عرنوس يدعو للشفافية مع المواطنين … ولافروف: التزام عربي بعودة سوريا

اقتحام مخيم للنازحين واعتداء بالضرب على النساء ………… أبرز عناوين الثلاثاء 16 آذار 2021

سناك سوري _ دمشق

مراسيم رئاسية بصرف منحة مالية ورفع أجور الساعات التدريسية، ترافقت مع توجيه من الرئيس “الأسد” بزيادة القروض الشخصية والشهرية للطلاب عبر صندوق التسليف الطلابي.

ومع إصدار قانون إحداث “الهيئة العامة للثروة السمكية”، أقر مجلس الشعب السوري اليوم قانون الاستثمار الجديد، في حين دعا رئيس الحكومة “حسين عرنوس” إلى الشفافية مع المواطنين وشرح أسباب القرارات الحكومية.

وزير الخارجية “فيصل المقداد” جدّد اتهام الدول الغربية بدعم “الإرهاب” في “سوريا”، وتواصل مع نظيره الروسي “سيرغي لافروف” الذي أطلعه على نتائج زيارته الأخيرة لدول الخليج.

ميدانياً، اقتحم عناصر “النصرة” مخيماً بريف “حلب” واعتقلوا عدداً من النازحين، فيما قررت الفصائل المدعومة تركياً إغلاق مداخل “عفرين” تزامناً مع ذكرى سيطرتهم عليها.

في حين أبدى مركز المصالحة الروسي قلقاً من تزايد التعزيزات العسكرية التركية نحو “عين عيسى” بريف “الرقة”، بينما شهدت “درعا” هجوماً استهدف حافلة لعسكريين من الجيش السوري.

مراسيم منحة وزيادة أجور المدرّسين

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم مرسوماً بصرف منحة لمرة واحدة بمبلغ مقطوع 50 ألف ليرة سورية للعاملين المدنيين والعسكريين في الوزارات والمؤسسات العامة.

ونصّ المرسوم على صرف منحة لمرة واحدة بمبلغ 40 ألف ليرة سورية لأصحاب المعاشات التقاعدية من المدنيين والعسكريين.

كما أصدر الرئيس “الأسد” اليوم المرسوم رقم 88 لعام 2021 القاضي برفع أجور الساعات التدريسية للمكلفين بالتدريس في مدارس التعليم الأساسي والثانوي ومدارس ومراكز التدريب المهني وفقاً للشهادة العلمية التي يحملونها.

من جهة أخرى وجّه الرئيس “الأسد” الحكومة لتقديم إعانة مالية إلى حساب صندوق التسليف الطلابي بقيمة 5 مليارات و200 مليون ليرة سورية بهدف زيادة قيمة القرض الشهري للطلاب إلى 40 ألف ليرة وزيادة القرض الشخصي للطلاب إلى 300 ألف ليرة.

إلى ذلك، أصدر الرئيس “الأسد “اليوم القانون رقم 11 القاضي بإحداث “الهيئة العامة للثروة السمكية والأحياء المائية” ومقرها “اللاذقية” والهادفة إلى تطوير وحماية الثروة السمكية وتنمية مواردها وتنظيم استثمارها.
اقرأ أيضاً:سوريا منحة 50 ألف ليرة للعاملين في الدولة تصرف لمرة واحدة
عرنوس يدعو للشفافية مع المواطنين

شدّد رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على أهمية الشفافية والمصداقية في التعامل مع المواطنين.

وخلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة دعا “عرنوس” إلى تفعيل الحوار مع المجتمع المحلي والفعاليات الأهلية وتقديم شرح منطقي للقرارات الحكومية المتخذة في ظل الصعوبات الاقتصادية التي فرضت الحرب في “سوريا” والإجراءات المتخذة لتحفيز عملية الإنتاج وتحسين الواقعين الخدمي والتنموي.

ووافقت الحكومة خلال اجتماعها على مشروع تأهيل السيفون بالنفق القديم لجر مياه الشرب إلى “دمشق”، وعلى تنفيذ مشروع حماية نبع “الفيجة” ورفع مصبات الصرف الصحي عن نهر “بردى” في بعض المواقع وفق ما نقلت الصفحة الرسمية للحكومة.

إقرار القانون الجديد للاستثمار

أقر مجلس الشعب السوري اليوم القانون الجديد للاستثمار والذي تضمن تعديلات تتعلق بإنشاء “مركز اتحاد غرف التجارة السورية للتحكيم” والذي يختص بالنظر في المنازعات المدنية والتجارية الناشئة عن الاستثمار.

وأضاف المشروع الجديد أعضاء جدد إلى المجلس الأعلى للاستثمار هم رئيس اتحاد نقابات العمال ورئيس الاتحاد العام للفلاحين.

وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية “محمد سامر الخليل” وصف القانون بالهام والعصري وقال أنه جاذب للاستثمارات الخارجية والمحلية وتضمن عدداً كبيراً من الحوافز التشجيعية والضريبة والمالية وغيرها للمستثمرين وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لمجلس الشعب.
اقرأ أيضاً:الداخلية توضح تفاصيل وصول تقرير تلفزيوني من طرطوس لقناة معارضة
كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 78 إصابة جديدة بفيروس كورونا و88 حالة شفاء و5 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 16556 منها 11058 حالة شفاء و1104 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 45 إصابة جديدة بالفيروس و5 حالات وفاة ، ما رفع عدد الإصابات إلى 8900 إصابة بينها 1259 حالة شفاء و346 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 7 إصابات جديدة و11 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 21234 إصابة بينها 19176 حالة شفاء و637 حالة وفاة

المقداد: ندعو لحل النزاعات سلمياً

قال وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” إن “سوريا” تدعو للسلام وحل النزاعات بشكل سلمي وإقامة نظام عالمي جديد تسود فيه العدالة وفقاً لميثاق “الأمم المتحدة”.

وخلال كلمته عبر الفيديو أمام مؤتمر “الديناميات الإقليمية” في “طهران”، أشار “المقداد” إلى أن الدول المعادية لـ”سوريا” وبعد فشل مؤامراتها تدخلت بشكل مباشر في “سوريا” عبر دعم مجموعات “إرهابية” جلبتها إلى “سوريا” من دول عدة وموّلتها دول معروفة في المنطقة وخارجها مثل “فرنسا” و”أمريكا” و”بريطانيا” و”ألمانيا” ودول أوروبية أخرى وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.
اقرأ أيضاً:سوريا.. النفط توقع عقداً مع روسيا للتنقيب عن النفط بطرطوس
لافروف: التزام عربي بعودة سوريا للجامعة

أطلع وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” نظيره السوري “فيصل المقداد” على نتائج زيارته الأخيرة إلى “السعودية” و”الإمارات” و”قطر”.

وذكر بيان للخارجية الروسية أن “لافروف” أبلغ “المقداد” خلال اتصال هاتفي أن هناك التزام عربي مبدأي باستعادة “سوريا” لمقعدها في الجامعة العربية، كما بحث الطرفان التحضيرات لإجراء الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية، ودعا “لافروف” إلى ضرورة العمل المنتظم والمثمر لتنسيق الإصلاح الدستوري بحسب البيان.

النصرة تعتقل نازحين وتضرب النساء

اقتحم عناصر “جبهة النصرة” اليوم مخيم “حورتا” للنازحين قرب بلدة “كفر ناصح” بريف “حلب” الغربي.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” إن عناصر “النصرة” اعتدوا بالضرب على نساء في المخيم بينهنّ امرأة حامل وأخرى مسنّة، كما اعتقلوا عدداً من النازحين، دون أن يتبيّن سبب اقتحام المخيم.
اقرأ أيضاً:سوريا.. إخلاء سبيل عشرات الموقوفين بموجب عفو خاص
إغلاق مداخل عفرين

قررت الفصائل المدعومة تركياً في مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي إغلاق مداخل المدينة لمدة 5 أيام اعتباراً من اليوم.

وقال مسؤول المكتب الإعلامي في المجلس المحلي للمدينة “عبيدة الحياني” لموقع “عنب بلدي” المحلي أن الإغلاق سيكون من الثامنة مساءً حتى الثامنة صباحاً، بسبب مخاوف الفصائل المدعومة تركياً من حدوث تفجيرات أو هجمات بالتزامن مع الذكرى الثالثة لسيطرة العدوان التركي على المدينة في 18 آذار 2018.

قلق روسي من تعزيزات تركيا في الرقة

أعرب نائب المدير المركز الروسي للمصالحة في “سوريا” اللواء البحري “ألكسندر كاربوفي” عن قلق “روسيا” من التعزيزات التي ترسلها قوات العدوان التركي إلى محيط “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي.

وأضاف “كاربوفي” في تصريحات نقلتها وكالة “نوفوستي” أن نقل العتاد وتنفيذ التحصينات في محيط “عين عيسى” تنتهك مذكرة التفاهم بين الطرفين وتقوّض جهود الحل.
اقرأ أيضاً:وزير الداخلية: السوريون يثبتون بصمودهم أنهم أعصياء على القهر
استهداف حافلة للجيش بدرعا

استهدف مسلحون مجهولون اليوم حافلة تقل عسكريين من الجيش السوري بين بلدتي “المزيريب” و”اليادودة” بريف “درعا” الغربي وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

يذكر أن “درعا” تشهد بين الحين والآخر توترات أمنية في ظل محاولات حكومية لضبط الوضع كان آخرها اليوم إخلاء سبيل العشرات من الموقوفين على خلفية الأحداث التي شهدتها البلاد خلال السنوات الماضية.

اقرأ أيضاً:البرازي: الأمان لمواجهة الحرب الاقتصادية .. وأبوالغيط: عروبة سوريا ليست للنقاش

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع