقط.

إضافة بالسماح للصناعيين باستيراد مادة الخيوط القطنية بكمية 5000 طن وفق قرار وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية رقم 192 لعام 2014، ووفق قوائم تقدمها وزارة الصناعة على أن تصل آخر شحنة قبل تاريخ 31 كانون الأول 2021.

صدور دفعة من نتائج الثانوية

أصدرت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي اليوم نتائج الشهادة الثانوية المهنية الزراعية والبيطرية والآليات الزرعية للدورة الأولى لعام 2021 حيث بلغت نسبة النجاح 46.48%

وبلغت نسبة النجاح في الثانوية الزراعية 47.19%، والثانوية البيطرية 48% والآلات الزراعية 50%.

فيما أصدرت وزارة النقل اليوم أيضاً نتائج الثانوية المهنية البحرية للدورة الأولى لعام 2021.

حيث بلغت نسبة النجاح 73.1%، حيث نجح 305 طالب ورسب 112 وفق وكالة “سانا” الرسمية.

إعفاءات محددة من فحص كورونا

أصدر وزير الصحة “حسن محمد الغباش” تعميماً على مديريات الصحة في المحافظات يقضي بإعفاء السوريين والأجانب القادمين إلى “سوريا” من إبراز وثيقة اختبار PCR.

ووفق الصفحة الرسمية لوزارة الصحة على فايسبوك الإعفاء يكون في حالة حيازتهم على شهادة رسمية صادرة من الجهات الصحية المعتمدة بتلقيهم لجرعتي لقاح ضد فيروس كورونا مع الالتزام بكافة الاشتراطات الصحية.

اقرأ أيضاً: خليف السليمان.. طفل الـ7 سنوات الذي قتلته غارات أميركا الدقيقة 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 36 إصابة جديدة بفيروس كورونا و8 حالات شفاء و3 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 25515 منها 21825 حالة شفاء 1876 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 46 إصابة جديدة و36 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 25661 منها 22492 حالة شفاء 709 حالة وفاة. فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابة جديدة.

عرنوس يعرض تسهيلات للمقاولين العرب

التقى رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم رئيس اتحادي المقاولين العراقيين والمقاولين العرب “علي فاخر السنافي”، وبحثا معاً أهمية دور المقاولين في مجالات الإنشاء والبناء لا سيما في مرحلة إعادة الإعمار في البلدين.

ودعا “عرنوس” إلى تعزيز التعاون المشترك بين المقاولين العرب والسوريين وإنشاء شركات مشتركة تحقق المصلحة المتبادلة، مبيناً أن الحكومة السورية على استعداد لتقديم مختلف أنواع التسهيلات والدعم لأي خطوة تحقق الشتاركية وتنعكس إيجاباً على عملية إعادة الإعمار.

بدوره قال “السنافي” أن زيارة الوفد إلى “سوريا” هدفها بحث الأفكار والمقترحات حول العمل المشترك مع المقاولين والقطاع الخاص في “سوريا” وتأهيل الأرضية المناسبة لصنع شراكات حقيقة تخدم الجانبين، موجهاً رسالة لكل المقاولين العرب للقدوم إلى “سوريا” والمشاركة في مشاريع إعادة الإعمار في مختلف المجالات وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

المقداد يهنئ الجزائر بانتخاباتها

بحث وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” مع نظيره الجزائري “صبري بو قدوم” العلاقات بين البلدين وتطورات الوضع في المنطقة خلال اتصال هاتفي.

وهنّأ “المقداد” “بوقدوم” بإنجاز الانتخابات التشريعية الأخيرة في “الجزائر”، مبيناً دعم السوريين للجزائريين في إنجاز استحقاقاتهم الدستورية، كما عرض “المقداد” تطورات الأوضاع في “سوريا” مشيراً إلى إصرار السوريين على مكافحة كافة أشكال “الإرهاب” والاحتلال، مضيفاً أن “سوريا” ترفض المحاولات الغربية لتسييس ملف المساعدات الإنسانية وترفض أي انتهاك لحدودها وسيادتها.

بدوره تحدث “بوقدوم” عن أهمية العلاقات مع “سوريا” بالنسبة لشعب وحكومة وقيادة الجزائر، مجدداً وقوف “الجزائر” إلى جانب “سوريا” في حربها على “الإرهاب” ودعمها للجهود التي تقوم بها “سوريا” لاستعادة الأمن والاستقرار إلى كافة أراضيها وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

قلق أمريكي بسبب وفاة معتقل

نشرت الصفحة الرسمية لـ”السفارة الأمريكية بدمشق” على فايسبوك، بياناً قالت فيه أن  “الولايات المتحدة” قلقة تجاه التقارير التي تحدثت عن وفاة “أمين عيسى أمين” في سجون “قسد”.

وأضاف البيان أن “واشنطن” تدعو  إلى إجراء تحقيق فوري وشفاف ومحاسبة أي شخص تثبت مسؤوليته عن الاعتداء أو إساءة معاملة المحتجزين.

يذكر أن “الإدارة الذاتية” نفت مسؤولية “قسد” عن وفاة المعتقل وقالت أنه توفي بسبب أمراض صحية وأن الصور المتداولة لتعرضه للتعذيب معدّلة باستخدام “الفوتوشوب”، فيما دعت عائلة المعتقل الراحل إلى إعادة الكشف عن جثمانه للتأكد من سبب الوفاة.

اقرأ أيضاً: أميركا تشعر بقلق عميق تجاه وفاة المعتقل بسجون الإدارة الذاتية 

رابع ارتفاع لسعر المحروقات بشهر واحد

أعلنت شركة “وتد” للمحروقات التابعة لـ “جبهة النصرة” في “إدلب” أنها رفعت أسعار المحروقات اليوم، وذلك للمرة الرابعة خلال مدة لا تتجاوز الشهر الواحد.

حيث نشرت “وتد” على حسابها الرسمي على فايسبوك أنها تم رفع سعر المحروقات المستوردة والغاز من المصدر مع بقاء سعر المحروقات المحلية والمستورد الثاني ثابت دون ارتفاع.

حيث أصبح سعر البنزين المستورد الأول 7.19 ليرة تركية، والمازوت المستورد الأول 6.71 ليرة تركية، والمستورد الثاني 5,84 ليرة تركية، والمازوت المكرر الأول 4.50، فيما وصل سعر اسطوانة الغاز للمستهلك 98 ليرة تركية.

يذكر أن “وتد” تحتكر تجارة المحروقات في “إدلب” وتفرض على المدنيين شرائها بالليرة التركية والتي تسبب تدهورها مؤخراً بزيادة أسعار الوقود في مناطق سيطرة “النصرة”.

إصابة مدنيتين بقصف تركي 

واصلت قوات العدوان التركي تصعيدها في الشمال السوري حيث قصفت قرية في ريف “حلب” الشمالي الشرقي اليوم مستهدفة منازل المدنيين.

وأعلن “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” أن القوات التركية استهدفت قرية “عون الدادات” شمال “منبج” بريف “حلب” الشمالي الشرقي من قاعدتها في قرية “توخار”، حيث بلغ عدد القذائف 11 قذيفة وقع منها 4 وسط القرية مما أدى لإصابة امرأتين وفتاة تبلغ 17 عام وامرأة أخرى، بالإضافة لأضرار مادية وفق البيان.

الجندرما تعتقل شخصين عند الحدود

قالت وزارة الدفاع التركية أن عناصر “الجندرما” اعتقلوا شخصين عند الحدود السورية أثناء محاولتهم الدخول إلى “تركيا” بشكل غير شرعي.

واتهمت الوزارة التركية المعتقلَين بالانتماء لـ”قسد” وقالت أنهما كانا يخططان للعبور من “تركيا” نحو “اليونان”.

تعرض مبنى المحروقات للسرقة

تعرض مبنى المحروقات التابع لـ”الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) اليوم لعملية سرقة في منطقة “المعامل” بريف “دير الزور” الشرقي.

وقال موقع “فرات بوست” المحلي أن قيمة المسروقات تقدّر بنحو 34 مليون ليرة سورية، مضيفاً أن التحقيقات الأولية تشير إلى تورط حارس المبنى بالسرقة فجراً قبل أن يتوارى عن الأنظار بحسب المصدر.

اقرأ أيضاً: عرنوس: مشاريع للانتقال إلى سوريا الحديثة.. واعتقالات بتهمة الارتباط بالحكومة 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع