عرنوس يدعو لضبط الأسعار برمضان…وواشنطن تحدد أولوياتها في سوريا

محاولة اغتيال موظفين بمنظمة مدنية ………… أبرز عناوين الثلاثاء 27 نيسان 2021

سناك سوري _ دمشق

في اليوم قبل الأخير لتقديم طلبات الترشح للرئاسة وصل مجموع الطلبات المقدمة إلى 41 طلباً، فيما أعلنت الحكومة السورية عن عطلة رسمية خلال الأسبوع الأول من أيار بفترة الأعياد، في حين دعا رئيس الحكومة “حسين عرنوس” إلى توحيد الجهود لضبط الأسعار في رمضان.

ومع تصاعد أعداد الإصابات بفيروس كورونا في مختلف المناطق السورية، وصلت ثالث دفعة لقاحات قدّمتها “الإمارات” إلى “سوريا” للمساعدة في مواجهة الوباء.

سياسياً، وجّه الرئيس السوري “بشار الأسد” تعازيه لنظيره العراقي بضحايا حادثة احتراق مشفى في “بغداد”، بينما تحدثت صحيفة أمريكية عن جهود إدارة “جو بايدن” لاستعادة صحفي أمريكي مفقود في سوريا منذ سنوات، بينما كشف مسؤول من “كازاخستان” عن تأجيل موعد مؤتمر “أستانا” حول “سوريا” إلى موعد لاحق.

ميدانياً، انفجر لغم من مخلفات الحرب بريف “حماة”، وقررت “النصرة” إيقاف ناشط عن العمل الإعلامي لمدة 3 أشهر، كما أعلنت إدارة معبر “باب الهوى” التابعة لـ”النصرة” إغلاق المعبر بسبب الحظر المفروض في “تركيا”.

أما في الجزيرة السورية فقد استهدف مجهولون موظفَين في منظمة مدنية بريف “دير الزور”، فيما فجّر مسلحون في ريف المحافظة مقراً سابقاً لـ”قسد”، التي أعلنت بدورها اعتقال شخص متهم بتنفيذ هجمات في مدينة “الشحيل”.

12 طلب ترشح للرئاسة اليوم

أعلن رئيس مجلس الشعب السوري “حمودة صباغ” اليوم أن المجلس تلقى 12 كتاب من المحكمة الدستورية العليا تفيد بتسجيل طلبات ترشح جديد لمنصب رئاسة الجمهورية.

وتقدم كلٌّ من “جهاد صالح الشخير” و”أنيسة بشير حموش” و”سمير أحمد معلا” و”حسين محمد جاسم” و”محمد سري محمد نبيل قنوت” و”فاطمة عكلة البركو” و”أمل محمد بشير قدور” و”أنور سجيع حسن” و”عدنان أنور شجاع” و”شايش حسين الخليف” و”تحسين فوزي المحمد” و”جلال عبد الكريم إبراهيم” إلى المحكمة الدستورية العليا بطلبات ترشح لخوض الانتخابات ما يرفع عدد الطلبات المقدمة حتى الآن إلى 41 طلب، قبل أن يغلق باب تقديم الطلبات غداً.
اقرأ أيضاً:انتقادات واحتجاجات بعد عرض فتاة سورية حضناً مجانياً بأربيل
عطلة رسمية لمدة أسبوع

أصدر رئيس الحكومة “حسين عرنوس” قراراً يقضي بتعطيل الجهات العامة اعتباراً من يوم السبت 1 أيار القادم حتى يوم الخميس 6 أيار بمناسبة عيد العمال وعيد الفصح للطوائف التي تتبع التقويم الشرقي وعيد الشهداء.

بدورها أجلت وزارة “التعليم العالي” امتحانات التعليم المفتوح خلال فترة العطلة على أن يتم تحديد المواعيد بعد انتهاء العطلة.

عرنوس: لضبط الأسعار في رمضان

ناقشت الحكومة مشروع صك تشريعي يتضمن تسوية أوضاع الموفدين الذين حصلوا على المؤهل العلمي ولم يعودوا إلى البلاد خلال المدة التي حددها قانون البعثات العلمية.

ودعا رئيس الحكومة “حسين عرنوس” إلى ضرورة توحيد الجهود بين الوزارات من أجل مراقبة الأسواق وضبط الأسعار خلال شهر رمضان، في حين طالب وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” “طلال البرازي” بتسوية الوضع المالي للمؤسسة “السورية للتجارة” والتنسيق بين وزارات الزراعة والصناعة والتجارة الداخلية لرفد صالات السورية للتجارة بالإنتاج المحلي من المواد الأساسية ودعم جهود تسويق المنتجات الزراعية وفق ما ذكرت الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة.

اقرأ أيضاً: سوريا: 12 طلب ترشح لرئاسة الجمهورية خلال يوم واحد 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 130 إصابة جديدة بفيروس كورونا و184 حالة شفاء و11 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 22265 منها 16097 حالة شفاء و1584 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 233 إصابة جديدة بالفيروس و15 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 15562 منها 1569 حالة شفاء و545 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 39 إصابة جديدة و20 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 21862 منها 19897 حالة شفاء و641 حالة وفاة.

الإمارات ترسل لقاحات كورونا لدمشق

وصلت طائرة مساعدات إماراتية اليوم إلى “سوريا” تحمل على متنها دفعات من لقاحات مضادة لفيروس كورونا وأدوية ومواد طبية.

وبحسب موقع “العين” الإماراتي فإن هيئة “الهلال الأحمر الإماراتي” سيّرت الطائرة بالتنسيق مع “الهلال الأحمر السوري” لدعم القطاع الصحي السوري على مواجهة جائحة كورونا.

وتستهدف هذه اللقاحات العاملين بالخطوط الأمامية بالمجال الطبي على الساحة السورية، وأصحاب الحالات الإنسانية الصعبة ولكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، والأشخاص في أماكن النزوح بحسب المصدر، وهي الدفعة الثالثة من نوعها التي ترسلها “الإمارات” إلى “سوريا” فيما لم يتبيّن عدد جرعات لقاح كورونا الموجودة في الشحنة.

اقرأ أيضاً: محافظ اللاذقية: خدمة المواطن شرف لكل مسؤول 

الرئيس السوري يعزّي نظيره العراقي

أرسل الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم برقية تعزية إلى نظيره العراقي “برهم صالح” أعرب فيها  عن أحر التعازي بضحايا حريق مستشفى “ابن الخطيب” في “بغداد”.

وكان وزير الخارجية “فيصل المقداد” أرسل أمس تعازيه أمس لنظيره العراقي “فؤاد حسين” عن ضحايا الحريق الذي وقع في العاصمة العراقية قبل أيام.

واشنطن تحدد أولوياتها في سوريا

تواصل وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” مع عائلة الصحفي الأمريكي المفقود في “سوريا” “أوستن تايس” الشهر الحالي وفق ما ذكر مصدر من الخارجية الأمريكية.

وقال المصدر لصحيفة “نيو يورك تايمز” الأمريكية اليوم أن “بلينكن” أبلغ عائلة “تايس” بأن الوزارة لا تملك أولوية أهم من السعي لإطلاق سراحه، فيما قال المبعوث السابق لشؤون الرهائن لدى الخارجية الأمريكية “روجر دي كارستينز” أنه يرجّح بأن “تايس” لا يزال على قيد الحياة في “سوريا”، وأن مهمة الإدارة الأمريكية إعادته لعائلته.

يذكر أن “تايس” اختفى في محيط “دمشق” منتصف العام 2012 بعد أن دخل إلى “داريا” حين كانت خاضعة لسيطرة الفصائل المسلحة، وظهر لاحقاً في مقطع مصور إلى جانب مسلحين ملثمين، ولم تتبيّن الجهة المسؤولة عن اختطافه.

تأجيل محادثات أستانا حول سوريا

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة خارجية “كازاخستان” “أيبك صمادياروف” أن الجولة القادمة من مباحثات “أستانا” بشأن “سوريا” قد تعقد الصيف المقبل في العاصمة الكازاخية “نور سلطان”.

وأضاف “صمادياروف” في تصريح لوكالة “تاس” الروسية اليوم، أن المؤتمر لن يعقد في أيار المقبل كما كان مخططاً له، مشيراً إلى أن بلاده تنتظر من الدول الضامنة “روسيا، تركيا، إيران” معلومات بشأن خطط عقد المؤتمر، فيما قالت مصادر إعلامية أن قيود السفر التي خلّفتها جائحة كورونا منعت عقد المؤتمر في موعده.

اقرأ أيضاً: سوريا.. عطلة حكومية لمدة أسبوع كامل 

انفجار لغم في ريف حماة

خسر مدني حياته اليوم إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في أرض زراعية بقرية “الجيين” شمال بلدة “محردة” في ريف حماة الغربي.

وقالت إذاعة “شام إف إم” المحلية أن المواطن كان يعمل بحراثة أرضه الواقعة في مزارع القرية حين وقع الانفجار، ليضاف إلى حصيلة ضحايا مخلفات الحرب في مختلف المناطق السورية.

إيقاف ناشط عن العمل الإعلامي

أصدرت “جبهة النصرة” قراراً أعلنت فيه إيقاف الناشط “عبد الله العمر” عن العمل الإعلامي لمدة 3 أشهر بسبب ارتكابه عدداً من المخالفات، إضافة إلى مصادرة معداته الإعلامية لمدة 10 أيام.

وتداولت وسائل إعلام محلية صورة عن القرار الصادر من “النصرة” بحق “العمر” بعد أن هاجمه ناشطون إثر نشره مقاطع مصورة للنازحين في المخيمات بطريقة وصفها البعض بالمهينة.

إغلاق معبر باب الهوى

نشرت صفحة “معبر باب الهوى” أن المعبر سيكون مغلقاً أمام حركة المسافرين من وإلى “تركيا” اعتباراً من يوم الجمعة 30 نيسان الجاري ولغاية يوم الأحد 16 أيار القادم.

وأرجعت إدارة المعبر الخاضع لسيطرة “جبهة النصرة” سبب إغلاقه إلى حظر التجول في “تركيا”، وأشارت إلى أن حركة مرور الشاحنات التجارية والإغاثية ستبقى مستمرة بوضعها الطبيعي.

اقرأ أيضاً: سوريا.. توقعات بتطورات مهمة حول اتفاق هدنة القامشلي 

استهداف عاملين بمنظمة مدنية

استهدف مسلحون مجهولون اليوم موظفَين يعملان كمسؤولين إعلاميين في منظمة مدنية بريف “دير الزور” الغربي، بإطلاق الرصاص عليهما.

ونقلت وكالة “نورث برس” المحلية أن “أحمد العسكر” و”سلامة الغرب” تعرضا لإطلاق نار على طريق رئيسي غرب “دير الزور” إلا أنهما تمكنا من النجاة.

وتأتي الحادثة في ظل تصاعد العمليات التي تستهدف العاملين في المنظمات المدنية في مناطق الجزيرة السورية والتي لا تعرف الجهات المسؤولة عنها.

تفجير مقر سابق لقسد

فجّر مجهولون أمس مبنى “الوحدة الإرشادية” في قرية “ضمان” بريف “دير الزور” الشرقي” والذي كان مقراً لـ”قسد” قبل انسحابها منه منذ حوالي 10 أيام وفق ما ذكر موقع “فرات بوست” المحلي.

من جهة أخرى نقل الموقع معلومات عن قيام “قسد” باعتقال شخص في مدينة “الشحيل” بريف “دير الزور” خلال عملية أمنية بدعم من قوات التحالف، وذلك بعد اتهامه بالمسؤولية عن هجمات في المدينة والاشتباه بانتمائه لتنظيم “داعش”.

اقرأ أيضاً: وساطة أمريكية بين أكراد سوريا .. والإفراج عن ناشط معتقل 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع