عرنوس يدعو لاستغلال طاقة الشباب .. وتعويضات سورية لضحايا اعتداءات بيروت

سلسلة تفجيرات شمالاً واحتراق سيارة بالجزيرة … أبرز عناوين الأحد 6 حزيران 2021

سناك سوري – دمشق

قال رئيس الحكومة بأن جهداً حكومياً يبذل لدراسة سوق العمل في “سوريا”، بينما أصدر وزير العدل تعميماً لإزالة أي تشابه بالأسماء في حالات التوقيف والادّعاء، بدوره قال عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل بريف “دمشق” أنه تم فرض عقوبات على السرافيس ما ساهم بالتزامها بالقانون.

سياسياً قال مندوب “سوريا” الدائم لدى “الأمم المتحدة” أن “الولايات المتحدة” وحلفائها لا زالوا يعيشون في أوهام الماضي، وبعد زيارة وفد هولندي لـ “سوريا” أصدرت الخارجية بياناً تدين فيه هذه الزيارة التي اعتبرتها أنها دخول غير مشروع إلى “سوريا”، فيما كانت السفارة السورية في “لبنان” توزّع تعويضات على المتضررين من اعتداءات “بيروت” خلال انتخابات الرئاسة.

ميدانياً ضربت سلسلة تفجيرات مدينة “جرابلس” بريف “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي، في انفجر لغم بسيارة لفصيل مسلح في “الحسكة” ما أودى بحياة عدد من عناصر، وقضى مدنيون بحادثة احتراق سيارة في “الشدادي” في ظل اتهامات لخلايا “داعش” بتنفيذ العملية.

عرنوس يدعو لاستغلال طاقة الشباب

قال رئيس الحكومة “حسين عرنوس” أن هناك جهد حكومي لدراسة سوق العمل بدقة مشيراً إلى واقع العمالة الموجودة للاستفادة منها بالشكل الأمثل مع تعزيز نقاط القوة وإصلاح مكامن الخلل واستغلال طاقة الشباب.

ووفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك بيّن “عرنوس” ضمن اجتماعه مع لجنة السياسات والبرامج الاقتصادية في مبنى رئاسة الحكومة، أهمية وضع المرتكزات التشغيلية التي تواكب مستجدات سوق العمل بشكل مستمر وخريطة العمل المستقبلية التي تحدد مرحلة إعادة الإعمار.

وتمت مناقشة واقع سوق العمل في “سوريا” من حيث العرض والطلب وحجم العمالة وتركيبها وتوزيعها في القطاعين العام والخاص.

العدل تصدر تعميماً لإزالة تشابه الأسماء

أصدر وزير العدل “أحمد السيد” اليوم تعميماً باستيفاء كافة البيانات الشخصية وبشكل خاص الرقم الوطني، وذلك استناداً للمادة لأحكام المادة 12 من قانون الأحوال المدنية رقم 13 لعام 2021 التي تنص على منح المواطن رقماً وطنياً خاصاً به في السجل المدني.

وأشار البيان إلى أن الرقم يتميز بأنه وحيد ودائم مع التزام جميع الجهات الرسمية باستخدام هذا الرقم وتثبيته في سائر المعاملات والسجلات لديها والوثائق الخاصة بالمواطن، ويهدف التعميم إلى إزالة أي تشابه بالأسماء ووضع حد نهائي لحالة “خلاف المقصود”.

خلف: العقوبات على السرافيس ساهمت بالتزامها

قال عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل بريف “دمشق” “عامر خلف” أن المعاناة بالنقل خلال الفترة الماضية كانت بسبب أزمة المحروقات التي تم حل 70% منها من خلال فرض عقوبات حرمان للسرافيس من تعبئة المازوت لمدة عشر أيام وسحب أكثر من 1000 بطاقة.

وفي حديثه لإذاعة “شام إف إم” المحلية قال “خلف” أن هذه العقوبة ساهمت بشكل كبير بإجبار السرافيس على الالتزام مشيراً إلى أن العقوبة ستكون أشد في حال تكرار الأمر، وأضاف أنه تم الحد من منح الموافقات للتعاقد مع الروضات والمدارس بشكل كبير.

اقرأ أيضاً: شركة لافارج الفرنسية تواجه تهمة تمويل داعش في سوريا 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 20 إصابة جديدة بفيروس كورونا و5 حالة شفاء و3 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 24639 منها 21630 حالة شفاء 1790 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 61 إصابة جديدة بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 18036 منها 1829 حالة شفاء 732 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 66 إصابة جديدة و83 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 23980 منها 20836 حالة شفاء 676 حالة وفاة.

صباغ يتهم أمريكا وحلفائها بالابتزاز

قال مندوب “سوريا” الدائم لدى “الأمم المتحدة” “بسام صباغ” أن “الولايات المتحدة” وحلفائها الغربيين لم يدركوا ولا يريدون إدراك أن الوقائع والظروف التي فرضها إدخال المساعدات عبر الحدود قد تغيرت بالكامل.

وفي حديثه لـ جريدة “الوطن” المحلية قال بأن هذا مؤشر على عدم وجود واقعية سياسية لديهم ومازالوا يعيشون في أوهام الماضي، واعتبر أنهم يمارسون ابتزازاً سياسياً وإنسانياً، وذلك من خلال منع الطلاب السوريين في “إدلب” من العبور إلى مناطق سيطرة الحكومة السورية لتقديم امتحاني التاسع والبكالوريا تزامناً مع وجود السفيرة “الأميركية” “ليندا توماس غرينفيلد” في “تركيا”.

وأوضح “صباغ” أن بعثة “سوريا” في “الأمم المتحدة” تعمل على شرح موقفها في “مجلس الأمن” لتوضح أن آلية إدخال المساعدات عبر الحدود لا تحترم معايير الحفاظ على سيادة واستقلال الأراضي السورية، وأضاف أن “سوريا” تصمم على موقفها في رفض التمديد لهذه الآلية مشيراً إلى أنه يجب إدخال المساعدات من داخل الأراضي السورية وأن تكون “دمشق” هي مركز العمل الإنساني.

تعويضات سورية لضحايا اعتداءات بيروت

أعلنت السفارة السورية في “بيروت” اليوم أنها بدأت بدفع تعويضات للسوريين الذين تعرضوا لاعتداءات في العاصمة اللبنانية أثناء توجههم للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.

وقالت الصفحة الرسمية للسفارة أن عدداً من المتضررين السوريين واللبنانيين تجمعوا اليوم في إحدى قاعات “محافظة الشمال” حيث جرى دفع التعويضات لهم بإشراف وفد من السفارة وحضور عدد من الفعاليات وممثلي الأحزاب.

الخارجية تدين دخول وفود أوروبية إلى سوريا

أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين اليوم بياناً تدين فيه دخول وفد هولندي وآخر فرنسي إلى “سوريا” بشكل غير مشروع وقالت أن ذلك تم بالتواطؤ مع “قسد” معتبرةً أنه يشكل انتهاكاً فاضحاً للقانون الدولي واعتداء سافر على سيادة “سوريا”.

وقال البيان بأن الخارجية تدين إحداث “تركيا” أمانة عامة للسجل المدني في “إدلب” الخاضعة لسيطرة “جبهة النصرة” وحلفائها، مشيراً إلى أن “تركيا” قامت بسحب البطاقة الشخصية والعائلية من المواطنين واستبدالها ببطاقات تركية الأمر الذي يمثل ذروة سياسة التتريك التي تنتهجها قوات العدوان التركي وفق الصفحة الرسمية للخارجية السورية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: مسؤول بالتربية يحدد موعد صدور نتائج الثانوية والإعدادية 

4 تفجيرات تضرب الشمال

شهدت مدينة “جرابلس” بريف “حلب” الشرقي الخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي أمس سلسلة من الانفجارات عبر عبوات ناسفة زرعها مجهولون.

وقالت وسائل إعلام محلية أن 4 عبوات مزروعة بسيارات انفجرت بشكل متزامن ليلة السبت، حيث وقع انفجاران بالقرب من مقر لفصيل “الشرطة العسكرية” المدعوم تركياً إلى جانب انفجارين آخرين بالقرب من “المصرف الزراعي” وسط “جرابلس”.

وبحسب المصادر فقد خلفت الانفجارات أضراراً مادية دون وقوع خسائر أو إصابات بشرية ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجمات.

انفجار بسيارة لفصيل مسلح

انفجر لغم أرضي أثناء مرور سيارة تتبع لفصيل مدعوم تركياً في قرية “العريشة” بريف “رأس العين” شمالي غرب “الحسكة” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وأودى الانفجار بحياة 3 من عناصر فصيل “الحمزة” المدعوم تركياً وإصابة 7 آخرين بجروح وفق ما ذكر موقع “نورث برس” المحلي فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجير.

ضحايا باحتراق سيارة بالحسكة

قضى 4 مدنيين حرقاً يوم أمس في حادثة احتراق سيارة على الطريق الواصل بين بلدة “الشدادي” بريف “الحسكة” وقرية “العوض” شرقي البلدة.

وقال موقع “جسر” المحلي أن السيارة احترقت بالكامل بمن فيها، مشيراً إلى أنها تعود لأحد مالكي الحصّادات الزراعية وأضاف أن “قسد” اتهمت خلايا “داعش” بالوقوف وراء العملية.

اقرأ أيضاً: وفد هولندي في القامشلي .. واعتقال مسؤول مكتب حوالات 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع