عرنوس يعد خريجي الإدارة بالتوظيف .. والإفراج عن ناشطة معتقلة

مظاهرات ضد التجنيد الإجباري  …. أبرز عناوين الاثنين 4 كانون الثاني 2021

سناك سوري _ دمشق

وعود بالتوظيف أطلقها رئيس الحكومة لخريجي المعهد الوطني للإدارة العامة، ترافقت مع إعلان اتفاق بين غرفة تجارة حلب ووزارة المالية لحماية تجار المدينة من حملات المصادرة الجمركية.

ومع تصاعد عدد وفيات كورونا، تصاعد عدد ضحايا الهجمات التي تكررت مؤخراً على الحافلات في طرق السفر القريبة من البادية، فيما أدانت الخارجية السورية هذه الاعتداءات وربطتها بالغارات الإسرائيلية.

ومع التحذير الروسي من التصعيد المتزايد في مناطق الجزيرة السورية فإن القصف التركي على عين عيسى تجدد اليوم، في حين كانت “قسد” على موعد مع تظاهرات مناهضة للتجنيد الإجباري في صفوفها.

في إدلب، أطلقت “النصرة” سراح ناشطة معتقلة منذ 4 أشهر، فيما تعرض قيادي كان في واجهة “النصرة” السياسية لمحاولة اغتيال، بينما كانت قوات العدوان التركي تنشر محارس إسمنتية على طريق “حلب-اللاذقية” الدولي لمراقبته.

عرنوس يعد الخريجين بالتعيين

قال رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” أنه سيتم وضع خطة متكاملة لفرز خريجي دورة المعهد الوطني للإدارة العامة والبالغ عددهم 60 طالباً.

وخلال مشاركته في حفل التخريج اليوم وعد “عرنوس” بتوزيع الخريجين على مختلف المفاصل الإدارية في الوزارات والجهات العامة بما يحقق التوازن بين الكفاءات الموجودة في مختلف الوزارات، معرباً عن حرص الحكومة على إتاحة الفرصة أمام العناصر الشابة والمؤهلة لأخذ دورها وتحمل مسؤولياتها في المساهمة ببناء وتمكين مؤسسات الدولة.

اتفاق بين تجارة حلب والمالية

كشف رئيس غرفة تجارة “حلب” “عامر حموي” عن نتائج الاجتماع الذي دعت إليه الغرفة مع أعضاء مجلس الشعب لبحث ما شهدته المدينة من مصادرة بضائع التجار في عدد من الأسواق.

وقال “حموي” في حديثه لإذاعة “شام إف إم” المحلية اليوم أنه تم الاتفاق مع وزارة المالية أن تكون غرفة التجارة هي المحكّم بين التاجر ومديرية الجمارك، مضيفاً أن غرفة التجارة ستعلن عن تشكيل لجنة لكي يتواصل التجار معها بشكل مباشر.

اقرأ أيضاً: وزير سابق ممتعض من الوقوف على دور جوازات السفر

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 94 إصابة جديدة بفيروس كورونا و61 حالة شفاء و6 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 11710 منها 5546 حالة شفاء و729 حالة وفاة.

ونقلت إذاعة “المدينة إف إم” المحلية أنه تم فرض الحجر الصحي لمدة أسبوع على قرية “دير حباش” بريف “صافيتا” الغربي بسبب تزايد عدد الوفيات والإصابات في القرية.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 14 إصابة جديدة بالفيروس وتسجيل حالة شفاء واحدة وحالة وفاة واحدة، ما رفع عدد الإصابات إلى 8113 إصابة بينها 1150 حالة شفاء و276 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 43 إصابة جديدة و139 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 20381 إصابة بينها 13217 حالة شفاء و346 حالة وفاة.

هجوم على حافلة وإدانة من الخارجية

خسر 9 مدنيين حياتهم أمس وأصيب 4 آخرون بجروح إثر هجوم شنه مسلحون على ناقلات وقود وحافلات نقل على طريق “أثريا-سلمية” بريف “حماة” أمس وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

وأشارت الوكالة إلى أن الهجوم وقع بمنطقة “وادي العذيب” فيما تم نقل المصابين إلى مشفى “سلمية” بمساعدة عناصر الجيش السوري.

بدورها أصدرت وزارة الخارجية السورية اليوم بياناً أدانت فيه هجوم الأمس والهجوم السابق قبل أيام الذي استهدف حافلة على طريق “تدمر-دير الزور”.

وجاء في البيان أن هذه الهجمات تتزامن الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي السورية وتظهر الترابط العضوي بين المجموعات “الإرهابية” وبين كيان الاحتلال ورعاتهم من “الولايات المتحدة” والغرب و”تركيا” والتي تهدف لإطالة أمد الأزمة وإعاقة عودة الاستقرار وزيادة معاناة السوريين.

اقرأ أيضاً: عرنوس للوزراء: ركزوا على أولوية تحسين معيشة المواطن

روسيا تحذر من توترات الجزيرة

قال نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين” اليوم إن الوضع الميداني في “سوريا” استقر لكنه لا يزال متفجراً ومعقداً.

وفي تصريحات نقلتها وكالة “نوفوستي” الروسية اعتبر “فيرشينين” أن التوترات لا تزال قائمة في “إدلب” ومناطق الجزيرة السورية ومنطقة “التنف”، لافتاً إلى التصعيد الذي تشهده مناطق الجزيرة في ظل عودة نشاط “داعش” واستمرار الاشتباكات بين “قسد” والفصائل المدعومة تركياً في محيط مدينة “عين عيسى” شمالي “الرقة”.

إطلاق سراح ناشطة معتقلة

أطلقت “جبهة النصرة” اليوم سراح الناشطة الإعلامية المعتقلة لديها منذ قرابة 4 أشهر “نور الشلو”.

وقالت شبكة “بلدي نيوز” المحلية أن “الشلو” خرجت اليوم من سجون “النصرة” بعد أن وجهت لها في وقت سابق اتهامات من “النصرة” بابتزاز نساء وقضايا جنائية، فيما تحدثت بعض المصادر أن سبب اعتقالها يعود لنفوذ عائلة زوجها المتوفي والتي تريد حرمانها من حضانة أبنائها.

اقرأ أيضاً: ندوة العلمانية على القناة السورية تثير جدلاً واتهامات بخلط المفاهيم

استهداف قيادي في النصرة

استهدف مسلحون مجهولون اليوم القيادي في “جبهة النصرة” “إبراهيم شاشو” بإطلاق النار عليه مباشرة في مدينة “إدلب”

وأفادت وسائل إعلام محلية أن “شاشو” تعرض لإصابة بليغة نقل على إثرها إلى المشافي التركية، مشيرة إلى أنه كان واحداً من أعضاء الواجهة السياسية لـ”النصرة” المسماة “حكومة الإنقاذ” منذ عام 2017 وشغل فيها منصب وزير العدل ثم الأوقاف، لكنه استبعد منها أواخر الشهر الماضي واستبدل بشخص آخر، فيما لم تتبين الجهة المسؤولة عن محاولة الاغتيال.

محارس تركية على طريق اللاذقية

بدأت قوات العدوان التركي اليوم بوضع محارس وكتل إسمنتية على طريق “حلب-اللاذقية” الدولي لمراقبة الطريق الممتد من “أريحا” جنوبي “إدلب” وحتى “عين الحور” بريف “اللاذقية”.

ونقلت وكالة “نورث برس” المحلية أن قوات العدوان التركية بدأت بوضع المحارس من قرية “الكفير” قرب “جسر الشغور” بريف “إدلب” الغربي وتتجه نحو إقامتها تدريجياً وصولاً إلى “عين الحور”.

جاء ذلك بعد أن استهدف مجهولون أمس آلية تركية في منطقة “معرة مصرين” شمالي “إدلب” بقذيفة “آر بي جي” دون معلومات عن الأضرار وسط تعتيم عن الخبر وعدم كشف وزارة الدفاع التركية أي معلومات حول الحادثة.

اقرأ أيضاً: تفجير عبوة ناسفة خلال جولة لوزير في درعا

مظاهرات ضد التجنيد الإجباري

شهدت بلدتا “معيزيلة” و”العزبة” بريف “دير الزور” الشمالي صباح اليوم خروج مظاهرات من أهالي المنطقة احتجاجاً على فرض التجنيد الإجباري في صفوف “قسد” على الأهالي.

وقال موقع “فرات بوست” المحلي إن المظاهرات جاءت بعد حملة اعتقالات شنتها “قسد” في المنطقة استهدفت عدداً من الشبان بهدف سوقهم للتجنيد الإجباري في صفوفها، فيما سادت حالة من التوتر بين الأهالي وعناصر “قسد” في المنطقة وفق المصدر.

قصف تركي شمال الرقة

جددت قوات العدوان التركي اليوم استهدافها لقرية “معلّك” قرب “عين عيسى” شمالي “الرقة” إضافة لطريق “حلب-الرقة” الدولي وفق ما ذكرت وكالة “هاوار” المحلية.

وأوضحت الوكالة أن قوات العدوان التركي استخدمت الصواريخ والقذائف المدفعية لاستهداف المنطقة دون ورود معلومات عن نتائج القصف.

اقرأ أيضاً: البرازي: أزمة الخبز سببها المعتمدون .. وسرقة منشآت صناعية بإدلب

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع