أخر الأخبارحصاد سناك

عرنوس يدعو للتعاون مع إيران .. واليونيسيف تطالب بحماية أطفال سوريا

غارة جوية تستهدف قيادياً من قسد ..... أبرز عناوين الأحد 22 آب 2021

سناك سوري – دمشق

بعد حادثة تلوث المياه والاحتجاجات التي تلتها قال مدير عام شركة الصرف الصحي في “طرطوس” أنه يتم العمل على نقل الرشاحة المتبقية إلى مكان آمن عبر صهاريج، فيما نشب حريق في الأراضي الزراعية في “حمص” أدى لوقوع أضرار بالمزروعات، بدوره كشف مدير عام كهرباء “حلب” عن توقيع عقد مع شركة إيرانية لإصلاح مجموعتين حراريتين.

في “دمشق” استقبل رئيس الحكومة السفير الإيراني في “سوريا” وبحثا الخطوات التي تم اتخاذها على صعيد تنفيذ الاتفاقيات ومشاريع التعاون المشتركة بين البلدين.

بينما كان وزير الإدارة المحلية يبحث مع ممثلة منظمة الصحة العالمية السبل الكفيلة بتعزيز التعاون المشترك بين وزارة الإدارة المحلية والبيئة والمنظمة.

عبر بيان نائب المدير الإقليمي لـ “اليونيسيف” في الشرق الأوسط وإفريقيا دعت المنظمة الأممية أطراف النزاع في “سوريا” إلى حماية الأطفال

ميدانياً أصدرت “جبهة النصرة” بياناً نفت فيه خبر إعدام “حسن الشيخ”، في حين تجدد التصعيد التركي في ريف “حلب”، وفي الجزيرة السورية اغتيل قيادي منن “قسد” بعد استهدافه بطائرة مسيّرة في ريف “الحسكة”، وكانت دوريات “قسد” في مخيم “الهول” تعتقل 3 أشخاص من الجنسية العراقية، وفي “دير الزور” عثر على جثمان عنصر من “قسد” فارق الحياة في ظروف غامضة.

منصور: يتم العمل لحل أي مشكلة في طرطوس

قال مدير عام شركة الصرف الصحي في “طرطوس” “منصور منصور” أنه يتم العمل بكامل الإمكانيات المتوفرة لحل أي مشكلة تطرأ في المحافظة ويتم العمل على إنجاز أكثر من محطة للمعالجة في القريب العاجل.

وتابع “منصور” خلال حديثه مع إذاعة “نينار إف إم” بخصوص حل مشكلة التلوث في “وادي الهدة” تم تشكيل لجنة متخصصة برئاسة عضو المكتب التنفيذي في المحافظة “راتب ابراهيم” بوجود البلديات والجهات المعنية، مشيراً إلى أنه يتم العمل على نقل الرشاحة المتبقية إلى مكان آمن عبر صهاريج، وبيّن أن القياسات التي أجريت للآبار كانت جيدة وفق حديثه.

حريق في حمص

قال مدير الدفاع المدني في “حمص” العميد “غياث عاقل” أن حريقاً اندلع بأشجار حراجية وأشجار مثمرة على مساحة تقدر بـ 20 دونم في الأراضي الزراعية التابعة لقريتي “كفرام” و”كفر كمره” بريف “حمص” الغربي.

وتابع “عاقل” أن الحريق تسبب باحتراق وتضرر ما يزيد عن 300 شجرة مثمرة منها 150 شجرة تفاح و100 شجرة زيتون و30 شجرة تين و20 شجرة عنب، كما تضرر حوالي 20 شجرة سرو وصنوبر وفق تصريحه لصحيفة الوطن المحلية.

عقد مع شركة كهرباء إيرانية بـ123 مليون يورو

قال مدير عام الشركة العامة لتوليد الطاقة الكهربائية في “حلب” “مازن سماقية” أنه تم توقيع عقد على مدى 23 شهر مع شركة إيرانية لإصلاح مجموعتين من أصل 5 مجموعات توليد محطة “حلب” الحرارية، مشيراً إلى أن قيمة العقد 123 مليون يورو.

وأضاف “سماقية” في تصريحه لإذاعة “شام إف إم” المحلية أن هناك مجموعتان قيد الصيانة حالياً هما المجموعة الخامسة والمجموعة الأولى، مبيناً أنه من المفترض أن يتم وضع الخامسة في الخدمة نهاية العام الحالي على حد قوله.

اقرأ أيضاً: بعد شهرين من إعلان جاهزيتها … تدشين عيادات خارجية بمشفى جبلة 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 80 إصابة جديدة بفيروس كورونا و19 حالة شفاء و5 حالات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 26799 منها 22262 حالة شفاء 1964 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 149 إصابات جديدة بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 19380 منها 1921 حالة شفاء 770 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 248 إصابة جديدة و88 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 29769 منها 23719 حالة شفاء 736 حالة وفاة.

اقرأ أيضاً: لبنان يمنح جواز سفر لسوري أُصيب بانفجار عكار 

عرنوس يدعو للتعاون مع إيران

بحث رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” مع السفير الإيراني بـ “دمشق” “مهدي سبحاني” الخطوات التي تم اتخاذها على صعيد تنفيذ الاتفاقيات ومشاريع التعاون المشتركة بين البلدين.

وأشار “عرنوس” إلى أهمية زيادة مشاريع التعاون الثنائية وفتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين الصديقين على الصعد كافة معرباً عن استعداد الحكومة لتقديم كل التسهيلات لإنجاز المشروعات الحيوية والتنموية المشتركة بما يسهم في تأمين المزيد من فرص العمل ويحقق التنمية الاقتصادية في “سوريا”.

بدوره قال “سبحاني” أن بلاده مستمرة بتقديم الدعم لـ”سوريا” في مواجهة العقوبات الاقتصادية المفروضة عليه وفي مرحلة إعادة الإعمار، مشيراً إلى أهمية بذل كل الجهود للارتقاء بالعلاقات والتعاون الثنائي والمضي قدماً لتنفيذ المشروعات المشتركة التي تعود بالفائدة على البلدين وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

تعاون بين سوريا ومنظمة الصحة العالمية

ناقش وزير الإدارة المحلية والبيئة “حسين مخلوف” مع ممثل منظمة الصحة العالمية “اكجيمال ماغتيموفا” السبل الكفيلة بتعزيز التعاون المشترك بين وزارة الإدارة المحلية والبيئة والمنظمة.

وأكد الوزير “مخلوف” على أهمية التعاون القائم بين الجانبين في المجالين المحلي والبيئي عبر تقديم المعدات والتجهيزات الخاصة بإدارة النفايات الصلبة والطبية منها والتي تم توزيعها على المحافظات إضافة لدعم جهود الحكومة السورية للحد من انتشار فيروس كورونا.

بدورها أشارت “ماغتيموفا” إلى أهمية الدعم الذي تقدمه الحكومة السورية للمواطنين في كافة المحالات وخاصة الصحية وما تم اتخاذه في مجال الحد من الفيروس، لافتة إلى أن المنظمة تتطلع لوضع استراتيجية للتعاون بين الجانبين لسنتين وفق الأولويات التي تحددها الحكومة السورية بحسب الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك.

اليونيسف تدعو لحماية الأطفال في سوريا

دعا نائب المدير الإقليمي لـ “اليونيسيف” في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا “بيرتراند باينفيل” إلى حماية الأطفال في “سوريا” قائلاً أنه يجب ألا يدفع الأطفال ثمن حروب الكبار.

وقال “باينفيل” أن “اليونيسيف” تدعو جميع أطراف النزاع في “سوريا” إلى وقف الهجمات على الأطفال وحمايتهم في جميع الأوقات معرباً عن أسفه لما آلت إليه الحال في “سوريا” حيث أصبح قتل الأطفال أمراً شائعاً بعد عشر سنوات من النزاع على حد قوله وفق ما نقل الموقع الرسمي للأمم المتحدة.

اقرأ أيضاً: هل تستفيد سوريا من المشروع الأميركي نقل الغاز إلى لبنان؟ 

جبهة النصرة تنفي إعدام حسن الشيخ

نفت “جبهة النصرة” ما تم تداوله عن صدور حكم الإعدام بحق “حسن الشيخ” الذي اعتقلته العام الماضي في “إدلب” وانتشر مؤخراً خبر عن حكمها عليه بالإعدام.

وقالت “النصرة” في بيانٍ نقله موقع “عنب بلدي” أنها لم تصدر حكمها بعد على “الشيخ” وأنه متهم بالتعامل مع “قسد”، فيما سبق وحذّر ناشطون من إمكانية تنفيذ “النصرة” حكم الإعدام على غرار ما فعلته سابقاً مع عدد من المعتقلين لديها.

قصف تركي على الشمال السوري

قصفت قوات العدوان التركي اليوم قرية “اليلانلي” بريف “منبج” شرق “حلب” بـ 8 قذائف هاون من القاعدة التركية في قرية “الشيخ ناصر” شمال غرب منبج وفق ما ذكر “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد”، ولم يذكر المصدر حجم الأضرار التي خلفها القصف.

وقالت “شبكة نشطاء عفرين” أن قوات العدوان التركي قصفت قرى “شوارغه” و”المالكية” بأكثر من 55 قذيفة هاون في محيط مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي، ولم يذكر المصدر حجم الأضرار التي نجمت عن القصف.

استهداف قيادي من قسد

قال موقع “جسر” المحلي أن طائرة مسيّرة استهدفت اليوم قيادياً من “قسد” لم يذكر اسمه، في قرية “هيمو” بريف “القامشلي” ما أودى بحياته على الفور.

ورجّح المصدر أن تكون الطائرة تركية مشيراً إلى أن القصف استهدف سيارةَ القيادي ما أدى إلى تدميرها، فيما لم يصدر بعد عن “قسد” أو “تركيا” أي تعليق حيال الهجوم.

العثور على جثمان في دير الزور

عثر اليوم على جثمان عنصر من “قسد” يدعى “عبد الجبار السنبك” مدفوناً على أطراف بلدة “ذبيان” بريف “دير الزور” الشرقي.

وقال موقع “فرات بوست” أن العنصر مختفي منذ شهرين في ظروف غامضة، ولم يذكر أي تفاصيل عن أسباب الوفاة

بدورها اعتقلت دوريات “قسد” في مخيم “الهول” شرق “الحسكة” ثلاثة أشخاص من الجنسية العراقية وفق موقع “نهر ميديا” ولم تتبين التهم للموجهة للمعتقلين.

اقرأ أيضاً: العكام: سنتعامل مع المقترح الأمريكي … بوتين: التهديد في سوريا قائم


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى