أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

عرنوس يشيد بالمؤسسات الراعية للديمقراطية … وحداد: لا نخضع للضغوطات الغربية

الأوقاف تدعو من يرى الهلال لمراجعة المحكمة ...... أبرز عناوين الخميس 31 آذار 2022

أصدر رئيس الحكومة السورية اليوم قراراً بتكليف مديرٍ جديدٍ للهيئة الوطنية لخدمات الشبكة، فيما أجرى المجلس الأعلى للاستثمار تتبعاً لتنفيذ المشروعات الحاصلة على إجازات استثمار، وكشف مسؤول في شركة “تاميكو” عن إنتاج سبع أصناف دوائية جديدة في الشركة، بينما دعا المجلس العلمي الفقهي إلى عقد جَلسة لالتماس هلال شهر رمضان عند مغرب يوم الغد.

في “موسكو” أكّد السفير السوري لنائب وزير الخارجية الروسي أن “سوريا” تبني مواقفها على ثوابت شعبها ولا تخضع للضغوطات الغربية، وفي “دمشق” بحث رئيس الحكومة السورية مع نائب رئيس مجلس الشورى الإيراني تعزيز العلاقات بين البلدين وأكّد أنه يشيد بالمؤسسات التي ترعى الديمقراطية الحقيقية.

إلى “كوبا” حيث دان الرئيس الكوبي الحصار والعقوبات الاقتصادية المفروضة على “سوريا” مشدداً على أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين والارتقاء بها إلى أعلى المستويات.

اللجنة المشتركة السورية الصينية للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني بحثت في أعمال دورتها الخامسة سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات ولا سيما التجارية والاستثمارية والمالية والطاقة وإعادة الإعمار والمساعدات التنموية والصحية.

ميدانياً، قصفت قوات العدوان التركي اليوم قريتين في مدينة “منبج” شمال شرق “حلب”، وانفجرت عُبْوَة ناسفة اليوم جَنُوب

غرب “الحسكة” مستهدفة سيارة تابعة لـ “قسد”، بينما أطلقت “قسد” اليوم سراح “يوسف علي العويد” بعد اعتقال عدة أشهر في سجونها بريف “دير الزور”، في حين شنّت “قسد” حملة مداهمات جديدة في مخيم “الهول”.

سناك سوري – دمشق 

مدير جديد للهيئة الوطنية لخدمات الشبكة

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” قراراً يقتضي بتكليف الدكتور “وسيم ياسين الجنيدي” بوظيفة مدير عام الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

عرنوس يوصي بمتابعة المشروعات الاستثمارية

أجرى المجلس الأعلى للاستثمار تتبعاً لتنفيذ المشروعات الحاصلة على إجازات استثمار والاطلاع على تقدم العمل في معالجة طلبات المستثمرين الراغبين بالحصول على إجازة الاستثمار وفق أحكام القانون رقم 18 لعام 2021 حيث أكد رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على تقديم كافة التسهيلات للمشروعات ووضعها بالتنفيذ وفق المدد المحددة والإسراع بمنح التراخيص وإجازات الاستثمار.

وناقش المجلس مذكرة اللجنة المشكلة لإعداد مشروع قرار نظام استخدام العقارات المملوكة من الجهات العامة بغرض استثمارها وفقاً قانون الاستثمار، كما درس الآلية المقترحة لتهيئة وطرح المواقع العائدة للجهات العامة والمنظمات الشعبية والنقابات المهنية للاستثمار السياحي، واستعرض المشروعات الصناعية والزراعية المحالة إلى لجان الموقع المكاني لإجراء الكشف ومنحها الموافقات اللازمة لاستكمال إجراءات الحصول على إجازة الاستثمار.

وأكد “عرنوس” الحرص على المتابعة الدورية والمستمرة لواقع المشروعات الاستثمارية وتذليل أي عقبات أمامها نظراً لأهمية الاستثمار في النهوض بالواقع الاقتصادي والخدمي وتأمين المزيد من فرص العمل، وأشار إلى ضرورة تحديد جهة إشرافية واحدة لمتابعة تنفيذ هذه المشروعات، داعياً إلى تتبع مراحل إنجاز كل مشروع حتى يصبح واقعاً ملموساً بأسرع وقت ممكن وإيجاد الحلول الفورية لأي مشكلة قد تعترضه بهدف وضعه بالإنتاج الفعلي وفق الصفحة الرسمية على فايسبوك.

تاميكو تنتج سبع أصناف دوائية جديدة

قال مدير الشركة الطبية العربية “تاميكو” “فداء علي” أن الشركة أعلنت إنتاج سبع أصناف دوائية جديدة تتضمن مضادات للحموضة والإسهال والالتهاب وخافض ضغط ومرخياً عضلياً ومقوياً عاماً للجسم جديدة تتضمن مضادات للحموضة والإسهال والالتهاب وخافض ضغط ومرخياً عضلياً ومقوياً عاماً للجسم

وأوضح “علي” في تصريحه لوكالة “سانا” الرسمية أن الشركة وبعد عودتها للعمل في مقر بديل لمقرها الرئيسي بمنطقة “المليحة” بريف “دمشق” بعد تخريبه خلال الحرب تسير بخطين متوازيين للإنتاج وهما إعادة الأصناف التقليدية والدخول بمنتجات جديدة لم تكن موجودة بقائمة إنتاج الشركة والسوق بحاجتها ولا سيما المضادات الحيوية وهي “أزيثرومايسين” و”كلاريثروميسين”.

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار الأدوية عالمياً وارتفاع سعر الصرف وأجور الشحن عالمياً نتيجة ارتفاع كلف المشتقات النفطية ساهم في ارتفاع تكاليف الأدوية.

موعد جَلسة التماس هلال رمضان

أعلن المجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف اليوم أنه سيعقد غداً الجمعة جلسةً لتحري هلال شهر رمضان في جامع بني أمية الكبير بـ”دمشق”.

وذكر بيان الأوقاف أن الجَلسة ستعقد قبل مغرب الجمعة وسيتم نقلها عبر قناة “نور الشام”، داعياً المواطنين إلى التماس الهلال عند الغروب، وطلب من كل من يرى هلال رمضان مراجعة أقرب محكمة شرعية لأداء الشهادة فيها مع الإشارة إلى أنه فرض كفاية على المسلمين.

اقرأ أيضاً: أمطار شهر آذار تنعش محاصيل الجزيرة السوريّة 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 8 إصابة جديدة بفيروس كورونا و13 شفاء وحالتي وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55688 منها 51576 حالة شفاء 3140 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 57 حالة إصابة جديدة و178 حالات شفاء و26 حالة وفاة لتصل حصيلة الإصابات 102441 إصابة بينها 96840 حالة شفاء 2420 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

حداد: لا نخضع للضغوطات الغربية

اجتمع السفير السوري لدى “موسكو” “رياض حداد” مع نائب وزير الخارجية الروسي “ميخائيل بوغدانوف” لبحث مواقف البلدين من الأحداث على الساحتين السورية والأوكرانية.

وجدّد “حداد” موقف “دمشق” الداعم لـ”موسكو” في عمليتها العسكرية التي قال إنها تخوضها دفاعاً عن شعب “دونباس” المظلوم ولاجتثاث العنصرية والنازية من “أوكرانيا” وحماية الأمن القومي الروسي مضيفاً أن “سوريا” تبني مواقفها على ثوابت الشعب السوري ولا تخضع للضغوط الغربية.

بدوره، أعرب “بوغدانوف” عن شكره لـ”سوريا” على موقفها، مبيناً أن بلاده مستمرة في الوقوف إلى جانب الشعب السوري في الحرب على “الإرهاب” ومواجهة الحصار الاقتصادي وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية.

عرنوس يشيد بالمؤسسات الراعية للديمقراطية

بحث رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” صباح اليوم مع نائب رئيس مجلس الشورى الإيراني “علي نيكزاد” تعزيز العلاقات بين البلدين في المجالات البرلمانية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية إضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأكد “عرنوس” أهمية دور المؤسسات التشريعية في البلدين في دعم السلطات التنفيذية لتحقيق برامج التعاون المشترك، وأشاد بالمؤسسات التي ترعى الديمقراطية الحقيقية التي تنبع من مصالح الشعوب وليست المفروضة من الخارج.

من جهته أكد “نيكزاد” استمرار وقوف بلاده إلى جانب “سوريا” والمساعدة في تنمية الاقتصاد السوري والعمل على الصعد كافة لتنمية التعاون بين البلدين بما يخفف الأعباء التي يتحملها الشعب السوري، مشيراً إلى استعداد بلاده للمشاركة في إعادة الإعمار في “سوريا” وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: غسان جديد يتهم الوزير بالفساد… وعمرو سالم يرد عليه: كذب وافتراء 

الرئيس الكوبي يدين الحصار على سوريا

دان الرئيس الكوبي “ميغيل دياز كانيل” الحصار والعقوبات الاقتصادية المفروضة على “سوريا” مشدداً على أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين والارتقاء بها إلى أعلى المستويات، مؤكداً على متانة وعمق العلاقات التي تربط “سوريا” و”كوبا” واصفاً إياها بالتاريخية، وذلك خلال استقباله للسفير السوري في “كوبا” إدريس ميا” بمناسبة انتهاء مهامه.

من جهته نقل “ميا” تحيات الرئيس السوري “بشار الأسد” للرئيس وللشعب الكوبي الصديق مع التمنيات بدوام التقدم والازدهار معرباً عن شكره للرئيس “كانيل” ولكل الوزارات الكوبية للدعم الذي تقدمه لتعزيز العلاقات بين البلدين في كل المجالات وفق وكالة “سانا” الرسمية.

مباحثات سورية صينية بالمجال الاقتصادي والتجاري والفني

بحثت اللجنة المشتركة السورية الصينية للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني في أعمال دورتها الخامسة التي عقدت افتراضياً اليوم سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات ولا سيما التجارية والاستثمارية والمالية والطاقة وإعادة الإعمار والمساعدات التنموية والصحية.

وقال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية “محمد سامر الخليل” أن التعاون الدُّوَليّ هو السبيل لمعالجة كل المشاكل والتحديات التي تعيق إمكانية تنمية المجتمعات وتحقيق الخير والازدهار للشعوب مشيراً إلى أن توسيع التعاون المشترك بين “سوريا” و”الصين” هدف لقيادة كلا البلدين.

ووجه “الخليل” الدعوة للشركات والمستثمرين من “الصين” للعمل والاستثمار في “سوريا” والاستفادة من قانون الاستثمار رقم 18 لعام 2021 ولا سيما أن الجانب الصيني يمتلك الخبرة والكفاءة اللازمة لاستثمار الفرص المتاحة وهي جزء مهم من المشاريع التي تأتي في سياق تنفيذ مضمون مذكرة التفاهم للتعاون المشترك في إطار مبادرة الحزام والطريق التي وقعت بتاريخ 12-1-2022.

وأكد نائب وزير التجارة الصيني “تشيان كه مينغ” دعم بلاده لإعادة الإعمار وتعافي الاقتصاد السوري من خلال التعاون الثنائي وخاصة في المجالات التنموية والاستثمار والطاقة والنقل والثروة البشرية والعمل على تحسين التجارة وتوسيع الصادرات السورية إلى “الصين” لافتاً إلى دعم بلاده انضمام “سوريا” إلى منظمة التجارة العالمية وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: دمشق: خديجة الدغيم دخلت مشفى “مرموق” للولادة وخرجت جثة هامدة 

قصف تركي شمال حلب

قصفت قوات العدوان التركي اليوم قريتين في محيط مدينة “منبج” شمال شرق “حلب” حَسَبَ ما ذكر “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد”.

وبحسب المصدر فإن قوات العدوان التركي قصفت قريتي “توخار” و”الهوشرية” شمال شرق “منبج” بريف “حلب” الشمالي الشرقي من قاعدته في قرية “قيراطة” شمال شرق “منبج” بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

انفجار جَنُوب غرب الحسكة

انفجرت عُبْوَة ناسفة اليوم جَنُوب غرب “الحسكة” مستهدفة سيارة تابعة لـ “قسد” حَسَبَ ما نقل موقع “شرقية برس”.

ووفق المصدر فإن العُبْوَة استهدفت سيارة لـ “قسد” على الطريق الأبيض بجانب الجسر جَنُوب غرب “الحسكة” ما أدى لوقوع إصابات بين عناصر “قسد” الذين كانوا يركبون السيارة، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة.

إطلاق سراح معتقل في دير الزور

أطلقت “قسد” اليوم سراح “يوسف علي العويد” الملقب بـ “أبو محمد” بعد اعتقال عدة أشهر في سجونها بريف “دير الزور”.

وبحسب موقع “فرات بوست” فإن “العويد” من أبناء بلدة “الكشكية” شرق “دير الزور” وأفرجت عنه “قسد” بعد اعتقال دام سبعة أشهر في سجونها.

حملة اعتقالات في الهول

شنّت دوريات “قسد” اليوم حملة مداهمات واعتقالات في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي بعد أيام من اشتباك عناصرها مع خلايا من “داعش” داخل المخيم.

وذكر موقع “نهر ميديا” المحلي أن “قسد” أفرجت عن 25 شخصاً اعتقلتهم خلال الأسبوع الجاري من داخل المخيم لكنها أبقت على 80 آخرين رهن الاعتقال فيما لم تعلق “قسد” على الحادثة.

اقرأ أيضاً: محاولات حكومية لتعويض نقص القمح … والمقداد يشيد بحكمة القيادة الإيرانية 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى